تواصل الاشتباكات بين قوات النظام و«داعش» بمناطق سوريا الاستراتيجية

كتبت صحيفة “الشرق الأوسط” تقول : قال المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض، اليوم (الاربعاء)، ان القوات النظامية السورية ومسلحين موالين لها خاضوا معارك عنيفة ضد مسلحي تنظيم “داعش” في شمال شرقي سوريا خلال الليل، إذ يحاول الطرفان السيطرة على أراض قرب الحدود العراقية.

 
وقال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ان بعضا من أكبر المعارك وقعت قرب سجن جنوب مدينة الحسكة مباشرة بعد أن فجر تنظيم “داعش” قنبلة قرب السجن.
وتعد محافظة الحسكة الواقعة في شمال شرقي سوريا بجوار تركيا والعراق منطقة استراتيجية لانها تربط بين الاراضي التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” المتطرف في سوريا والعراق.

 
وأدى التقدم المطرد للمعارضة المسلحة على جبهات رئيسة في سوريا، الى زيادة الضغط العسكري على نظام الرئيس بشار الاسد، الذي ترى حكومته على نحو متزايد أن المناطق الغربية الواقعة قرب العاصمة والساحل تمثل أولوية لها في الصراع الدائر منذ أربع سنوات.

 
وأغلب سكان محافظة الحكسة سوريون أكراد قامت قواتهم التي تسمى وحدات حماية الشعب الكردية بصد فرع تنظيم القاعدة في مناطق أخرى عبر شمال سوريا بمساعدة الهجمات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة.

 
وقال المرصد ان معارك وقعت أيضا بين تنظيم “داعش” والقوات الكردية قرب بلدة رأس العين على الحدود مع تركيا شمال غربي مدينة الحسكة.
وقالت وحدات حماية الشعب الكردية انها لا تنسق عملياتها مع الجيش السوري.
على صعيد متصل، قال مبعوث الرئيس الأميركي المكلف تنسيق عمل التحالف المعادي لتنظيم “داعش” اليوم، انه يجب ألا يكون للرئيس السوري بشار الاسد أي دور في أي حل طويل الامد للصراع في سوريا.

 
وقال الجنرال البحري المتقاعد جون ألن أمام مؤتمر في قطر، ان “مناقشة نشيطة جدا” تدور بين عدد من الدول عن كيفية تحقيق انتقال سياسي في دمشق، لكن مثل هذا الحل لن يشمل الاسد. وأشار إلى أن “نمو داعش المتطرف له تبعات عالمية واذا لم يتم تحجيمه فقد فسد تقدم البشرية”. وأضاف أن من المهم أن تصبح كل القوى المناهضة لتنظيم “داعش” في العراق تحت سلطة الحكومة العراقية. وتابع أن مهمة التصدي لتدفق المقاتلين الاجانب ليست مهمة تركيا وحدها. وأضاف أن حدود تركيا مع سوريا والعراق هي “خط الدفاع الاخير”.

السابق
خادم الحرمين: المواطن يستطيع مقاضاة الملك أو ولي عهده
التالي
مواجهة حكومية حامية اليوم ومعارك في جرود عرسال