باسيل التقى في يريفان رئيس الحكومة: ما يحصل اليوم في العالم من مجازر سببه السكوت

التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في يريفان رئيس الحكومة الأرمينية هوفيك أبراهيميان.

وقدم باسيل في مستهل اللقاء التعازي بضحايا المجازر الأرمنية، ثم تركز البحث على “التضامن والتعاون بين الحكومتين اللبنانية والأرمينية، وعلى الصداقة المتينة بين البلدين، كما على تفعيل وتنشيط العلاقات الاقتصادية. واكد الطرفان على “ضرورة فتح خط طيران بين لبنان وأرمينيا، وعلى أهمية عقد اجتماع وزاري مشترك لتفعيل اللجنة المشتركة من أجل تعزيز التبادل التجاري والإستثمار بين البلدين”.

بعد الاجتماع قال باسيل: “نحن هنا كحكومة لبنانية، ليس فقط لنعبر عن تضامننا مع شعب قتل وذبح، ولكننا هنا لتضامننا مع انفسنا. حصل الأمر نفسه حيث كنا عرضة للابادة، وها نحن اليوم عرضة للابادة والمجازر وعمليات الارهاب، والذي يحصل اليوم في العالم إنما يحصل لأنه جرى السكوت عنه منذ مئة عام. الإفلات من العقاب هو تكرار للجريمة، وتكرار الجريمة ليس تكرارها في مكان معين ضد الشعب الارمني فقط او ضد الشعب اللبناني كما حصل منذ مئة عام، إنما تكرارها ضد كل الشعوب. وهذا ما يحصل في منطقتنا ودول أخرى مثل كينيا ونيجيريا واثيوبيا واوروبا وفي كل بقاع العالم”.

أضاف: “في اعتقاد العالم ان العدالة الدولية متفرجة على ما يحصل من مجازر ضد الانسانية صنعت من اجلها المحاكم الدولية، ومبدأ العدالة الدولية وضع من أجل منع هذه الجرائم التي هي جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. والاعتقاد أنه بامكاننا ان نبقى من دون تفعيل المحاكم يعني المزيد من الاجرام، ومعناه ان نواجه في القرن الحالي المزيد من الابادات الجماعية التي ستطال الجميع. من هنا، إن زيارتنا الى ارمينيا ووقفتنا مع الشعب الارمني هي من باب حمايتنا لأنفسنا ولتنوعنا ولمنطقتنا ولحرية المعتقد لدى كل إنسان منا”.

السابق
هكذا ودّع اللبنانيون رسم غزالة
التالي
التجمع الديموقراطي أكد تضامنه مع الارمن في ذكرى مئوية الابادة