من هو أبو همام الشامي الذي قتل في انفجار استهدف اجتماع «جبهة النصرة»؟

أبو همام الشامي

أدى الانفجار الذي استهدف اجتماع قياديي “جبهة النصرة” في ادلب إلى مقتل القائد العسكري العام للجبهة “أبي همام الشامي”، فمن هو هذا الرجل الذي شغل مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبره البعض خسارة كبيرة لـ”النصرة”؟

كتب أحد عناصر “النصرة” عبر حسابه على “تويتر” أبو الزبير اللبناني أن أبي همام “تشهد له ساحات أفغانستان والعراق وسوريا ولبنان وكنت الأب الرحيم بإخوانه عرفناك في السجن بأسك شديد على الغلاة وطغاة”، وأضاف متوجهاً إلى الشامي: “سجنت خمس سنوات في سجن رومية ثم خرجت والتحقت بجبهة النصرة في القلمون مع ابو مالك التلي ثم الى حلب وكنت اول من فضح الدواعش على حقيقتهم نظراً إلى خبرتك فيهم ومعاشرتك معهم إبان جهاد العراق وكنت من أول من أسس خلايا تنظيم القاعدة في سوريا ولبنان”.

وتابع: “كنت في السجن أراك قائماً صائماً والله ما مر علينا يوم إلا ورأيتك في الصفوف الأولى في صلاة الجماعة والله كنا نتشوق لمجالستك لنكتسب حكمة منك، أمضيت سنين في السجن لم تقل للإخوة طبيعة عملك ولا مناصبك القيادية…”.
فاروق السوري

وأبو همام الشامي أو السوري، والذي يعرف أيضاً باسم “فاروق السوري”، هو القائد العسكري العام في “جبهة النصرة” في سوريا. سافر إلى أفغانستان أواخر التسعينات من القرن الماضي بين عامي 1998 و1999، وبايع زعيم تنظيم “القاعدة” السابق أسامة بن لادن . وبعد دخول الولايات المتحدة أفغانستان، كلّف عملاً في العراق قبيل سقوط بغداد، ومكث فيها أربعة أشهر بتكليف رسمي من قيادة “القاعدة”، والتقى خلال هذه الفترة كلاً من أبي حمزة المهاجر (أمير “القاعدة” في العراق قبل انشاء “دولة العراق الإسلامية”) وأبي مصعب الزرقاوي.

تغريدة أبو الزبير اللبناني
تغريدة أبو الزبير اللبناني

واعتقلته السلطات العراقية وسلمته إلى السلطات السورية التي أطلقته لعدم ثبوت جرم في حقه. ومع حملة الاعتقالات في 2005، التي شنتها السلطات السورية على المتورطين في أعمال إرهابية أو المنتمين إلى تنظيمات متطرفة، هرب أبو همام السوري إلى لبنان ومنه عاد إلى أفغانستان بناء على طلب المشايخ هناك، حيث كلفه عطية الله الليبي العمل في سوريا وان يتبع لـ”القاعدة” مباشرةً.

واعتقل في لبنان مدة خمس سنوات بتهم تتعلق بالارهاب، وبعد الإفراج عنه التحق بتنظيم “القاعدة في بلاد الشام”، وتولى بعد ذلك منصب المسؤول العسكري العام لـ”جبهة النصرة”.

تغريدة أبو الزبير اللبناني
تغريدة أبو الزبير اللبناني

(وكالات)

 

السابق
اللاجئون المسيحيون على درب الهجرة الطويل
التالي
مواقع «داعش» و«النصرة» فوق عرسال: 3000 مسلح على ارتفاع 2500 م