احتجاز سائقي شاحنات لبنانيين على الحدود الاردنية السورية

شاحنة

تلقى لبنان اليوم خبر خطف عدد من سائقي شاحنات نقل لبنانيين عاملين على خط لبنان سوريا الأردن، على يد محموعة إرهابية بين معبري نصيب وجابر الحدوديين بين سوريا والأردن.

وفي التفاصيل انه عقب سيطرة المسلحين على معبر نصيب الحدودي بين الأردن ومحافظة درعا فر سائقو الشاحنات اللبنانية من على المعبر، جراء القصف الذي طاولهم.

وعلى الأثر اعتقلهم المسلحزن وهم نحو 8 لبنانيين من البقاع وطرابلس وتعنايل وعرب الويس للتحقيق معهم.

شهيب: وفي وقت علمت “المركزية” ان الجانب الرسمي اللبناني سيبدأ غدا أتصالاته مع المسؤولين الأردنيين في هذا الشأن لان اليوم يصادف عطلة في عمان، قال وزير الزراعة اكرم شهيب لـ”المركزية” انه هناك 69 شاحنة دخلت الى الأراضي السورية في طريق الترانزيت الى الأردن عبرت معبر نصيب ولم يعرف ما إذا كانت أكملت طريقها أو عادت أدراجها او تم توقيفها.

حكيم: بدوره، أكد وزير الإقتصاد الان حكيم انه يقوم بكل ما يلزم لإعادة السائقين الى منازلهم وقال: “نحن على تواصل مستمر منذ الصباح مع السفير الاردني الذي أكد لنا انه أجتمع مع نقابة السائقين والشاحنات وتم الإتفاق على ان ليس هناك أي مشكلة لكل من لديه تصريح ووكالة رسمية ورخصة نقل، بالعبور من الجانب الأردني، لكن الحادثة حصلت في منطقة معزولة فيها اشتباكات وتم نهب الشاحنات وخطف السائقين ولكن لا معلومات لدينا حتى الآن عن وقوع ضحايا.

الى ذلك كشف مصدر لـ”المركزية” ان المسؤولين في وزارة النقل ينكبون على دراسة إعادة تشغيل الخط البحري أو اعتماد الخط البحري – البري المشترك الذي يربط طرابلس بتركيا بحرا.

جحا: من جهته، طالب المدير العام لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع يوسف جحا المسؤولين بالتحرك سريعا منعا لتفاقم تداعيات اقفال معبر “نصيب” الذي يضر بالاقتصاد اللبناني. وأكّد في حديث لـ”المركزية” ان “هناك مشكلة كبيرة ستواجه الاقتصاد اللبناني نتيجة اقفال المعبر على الحدود الاردنية – السورية نظرا لاهميته الكبيرة في مرور الصادرات اللبنانية باتجاه الدول العربية، خصوصا ان لبنان عانى كثيرا من اقفال بعض المعابر نحو العراق ما أدّى الى انخفاض قيمة الصادرات البقاعية 20 مليار ليرة لبنانية”. واعتبر جحا “ان هناك ازمة تجب معالجتها سريعا وقبل فوات الاوان، خصوصا ان المواسم في عكار والبقاع ستطل علينا في بداية الشهر المقبل، لان الازمة بدأت مع توقف عبور الشاحنات وهي تنتظر على الحدود وعددها 25 شاحنة تقريبا”.

واقترح “استعمال مرفأ صور عبر استخدام عبارات تحمل الشاحنات الى مرفأ الاسكندرية ومنها الى الدول العربية اضافة الى التركيز على مرفأي بيروت وطرابلس”. وطالب المسؤولين بالتحرك بسرعة لتفادي تفاقم الوضع الذي يضر بالاقتصاد اللبناني”.

القسيس: كذلك، أعلن نقيب أصحاب الشاحنات شفيق القسيس لـ”المركزية” ان 40 شاحنة كانت عبرت الى سوريا لكنها تمكنت من العودة الى لبنان جراء الأوضاع الأمنية الشديدة الخطورة في درعا.

صوايا: وأشار رئيس نقابة مالكي الشاحنات العمومية نعيم صوايا الى ان المفاوضات لا تزال مستمرة للإفراج عن سائقي الشاحنات التي علقت بين الأردن سوريا بعدما احتجزتهم المجموعات المسلحة، وأعلن ان الخاطفين يطالبون بفدية قيمة خمسون ألف دولار مقابل الإفراج عن كل سائق.

الى ذلك قال رئيس “حركة التغيير” عضو الامانة العامة لقوى 14 آذار ايلي محفوض انه “في يوم الجمعة العظيمة اذكر اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية الذين يتألمون وأصلي مع ذويهم كي يعودوا الى لبنان سالمين بعد طول جلجلتهم”.

وطالب محفوض في تصريح “بتحرك سريع من قبل الحكومة اللبنانية لحماية السائقين اللبنانيين على الحدود، قبل ان يصبح هؤلاء رهائن جددا فندخل بفي أزمة جديدة نحن في غنى عنها”.

السابق
الحلو: تعادل بين طهران والرياض لن يحل الازمة الرئاسية اللبنانية
التالي
بالفيديو: بطلة «انقرضوا الرجال» تؤكد انها على قيد الحياة