مذهبية إيران هي التي ستهزمها… وليس أعداؤها

ايران
قبل اعوام، وقبل الربيع العربي بسنوات قليلة، انكشف النفوذ الايراني على انه نفوذ استند في عمق سيطرته الى الايديولوجيا المذهبية. لذا لم يستطع فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني، وهو يثبت سلطته ونفوذه في العراق وسورية ولبنان، ان يرد على تهمة تشكيل الهلال الشيعي الذي يضم هذا المحور وعلى رأسه ايران.

انجزت ايران عملية السيطرة شبه الكاملة على المكون الشيعي في العالم العربي. فقد اظهرت الوقائع السياسية والميدانية خلال العقد الأخير ان القيادة الايرانية احكمت نفوذها على مختلف المجموعات الشيعية السياسية في العراق، وشكلت المظلة السياسية والاستراتيجية للنظام وللاقليات في سورية. وكانت قد حققت هذا الانجاز في لبنان مع انكفاء الجيش السوري في العام 2005. وهي الى حدّ كبير اغراها اتهامها من قبل خصومها بالوقوف وراء الثورة البحرانية، رغم أن تأييدها ثورة البحرين ترافق مع نكرانها حقّ الشعب السوري بالثورة السلمية او المسلحة ضد نظام الاستبداد.
بالتأكيد لم تكن الأقليات في العالم العربي، ومنهم الشيعة في احسن احوالهم. بل ان التمييز والظلم كانا قائمين ولا يزالان في العديد من الدول. وهذا مهّد لايران التحكم والسيطرة والنفاد من خلالهم في اكثر من دولة وآخرها اليمن. لكن النزعة الأقلوية قد تكون اعمت البعض عن حقيقة اكثر وضوحا وعن حق ساطع ومهدور، هو ان الأكثرية لم تكن افضل حالاً. فالظلم السياسي والاقتصادي والاجتماعي، في الدول العربية عموما، كان يطال المجتمع بمجمله، فيما الأقلية الفعلية هي الطبقة الحاكمة المستحوذة على السلطة وعلى الثروة الوطنية. فاكتمال الدولة في العالم العربي، بما هي دولة مؤسسات دستورية تحتكم الى تداول السلطة وتقوم على المساواة بين المواطنينن وعلى عدالة توزيع الثروة، يفترض أن تحكمها سلطة قضائية مستقلة. لكن هذه الدولة لم تقم بعد، وما كانت انطلاقة ثورات الربيع العربي الا تعبيرا عن هذا النزوع المجتمعي الى تحقيق هذا النموذج الذي لم يزل ملحاً رغم لعنة الاستقطابات المذهبية والقبلية التي تحاول طمس خيار دولة المواطن وتداول السلطة.

فيلق القدس
فيلق القدس

قبل اعوام، وقبل الربيع العربي بسنوات قليلة، انكشف النفوذ الايراني على انه نفوذ استند في عمق سيطرته الى الايديولوجيا المذهبية. لذا لم يستطع فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني، وهو يثبت سلطته ونفوذه في العراق وسورية ولبنان، ان يرد على تهمة تشكيل الهلال الشيعي الذي يضم هذا المحور وعلى رأسه ايران. بل اكثر من ذلك جرى استثمار هذا الشعار في المزيد من الاستقطاب الذي شكل العصب المذهبي عنصر تماسكه وقوته رغم رفع شعار تحرير القدس وفلسطين. ذلك ان عنصرا جديدا بدأ يبرز بقوة في طبيعة النفوذ الايراني. فقد انتقل من مرحلة دعم بعض مجموعات المقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي في لبنان وفلسطين، المرحب به لدى بيئات عربية واسعة، الى مرحلة التمدد والنفوذ في داخل الدول العربية والسيطرة عليها. وكان دائما يشكل المكون المذهبي عنصر القوة للتمدد والنفوذ الايراني.
في المقابل لم تشهد العقود الماضية، على المستوى العربي، ظاهرة سنيّة تشبه الظاهرة الشيعية العربية التي شكلتها ايران. بمعنى ان ايران تستطيع القول إنها القائد الفعلي للشيعة العرب او لغالبيتهم. وإن لم تكن متحكمة بخياراتهم في بعض المناطق إلا أنها بالتأكيد تمتلك تأثيرا بالغا لا يمكن انكاره. كما هو الحال في معظم دول الخليج العربي. وهذا بالتأكيد تتحمل الانظمة العربية المسؤولية عن حصوله قبل ان تتحمله ايران فحسب، هي التي استثمرته ولا تزال في سياق مشروعها القومي. في المقلب الآخر لم يتشكل في البيئة السنية العربية اجماع على مرجعية مذهبية او سياسية. ورغم صعود التيارات الدينية خلال العقود الاربعة الماضية بقيت مرجعياتها موزعة بين الدول، مصر او السعودية، تيار الاخوان المسلمين، التيارات السلفية والصوفية. وبقيت هذه الاتجاهات محكومة بخيارات متصادمة في معظم الأحيان.

مظاهرة
مظاهرة مؤيدة للتدخل العربي في اليمن

النموذج الايراني الذي تشكل على القاعدة الشيعية أيضا وفّر اغراءً لاتبّاعه في البيئة العربية السنيّة. وما الالتفاف الذي حققته المملكة السعودية من قبل معظم الحواضر العربية السنيّة في العالم العربي وخارجه اليوم الا دليل على مدى جاذبية النموذج الايراني في المنطقة العربية. فالنموذج المذهبي الخالص هو مثال للقوة والحضور والفاعلية وهو لذلك يستحضر مثاله في الضفة الأخرى. ربما كانت القيادة الايرانية تدرك ان سلوكها السياسي في المنطقة العربية سيؤدي الى ردود فعل كما نشهد من تداعيات تجربة اليمن اليوم. وربما فوجئت بهذا الالتفاف السني غير المسبوق حول السعودية. واذا صحّ احتمال المفاجأة، وهذا ما نتمناه، فهو يكشف في الحدّ الأدنى كم ان القيادة الايرانية مفتقدة للمعرفة بطبيعة المجتمعات العربية وخياراتها واولوياتها.
المغري في تشكل الاصطفافين السني والشيعي على وقع الأزمة اليمنية هو الدينامية التي تعزز من قوتهما وحضورهما على طول خطّ التماس بين الاصطفافين. فيما الادارة الاميركية نجحت حتى الآن في إثبات حاجة الطرفين لها في تنظيم المواجهة وادارة الصراع. هذا ما تقوله الوقائع من لبنان الى اليمن وما بينهما على امتداد دولة الخلافة في العراق والشام.

السابق
الامم المتحدة تعلن انها سحبت جميع موظفيها الاجانب من اليمن
التالي
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 31/3/2015