البلد: كرّ وفرّ في القلمون والجيش اللبناني متأهّب داخل الحدود

كتبت صحيفة “البلد” تقول : لم يحجب غبار المعارك في القلمون الحديث عن الاستحقاقات السياسية والمالية المؤجلة، ففي حين دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة رئاسية جديدة في 13 الجاري، وافقت الحكومة على الفصل الاول من موازنة العام 2015. في المقابل جدد النائب وليد جنبلاط الذي مثل امس امام المحكمة الدولية لليوم الرابع على التوالي على إتهام النظام السوري بإغتيال الرئيس رفيق الحريري.

 
ميدانياً وبعد اشتباكات ليل امس الاول خلف المنطقة الواقعة من المصنع شمالاً إلى أقصى البقاع الأوسط، بين الجيش السوري ومجموعة مسلحة حاولت التسلل إلى الأراضي السورية من لبنان كما تردد، واخرى بين مجموعات من “حزب الله” وقوى المعارضة السورية في جرود بريتال والطفيل وفليطة، بدأت فجر امس عملية جديدة في جرود الطفيل وعسال الورد شرق جرود بريتال بقصف عنيف ومركز بالمدفعية والصواريخ، استهدف تجمعات وتحركات المسلحين في تلك المناطق، وتبعه حزب الله بهجوم كبير سيطر من خلاله على كامل قرنة النحلة وتلال قبع شعب الجماعة وأفاد بعض المعلومات الصحافية من جانب قوى 8 آذار ان الجيش السوري وحزب الله سيطرا على كامل جرد عسال الورد بمساحة 45 كلم، اثر تراجع المسلحين، علما أن عسال الورد السورية منطقة استراتيجية تطل على بلدات حدودية لبنانية لـ”حزب الله” وجود كبير فيها.

وأفادت قناة “المنار” عن “مقتل العشرات بينهم القيادي في النصرة ابو مجاهد وقيادي اخر ملقب بالاسود بنيران الجيش السوري وحزب الله في القلمون، في حين سقط لحزب الله شهيدان هما خضر حسن علاء الدين من بلدة مجدل سلم وحسن محمود باجوق من بلدة عيتا.

وبعد الظهر سجل دخول للطيران الحربي السوري على خط المواجهات المباشرة بقصف مواقع المسلحين. في وادي حميد في جرود عرسال. من جهتها اعلنت “جبهة النصرة” عبر “تويتر” عن صد هجوم لحزب الله من جهة الطفيل وايقاع اصابات مباشرة في صفوف الحزب. وتحدث اهالي عرسال عن توجه مجموعات سورية من البلدة الى الجرد عن طريق وادي حميد.
وفي السياق، نقلت وكالة انباء “الأناضول” عن مصدر عسكري لبناني رفيع قوله ان الجيش لن يشارك في أي معركة ضد المجموعات المسلحة السورية إلا دفاعاً عن مواقعنا وارضنا.
في المقلب القضائي، كرر النائب وليد جنبلاط اتهامه السياسي للنظام السوري في اغتيال الرئيس الحريري، مؤكدا أنه قتل لأسباب سياسية، واوضح أن “العلاقات السورية – السعودية لم تكن سيئة الى حين اغتياله”.
و استكمل مجلس الوزراء في جلسة مالية بامتياز درس مشروع قانون الموازنة للعام 2015. ووافق اثر مناقشة مستفيضة، على أحكام الفصل الأول بعدما تلا وزير المال علي حسن خليل مواده. كما قرر المجلس عقد جلستين تخصصان لاستكمال درس المشروع يومي الإثنين والأربعاء المقبلين في 11 و13 أيار، على أن يعقد المجلس جلسته الأسبوعية كالمعتاد الخميس 14 الجاري.

السابق
الشرق الأوسط: السعودية تغير المعادلة في اليمن.. والبداية باستهداف صعدة
التالي
دخل إلى موقع إباحي فوجد زوجته بطلة فيلم