خامنئي يريد الصفقة «النووية» في سلة واحدة

وضع مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي أمس، إطاراً جديداً لمفاوضات بلاده مع الدول الست المعنية بملفها النووي، إذ أبدى استعداداً لقبول اتفاق يشكّل تسوية بين مطالب الجانبين، لكنه رفض اتفاقاً يُنجز على مرحلتين.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي التقى نظيره الأميركي جون كيري في ميونيخ أمس، للمرة الثانية خلال يومين، دعا الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) إلى انتهاز «فرصة قد لا تتكرّر»، فيما رفض كيري تمديداً محتملاً للمفاوضات «من دون التوصل إلى إطار اتفاق».

وبعد فشل إيران والدول الست، في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، في إبرام اتفاق نهائي مدّد الجانبان المفاوضات من أجل التوصل إلى «اتفاق سياسي» أواخر آذار(مارس) المقبل، ثم بتّ التفاصيل التقنية لاتفاق شامل أواخر حزيران(يونيو) المقبل.

وبعد تكهنات في طهران بالتوقيع قريباً على «اتفاق سياسي» مرحلي تُناقَش بعده القضايا التفصيلية، أعلن خامنئي معارضته اتفاقاً على «الخطوط العريضة» يليه بحث في التفاصيل، قائلاً إن اتفاقاً مشابهاً «ليس مجدياً، لأن تجربة التعامل مع الطرف الآخر علّمتنا أن الاتفاق يجب أن يشمل كل المسائل دفعة واحدة وعدم إعطاء ذريعة جديدة لمناقشة التفاصيل». وزاد: «يجب التوصل إلى أي اتفاق، في مرحلة واحدة وفهم الإطار العام للتفاصيل. ويجب أن يكون واضحاً وشفافاً لا يقبل تأويلاً وتفسيراً وألا يكون مثيراً لجدل ولا يمنح ذريعة للمساومة». لكنه أشار إلى «نقطة جيدة تحدث عنها الرئيس الإيراني» حسن روحاني، مفادها بأن «هدف المفاوضات هو محاولة التوصل إلى موقف مشترك، وهذا يعني وجوب ألا يعتقد جانب بأن الاتفاق سيشمل كل ما يريده».

وأعلن خامنئي تأييده «متابعة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق جيد»، مضيفاً: «عدم التوصل إلى اتفاق، افضل من اتفاق يتعارض مع المصالح الوطنية ويهين الأمّة الإيرانية المجيدة».

في ميونيخ، اعتبر ظريف بعد لقائه كيري أن عدم إبرام اتفاق «لن يكون نهاية العالم». واستدرك: «سنكون حاولنا وفشلنا، وسنجد طرقاً أخرى». لكنه رأى أن تمديداً جديداً للمفاوضات لن يكون «في مصلحة أحد»، داعياً إلى «عدم تفويت الفرصة، لأنها لن تتكرر».

أما كيري فرفض أي تمديد للمفاوضات «من دون التوصل إلى إطار اتفاق»، وزاد: «إذا كان الاتفاق قريباً، قد يضيف المفاوضون وقتاً لإنهاء التفاصيل. إذا لم نتمكّن من اتخاذ قرارات أساسية يجب اتخاذها خلال الأسابيع المقبلة، أعتقد بأن التمديد سيكون مستحيلاً».

(الحياة)

السابق
نديم الجميل في الشياح وعين الرمانة: لا يمكن أن نستمر هكذا
التالي
13 قتيلا في هجوم انتحاري غربي بغداد