إحذروا: Panadol غير مطابق للمواصفات

بنادول للأطفال
قال وزير الصحة وائل ابو فاعور في مؤتمره الصحفي ظهر اليوم: "عاصفة وزارة الصحة ستهب على المستوصفات والمختبرات الطبية خصوصا أن مهمتنا تهدف إلى تأمين مصلحة المواطن اللبناني"، جاء كلام الوزير بعد سحب عقاقير البنادول الخاص بالأطفال من الصيدليات منعاً للتسمّم في الكبد ومنع تداولها.

بدأت الصيدليات اللبنانية منذ الأسبوع الفائت بسحب عقاقير شراب Panadol الخاص بالأطفال والرضع (١٠٠ مل)، وذلك بسبب النشرة المرفقة بالدواء باللونين الزهري والأزرق التي تحتوي على خطأمطبعي فيما يتعلق بالجرعات والتي إذا تمَّ اتباعها قد تسبب تسمماً في الكبد حيث انَّ الكمية المذكورة في النشرة لناحية الجرعات المناسبة للأطفال والرضع تخطَّت كمية الجرعة الصحيحة والصحيَّة.
ويأتي هذا القرار بعدما سحبت وزارة الصحة الإماراتية الأسبوع الفائت عقاقير شراب Panadol الخاص بالأطفال والرضع من كل الصيدليات المحليَّة.

ابو فاعور: عاصفة وزارة الصحة ستهب على المستوصفات والمختبرات الطبية

وقرر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور “سحب طبخات مستحضر شراب Panadol للاطفال من الاسواق اللبنانية ومنع تداولها، بسبب خطأ مطبعي على الغطاء البلاستيكي من ناحية الكمية المطلوبة لتجرعها من المرضى”.
ودعت الوزارة المواطنين الى التنبه “وعدم استعمال شراب Panadol للاطفال، وإعادة كافة العبوات المشتراة الى الصيدليات التي عليها أرقام الطبخات الاتية:
N229، N119، N143، N180، N181، N190، N216، N218، N219.
وقالت مصادر في شركة SADCO وكيل Panadol في لبنان إلى أنَّ “شركة GlaxoSmithKline) GSK) الأم في بريطانيا أرسلت كتاباً رسمياً جرى تعميمه على الوكلاء كافة، ووصل إلى لبنان، كما إلى الإمارات وبقية الدول العربية المُستورِدة لدواء بنادول الأطفال، طلبت من خلاله سحب الدواء من الأسواق، قائلةً إنَّ الأمر ليس خطراً، ولكنها تفضِّل اتباع هذا الإجراء. وهذه الخطوة دفعت بشركة SADCO إلى إبلاغ وزارة الصحة عن وجود هذه العقاقير عبر إرسال كتاب رسمي حول الإجراء وباتت الوزارة تملك كل التفاصيل، ويجري حالياً سحب هذه العقاقير من السوق.
وبحسب “النهار” التي اتصلت بعدد من الصيدليات اللبنانية والتي تبيَّن أنَّ هذه العقاقير موجودة فعلاً في لبنان، وأكَّد عدداً من الصيادلة أنَّ علب العقاقير يجري سحبها من الصيدليات بناءً لطلب الوكيل SADCO. وعقاقير شراب Panadol للأطفال نوعان، منها الـPanadol باللون الزهري المخصصة للأطفال دون الأربع سنوات، والـ Panadol باللون الأزرق المخصص للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين الخمس سنوات و12 سنة. والخلل يكمن في أنَّ النشرة المرفقة بأدوية الـ Panadol باللونين الزهري والأزرق تحوي خطأً في الجرعات حيث أنَّ الكمية المذكورة في النشرة لناحية الجرعات المناسبة للأطفال والرضع تخطَّت كمية الجرعة الصحيحة والصحيَّة”.

سحب طبخات مستحضر شراب Panadol للاطفال من الاسواق اللبنانية ومنع تداولها، بسبب خطأ مطبعي على الغطاء البلاستيكي

إثر الإجتماع مع أطباء الأقضية في كل المناطق اللبنانية في مبنى الجامعة اللبنانية في المتحف عقد أبو فاعور مؤتمراً صحافياً لفت فيه إلى أن الاجتماع يأتي في إطار “استكمال ما تقوم به وزارة الصحة من تطهير للقطاع الصحي والطبي في لبنان سواء في ملف سلامة الغذاء، أو العلاقة مع المستشفيات أو ملف الدواء وغير ذلك”.
ثم أعلن أبو فاعور عن “بدء العمل في مسألتين جديدتين ستسهمان بشكل فعال وأساسي في استكمال مهمة وزارة الصحة في تطهير القطاع الصحي مما علق به من شوائب وانتهاكات وتجاوزات، وهما موضوعا المستوصفات والمختبرات الطبية”.
وقال: “إننا نعيش في غابة من المستوصفات الطبية، إذ إن بعضها مرخص وبعضها غير مرخص وبعضها الآخر لا يستوفي الشروط أو أنه ليس أكثر من مشاريع انتهازية مالية. في كل الحالات علينا تحديد المستوصفات المستوفية للشروط من المستوصفات غير المستوفية لها. وبمحصلة الإحصاء الذي ينتهي الأسبوع المقبل، وما ستتخذه وزارة الصحة من قرارات بموجب الإحصاء المذكور، لن يبقى هناك أي مستوصف غير مستوف للشروط فاتحا أبوابه”.
وبالنسبة إلى المختبرات الطبية، أكد أبو فاعور أن “في هذا القطاع كذلك غابة من التجاوزات التي يجب وضع حد لها”، معلنا أنه “طلب من أطباء الأقضية إجراء مسح للمختبرات الموجودة في مناطقهم ولما تحتويه من معدات وإمكانات لكي يبنى على الشيء مقتضاه”.
وختم مؤكدا أنه “في موازاة استمرار سلامة الغذاء والعمل في سوق الدواء وتصحيح العلاقة مع المستشفيات فإن عاصفة وزارة الصحة ستهب على المستوصفات والمختبرات الطبية خصوصا أن مهمتنا تهدف إلى تأمين مصلحة المواطن اللبناني”.

السابق
المحكمة الدولية تتابع الاستماع الى حمود
التالي
سماحة الاعتدال وقداسة الحوار عند هاني فحص