صرخة اقتصادية جامعة من بيروت اليوم: «وقفوا الانتحار الجماعي»

كتبت صحيفة “البلد” تقول : ” تتوجّه الأنظار إلى اللقاء الموسّع الذي يُعقد قبل ظهر اليوم في مجمّع “بيال” في بيروت بمبادرة من النائب روبير فاضل، تحت ما يسمى بـ “نداء 25 حزيران” لإطلاق الصرخة “وقفوا الإنتحار الجماعي”، في وجه الطبقة السياسية للخروج من الشلل السياسي وملء الفراغ الرئاسي. وباستثناء هيئة التنسيق النقابية، ستشارك في الحدث الهيئات الإقتصادية كافة إلى جانب الإتحاد العمالي العام والنقابات والإتحادات وأركان المجتمع المدني المنتج في البلد. وللمناسبة، قال الرئيس سعد الحريري: “أضم صوتي الى المجتمعين غدا في البيال لاطلاق صرخة محقة ضد الانتحار في ظل حال التراجع الذي يشهده الاقتصاد الوطني.
جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الخامسة والعشرين التي لم تنعقد امس، وحتى موعد جديد حدده بري لجلسة في 15 تموز المقبل، فان الجهد يتركز على إحداث خرق في جدار الازمة الحكومية المترنحة عند عقدة مطلب التيار الوطني الحر انجاز التعيينات الامنية وادراجها بندا اول على جدول اعمال اي جلسة لمجلس الوزراء، وسط تضارب صارخ في المعلومات في شأن امكان عقد جلسة قريبة، غير ان مصادر حكومية اوضحت ان لا شييء محسوما حتى الساعة. ورجحت ان الدعوة قد توجه الى جلسة تعقد في 9 تموز.

 
اما وزير الخارجية جبران باسيل الذي زار عين التينة اكد من هناك “اننا نمثل رئيس الجمهورية وشركاء في الحكومة ولا يمكن وضع جدول اعمالها من دون اخذ رأينا”. وقال: فليدع رئيس الحكومة الى الجلسة ونحن سنحضر ونناقش ولنا مطلب واضح بأن يبقى ملف التعيينات بندا اول لكن لا جلسة من دون هذا البند .وذكر بعض المعلومات ان الرئيس بري اقترح على باسيل تأجيل البت في التعيينات حتى أيلول لكن الاخير أكد تمسك التيار بموقفه .
وفي هذا المجال، قال وزير الاتصالات بطرس حرب بعد زيارته رئيس الحكومة “لمست انه ميال جديا، الى البحث في تعيين جلسة، بعد اعطائه المهلة الحالية لمتابعة مشاوراته”، مضيفا “يبدو ان هناك فريقا لا يريد الإجتماع، لكن فريقنا كبير جدا ويشكل أكثر من ثلثي مجلس الوزراء ونطالب بانعقاد جلسة”، ورأيت مع دولته أننا لا نستطيع الإستمرار في ضرب البلاد واسقاط المؤسسات الدستورية”.
وكانت شرائط تعذيب موقوفي رومية حضرت أيضا في البرلمان، فبدت لافتة مشاركة وزير الداخلية نهاد المشنوق في جلسة لجنة حقوق الانسان النيابية التي التأمت لمتابعة القضية. وأشار المشنوق الى “أن حملة قامت على شريط التعرض بالضرب للمساجين في وقت لم يعر أحد الاهتمام لشريط وزع منذ 20 يوما ويظهر تعرض العناصر الامنية للضرب من قبل المساجين”. وجدد تأكيده بأن” لا يمكن ادانة مؤسسة تضم 30 ألف عنصر من أجل ارتكابات قام بها 5 عناصر”. وفي المقلب الحكومي ، أبدى وزير الداخلية اعتقاده بأن مجلس الوزراء سينعقد بعد أسبوعين أي بعد شهر على انقطاع الجلسات.

السابق
صفقة العسكريين: 30 مليون دولار و5 نساء من «النصرة» مصادر تشير إلى عرقلة حزب الله عملية إطلاقهم
التالي
روايات التعذيب في لبنان : علمتَ شيئاً وغابت عنك أشياء