«شقفة ورقة» في عرضها الأوّل: من هو الإرهابي؟

بلال مواس
في مسرحية «شقفة ورقة»، يجد الشيخ بلال نفسه في مكانة الإرهابي فقط لتوجّهه لإنجاز "شقفة ورقة" في الضمان. المسرحية تنقل واقعاً معاشاَ وتضع مسألة المساجين الإسلاميين في الواجهة.

بدأ يوم السبت 18 نيسان عرض مسرحية “شقفة ورقة” من تأليف عزام حدبا وبلال مواس و إخراج محمد طحان ووليد يونس. وتميّز الحضور بتنوّعه وإجماعه على أهميّة العمل ببعديه الفنّي والاجتماعي. والمسرحية تتحدث عن بلال وهو مواطن لبناني من مدينة طرابلس، متدين ومسالم تضطره الظروف ان يذهب الى مؤسسة الضمان الاجتماعي ليحصل على ورقة اذن مسبق بدخول المستشفى لزوجته المريضة.

بلال مواس

ومع انه يظن بداية ان الموضوع سهل وان القضية هي “مجرد ورقة” الا انه يكتشف مدى صعوبة الموضوع وكثرة الاوراق التي يحتاجها لاتمام هذه المهمة البسيطة حيث يضطر تباعا ان يقفز من مكان الى آخر حتى يستحصل على الاوراق اللازمة لاستكمال ملفه.. وفي النهاية يضطر البطل المسكين للتنكر بزي امراة منقبة كي يتجنب الوقوف طويلا في الطابور ولكن تلاحقه الشرطة وتتهمه بالتحضير لعمل ارهابي مسلح.

بلال مواس

يخضع بلال لتحقيق مفصل من قبل القوى الامنية ويتم الصاق الكثير من التهم الجزافية فيه بغرض الضغط عليه واجباره على الاعتراف فيصاب بحالة من الهلع تجبره – بعد ان يخرج من التحقيق – ان يغير من طباعه وتصرفاته حيث يصبح اكثر حذرا في تعامله مع الناس ومنتبها لكل جملة يقولها خشية ان يجر الى السجن او حبل المشنقة بتهمه الارهاب كل هذا يحدث ضمن قالب فكاهي طريف لا يخلو من السخرية والنقد الاجتماعي والسياسي.

بلال مواس

والمسرحية من تمثيل: محمود المصري، محمد المحمد، جلال فيتروني، مصطفى مواس، جميل سقالاكي، أحمد الحداد، راني مواس.

ومن المقرّر استكمال المسرحية في عروض أخرى يحدّد زمانها ومكانها لاحقاً.

السابق
صحة الأولاد في لبنان بخطر.. والأرقام مرعبة
التالي
جنبلاط: لبناء سجن حديث تُراعى فيه الحدود الدنيا من حقوق الإنسان