اشتداد الحملة على قطر: لاعبون دوليون يطالبون بمحاسبتها لاستعبادها العمال

5 لاعبين دوليين وجهوا رسالة للفيفا مطالبين بوقف العبودية الحديثة في قطر، والتي يتعرض لها العمال في ورش بناء البنية التحتية الخاصة بكأس العالم ٢٠٢٢.

تتعمق الأزمة التي يواجهها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اليوم بعد أن طالب ٥ لاعبين دوليين الحكومة القطرية بإلغاء نظام الكفالة من قانون العمل، قائلين إن العمال المهاجرين الذين يعملون على تشييد البنية التحتية لكأس العالم ٢٠٢٢ في قطر “محتجزون كأسرى في أكبر موقع للبناء في العالم”.

وقد وقع لاعب المنتخب الانكليزي السابق لكرة القدم لي ديكسون، ولاعبي المنتخب الفرنسي السابق ديفيد جينولا وفيكاش دوراسو، إلى جانب اللاعبين روبي روجرز (الولايات المتحدة) وعبد السلام وداو (المغرب) على الرسالة التي نسقتها المنظمة العالمية للحملات “آفاز”، والتي تطالب بالغاء نظام الكفالة في قطر، ودعم ما يزيد عن ٨٣٠ ألف شخص من جميع أنحاء العالم. فقد طالبت حملة آفاز شركات البناء –لاسيما شركة  “CH2M” التي تشرف على أعمال البناء، واللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر بانهاء نظام الكفالة.

وأبرز ما جاء في الرسالة: “أكثر من مليون عامل، أغلبهم مهاجرون من دول فقيرة، محتجزون فعلياً كرهائن في واحد من أكبر مواقع البناء في العالم. يقول الخبراء إنه من الممكن وفاة ٤٠٠٠ عامل قبل بدء المباراة الأولى لكأس العالم ٢٠٢٢. يجب ألا يلطخ اسم هذه الرياضة الجميلة بالدم والعرق والدموع التي يذرفها أولئك العمال الذين يعملون على بناء البطولة. نطالب في هذه الرسالة الموقعة كلاً من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، ودولة قطر، وجميع شركات البناء التي تستفيد من هذا العمل، بالغاء نظام الكفالة.”

مساءلة شركات البناء الغربية التي تستفيد من العمالة الرخيصة في قطر عن مسؤوليتها حول الظروف التي يعيشها هؤلاء العمال

كما وتنظم  آفاز خلال يوم الخميس، مظاهرة أمام المقر الرئيسي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، لمطالبته العمل على إنهاء نظام الكفالة  في قطر.

ومن المتوقع أيضاً  مساءلة شركات البناء الغربية التي تستفيد من العمالة الرخيصة في قطر عن مسؤوليتها حول الظروف التي يعيشها هؤلاء العمال، بما في ذلك المسؤولية المحتملة لهم، بموجب تشريعات الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية حول الفساد والرشوة، حول دورهم في جذب العمال من البدان الفقيرة للعمل تحت نظام الكفالة.

وقد أعلنت السلطات القطرية خلال العام الماضي عن إجراء إصلاحات في نظام الكفالة، لكن عملياً ما تم تغييره يكاد لا يحتسب. كما سيقرر مجلس شورى الدولة بشأن التغييرات التي ستطال القوانين في البلاد، ،لكن حتى الآن لا يوجد جدول زمني معلن لذلك.

يجب علينا وقف العمل بنظام الكفالة القديم هذا، حيث يكاد يكون الفرق بينه نظام العبودية لا يحتسب

دعماً للحملة التي أطلقتها آفاز، صرح اللاعب المغربي السابق عبد السلام وادو، الذي سبق له أن لعب في فريق فولهام الانكليزي ونانسي الفرنسي، وكان قد عانى هو نفسه من نظام الكفالة في قطر، صرح قائلاً: ” يجب علينا وقف العمل بنظام الكفالة القديم هذا، حيث يكاد يكون الفرق بينه نظام العبودية لا يحتسب. لقد حان الوقت لإنهاء هذه المأساة في قطر. لا يمكننا اللعب في ملاعب شيدت بالدم – هذا أمر لا يتفق وقيمنا الرياضية. لقد بدأ للتو صوت قرع طبول التغيير بالازدياد شيئاً فشيئاً.”

تأتي هذه الرسالة في اليوم التالي لاعتقال مسؤولين رفيعي المستوى في الفيفا بتهمة الفساد، وفي خطوة هي الأولى من نوعها من قبل لاعبي كرة القدم. من المتوقع أن تُنشر الرسالة يوم الخميس في عدد من الصحف في مختلف أنحاء أوروبا.

ومن المتوقع من آفاز اليوم إضافة لاعب منتخب إنكلترا السابق سول كامبل إلى لائحة اللاعبين الموقعين على الرسالة، لكننا بانتظار تأكيد ذلك خلال فترة بعد ظهر هذا اليوم. لذا من المرجح ارتفاع عدد الموقعين إلى ستة لاعبين بدلاً من خمسة.

 

السابق
أهالي عرسال نثروا الأرز على الجيش ونفوا استهداف مسلحين بجرودهم
التالي
بلاتيني طالب بلاتر بالاستقالة وأكد تصويت غالبية الاتحادات الأوروبية للأمير علي