هل يلغي خلاف الحكمة – الرياضي البطولة هذا العام؟

فقط في لبنان تتحول مباراة كرة السلّة إلى مباراة ملاكمة على أرض الملعب، ليختلط الحابل بالنابل ويسود الهرج والمرج، فإشكال عنيف بين فريقي الحكمة والرياضي كان كفيلا بإنهاء اللقاء قبل 40 ثانية. أما ما آلت إليه الأمور بعد الحادث، فقد أنجزت "جنوبية" مقابلات مع كل من وقائد جمهور الحكمة بشير هيكل، الخبير الرياضي محمد فوّاز، والمسؤول الإعلامي لفريق الحكمة فارس كرم..

يبدو أن هدنة قطبي كرة السّلة في لبنان كانت مؤقتة، لتعود فوضى الملاعب. منذ ثلاثين عامًا، تاريخ ميلاد فريق الحكمة والعداء بينه وبين غريمه الرياضي موجود.

أما معمعة أمس فمستمرة، فقد جزم قائد جمهور الحكمة بشير هيكل لـ”جنوبية”  أن “لا  بطولة  لهذا العام، وأكّد أن فريق الحكمة سينسحب من هذا الدوري” قائلاً “ما بقى بدنا الدوري صحتين على قلبهم”. ورأى هيكل أن ما جرى أمس غير مقبول، وكان لينتهي فقط بإعطاء الحكم ستوغيلين “foul”.

وأدان تهجم علي على اللاعب كما نزول جمهور الرياضي على الملعب يبرر مدى الحقد والمستوى.  وتساءل: “لو ربحت الحكمة المباراة هل كانوا سيخرجوا عل قيد الحياة؟”.

وبعد نهاية العراك،  صرّح لاعب الرياضي علي محمود أن خصمه لاعب الحكمة تيريل ستوغيلين كان منذ البداية ينوي على الشرّ، وحتّى أنه لم يصافحه عند بدء المباراة. وقد صرّح الخبير الصحافي محمد فوّاز ل،”جنوبية” أن: “الإشكال مقصودا من لاعب الحكمة وكأنه إستغل الحساسية بين الفريقين ليحزم أمتعته ويغادر”.

كما أشار إلى “أن الحساسية موجودة بين اللاعبين منذ مباراة دبي حيث كُلّف علي من الجهاز الفني للرياضي بمراقبة ستوغيلين بما أنهم ذات مواصفات مشتركة (كالطول..) لمنعه من تسجيل الأهداف”.

ولفت فوّاز إلى أن” الرياضي لم يضع اللّوم على إتحاد كرة السلة ومع أن تتخذ القرارات الصائبة ومحاسبة المخطئ وليس بإستبعاد الجمهور وإكمال البطولة “.  وأكّد أن “بحسب الإتحاد إصابات لاعبي الحكمة طفيفة، عكس ما أعلنته الأخيرة عن وجود 4 لاعبين أصيبوا بإصابات بالغة”.

كذلك، رأى فواز أن “هذه المبارات “ما بتقدم ولا بتأخر” وبطل الدوري الأوّل والمتصدر فريق الرياضي”. كما أن النتيجة لا تغير شيئًا والرياضي ليس له مصلحة بإفتعال العراك. بالمقابل، الحكمة تعاني من إنعدام وزن نتيجة الهزائم المتتالية، واللّاعبون نفسيًا متضعضعون “.

وبدوره، نفى المسؤول الإعلامي لفريق الحكمة فارس كرم ما يقال عن أن الإشكال كان مقصودًا من قبل اللاعب تيريل ستوغيلين قائلاً لـ “جنوبية” : “من غير المنطقي أن يفتعل فريق الحكمة الإشكال عند أصحاب الأرض. وإعتبر أن “ما جرى أمس طبيعي يحدث بين أي فريق وأين ما كان “.

وقد حمّل كرم المسؤولية إلى إتحاد كرة السلة مشيراً إلى أنه “كان يجب على الإتحاد أن يتخذ قرار قوي من قبل بشأن العداء الدائم بين الفريقين الحكمة والرياضي”. ورأى أن “القرار الّذي إتخذه بعدم حضور الجمهور المباريات غير صائب”.

وفي ما يخص أن ستوغيلين إفتعل الإشكال الأمس لكي يسافر، أكد كرم أنه “أمر غير صحيح” وأن” ستوغيلين أكّد أنه باقٍ وسيستمر بالدوري وسيربح الكأس”.

 

السابق
11 جريحا في انفجار وسط القاهرة
التالي
قصّة مُفجعة وصادمة: أرادت رؤية إبنها المُختطف.. فقُدّم لها كـ«طبق طعام»!