ميقاتي: لعدم المس بصلاحيات رئيس الحكومة وأي موقع دستوري آخر

نجيب ميقاتي

رأى الرئيس نجيب ميقاتي أن “من الأفضل تأمين التوافق بالحد الأدنى على الملفات المطروحة على مجلس الوزراء وفق الصيغة المعتمدة حاليا أو العودة الى التقيد بأحكام الدستور لا سيما المادة 65 منه، لأن الدخول في  متاهة الاجتهادات الجديدة من شأنه أن يؤجج الاصطفافات السياسية والطائفية ويشكل بطريقة أو باخرى أعرافا وسوابق تترك مفاعيلها على المؤسسات الدستورية مستقبلاً”.

وفي تصريح قال: “لطالما حذرنا من الوصول الى فراغ في مقام رئاسة الجمهورية لما سيخلفه من أضرار على كل مفاصل القرار والسلطة. فبعد أن تطبعت علاقات الفرقاء السياسيين مع الفراغ في رئاسة الجمهورية، ها نحن نجد الآن أن موقع رئاسة الحكومة بات في مرمى نار القوى السياسية من حيث مصادرة صلاحياته وتكبيل يدي رئيس الحكومة وتالياً الحكومة من خلال الاجتهاد في آلية لعمل حكومي أبرز ثماره خطة أمنية كانت نتيجة توافقات إقليمية أكثر منها توافقات وطنية”.

وقال: “أمام هذا الواقع لا يسعني الأ أن اكرر موقفي الثابت بالدعوة الى إنتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسرع وقت ممكن وعدم المس بصلاحيات رئيس الحكومة من أي جهة كانت وعدم التهاون أو السماح لأي كان باستهداف موقع رئاسة الحكومة وأي موقع دستوري آخر”.

وفي مجال متصل قال: “لقد تابعنا المواقف السياسية التي صدرت هذا الاسبوع، وما نتمناه هو ضرورة استمرار الحوار وخفض سقوف التصعيد والتوقعات وعدم جر الشعب اللبناني الى متاهات هو الآن في غنى عنها”.

السابق
أصوات ضد دعوة نتنياهو يهود أوروبا للهجرة
التالي
الدفاع المدني أنقذ 10 مواطنين على طريق ضهر البيدر