تمارين رياضية في رمضان تحدّ من خطر السكري

الرياضة تقي من أمراض كثيرة  قد يعجز الطبّ أحياناً عن إيجاد حلول عملية لها. لذا لم لا تستخدمين هذا السلاح القويّ خصوصاً في شهر رمضان المبارك وأثناء الصوم؟

الرياضة أيضاً مفيدة في علاج داء السكري، وتقول الدكتورة فرحانه بن لوتاه من مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري أن ممارسة التمارين الرياضية تعد عاملا هاما يساهم في تحقيق والمحافظة على نمط حياة صحي، كما يسهم في السيطرة على خطر الإصابة بداء السكري.

“رغم بساطة الأمر، فإن المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميا خمس مرات في الأسبوع، يكون قادرا بشكل كبير على الحدّ من خطر الإصابة بداء السكري. ويكون التمرين فعالا بشكل خاص في تقليص الخطورة عندما يكون جزءا من ثلاثية ممارسة الرياضة المستمرة، واتباع النظام الغذائي المتوازن والمحافظة على الوزن الطبيعي للجسم. ولهذا من المنطقي تماما أن تتقيد بهذه العادات طيلة ايام الشهر الفضيل، وذلك مع تغيير الأوقات المخصصة للتمرين وكمية الطعام التي تتناولها تبعا للإرشادات الخاصة بشهر رمضان”.

وفقًا لأطلس داء السكري الصادر عن الاتحاد الدولي للسكري، حوالي نصف العدد المقدر بـ387 مليون شخص من المصابين بداء السكري حول العالم لا يعلمون إصابتهم بالمرض.

بعض فوائد التمارين الرياضية التي تؤثر إيجاباً على الصحة العامة

•          إدارة الوزن

•          تحسين بنية الجسم- دهن أقل، زيادة في الكتلة العضلية

•          سيطرة أفضل على الجلوكوز في الدم

•          زيادة الحساسية للأنسولين

•          تحسين مستوى الدهون في الدم – تقليل الكولسترول الضار، وزيادة الكولسترول الجيد

•          تخفيض ضغط الدم

•          الحدّ من خطورة الإصابة بأمراض القلب

•          بناء عضلات وعظام أكثر قوة

المشي-والسكري

أهمّ أربع نصائح للتمارين في رمضان

 

1.        من المفيد ممارسة النشاط الرياضي المعتدل قبل إنهاء صيامك وقت الإفطار، ومرة أخرى قبل النوم، وأيضا قبل تناول وجبة السحور.

2.        سيكون الجو حارا جدا خلال رمضان هذا العام، ولا يعتبر ممارسة النشاط الرياضي في الهواء الطلق الخيار الأفضل دائما ولهذا جرب صعود الدرج. ابدأ ببطء وبالتدريج مع طابقين في كل مرة وتجنب إرهاق نفسك أكثر من اللازم خلال الأيام القليلة الأولى من الصيام.

3.        بعد غروب الشمس وقبل طلوع الفجر من المفيد ممارسة المشي السريع لمدة 10 دقائق على الأقل خلال شهر رمضان.

4.        وفي حال قررت التوجه إلى المجمع التجاري مساءً، اركن سيارتك في مكان بعيد عن المدخل، وامش المسافة الإضافية، وتمتع أيضا بالمشي في المجمع التجاري قبل التسوق!

 

 

السابق
احذروا هذا الريجيم يسبب الموت!!
التالي
«هوليود داعش» وافلامه تهز العالم