الحكومة تبرّد الملفات بالتأجيل وجنبلاط يجتهد بتدوير الزوايا

وليد جنبلاط

كتبت صحيفة “البلد” تقول : جلسة مجلس الوزراء التي استمرت قرابة أربع ساعات، خلصت الى تأجيل البحث بملفي عرسال والتعيينات الى جلسة تعقد الخميس. وفي بيان تلاه وزير الاعلام رمزي جريج في نهاية الجلسة “اعتبر رئيس الحكومة تمام سلام أن الجلسة مخصصة لاستكمال البحث في المواضيع التي باشر المجلس في مناقشتها في جلسة الخميس الفائت، فأدلى كل من الوزراء برأيه بصدد كل من المواضيع المطروحة على بساط البحث، مبينا بصراحة موقفه الواضح منها. ثم تمت مناقشة مستفيضة للآراء المدلى بها، وقد استغرقت هذه المناقشة وقتا طويلا، تقرر بنتيجة انقضائه متابعتها في جلسة مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل”.
وكان رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط قدم ثلاثة اقتراحات رأى أن من شأنها “أن تساعد في الخروج من الحلقة المفرغة ” يقضي اولها بالتوافق على إجراء سلة متكاملة من التعيينات دون تجزئة واستفراد وثانيها تكريس منطق التسوية للوصول الى مرشح توافقي لإنهاء الأزمة وثالثها الذهاب بشكل استثنائي الى المجلس النيابي وعقد جلسة تحت عنوان “تشريع الضرورة” لإقرار المشاريع المهمة.
من جهة ثانية استحوذ إعلان “عشائر وعائلات بعلبكية” عن انشاء “لواء القلعة” المشابه لـ”الحشد الشعبي” في العراق” ، والملتزم أي قرار يصدر عن امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله على الاهتمام السياسي والشعبي لتلمس مدى دقته واهدافه القريبة والبعيدة المدى، خشية ان تتدحرج تداعياته الى مناطق اخرى فيولد “ألوية” طائفية ومذهبية.
الا ان النائب عن بعلبك- الهرمل” مروان فارس نفى عبر “المركزية” ما ذُكر عن “لواء القلعة” لمحاربة التكفيريين والداعشيين”، واضعاً اياه في اطار “الحملة المذهبية التي تُشنّ على منطقة بعلبك الهرمل” ومؤكدا انه حضر اجتماع العشائر نهاية الاسبوع ولم يتخلله تشكيل لواء من هذا النوع ولا من اي نوع آخر .
في الموازاة ذكرت مصادر متابعة على خط التسويات، ان مطالب قوى 8 آذار خلصت الى تقديم لائحة بعدد من الضباط يرون ضرورة ان يتولى هؤلاء المسؤولية في عرسال ومحيطها. ورجحت هذه المصادر ان هناك تجاوبا في هذا الشأن، انعكس تخفيفا من حدة التصعيد والتوتر اللذين كانا سمة نهاية الاسبوع.
الى ذلك، يتوجه رئيس الحكومة تمام سلام اليوم الى المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة رسمية يرافقه وفد وزاري ويتضمن برنامج الزيارة لقاء مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وقيادات سعودية. وعلمت المركزية ان الرئيس سعد الحريري سيقيم مأدبة غداء على شرف الرئيس سلام والوفد بعد غد الاربعاء في دارته في الرياض تشكل مناسبة للتشاور في الملفات المطروحة على بساط البحث لا سيما التعيينات الامنية والعسكرية وموضوع جرود عرسال .

السابق
سلام: أخشى على لبنان.. نحن مع السعودية.. وآراء الأحزاب لا تعنينا
التالي
احتراق مبكر لـ«الحشد الشعبي» اللبناني… و«داعش» لوصل القلمون بتدمر