ميقاتي: مرحلة الفراغ الرئاسي مستمرة ونأمل تعزيز الحوار لتحصين الوضع الداخلي

نجيب ميقاتي

تطرق الرئيس نجيب ميقاتي امام وفد من اساتذة الجامعة اللبنانية وممثلي المكاتب التربوية في طرابلس اليوم، الى موضوع الخلاف الحاصل بشأن تعيين مدير لادارة كلية ادارة الاعمال في الجامعة اللبنانية في طرابلس. فقال: “الاعتراض ليس على شخص المدير المعين لكلية ادارة الاعمال، ولا على انتمائه الى الطائفة المسيحية الكريمة، بل على سياسة الصيف والشتاء التي اعتمدت من قبل المعنيين، والحل يكون في نهج واحد في التعاطي، يرتكز على عنصري الكفاءة والتوازن الوطني على صعيد كل لبنان، وليس طرابلس والشمال فحسب”.

اضاف: “المسيحيون والمسلمون في طرابلس والشمال ثابتون في علاقتهم رغم كل الظروف الصعبة التي مرت على المدينة، وعلاقتهم ببعضهم البعض ليست مرتبطة لا بمنصب من هنا او بتعيين من هناك. كما ان الاندماج بينهما في الجامعة اللبنانية قائم وطبيعي على صعيد الطلاب والاساتذة والموظفين ونحن متمسكون بهذا الامر”.

الحوار
سياسيا أمل الرئيس ميقاتي “أن تتعزز أجواء الحوار التي نشهدها حاليا لتحصين الوضع الداخلي في هذه المرحلة الاقليمية والدولية الحساسة، بالتوازي مع مقاربة الوضع الحكومي والملفات المطروحة على مجلس الوزراء من منطلقات وطنية لا شخصية وإعتبار الواقع الحكومي، رغم انه غير مثالي ويشوبه الكثير من التجاوزات لا سيما لصلاحيات رئيس الحكومة، يشكل صمام أمان ضروريا، الى حين انتخاب رئيس جديد يكتمل معه عقد المؤسسات الدستورية اللبنانية ويعيد التوازن المفقود حاليا”.

وقال: ” نحن من الذين يبدون ملاحظات تتعلق بعمل الحكومة ودور مؤسسة مجلس الوزراء وصلاحيات رئيس الحكومة، بفعل الواقع الذي تسبب به الفراغ في رئاسة الجمهورية، لكننا نرى أنه افضل الحلول في الواقع الراهن”.

وردا على سؤال قال: “ان القرار الذي توصل اليه المتحاورون بازالة الصور والشعارات الحزبية قرار جيد ويساهم في تخفيف التشنجات، وانا ادعو جميع مناصري الى تطبيقه فورا”.

مهمة جيرو
وعن الملف الرئاسي في ضوء مهمة الموفد الفرنسي جان فرنسوا جيرو قال: “ان فرنسا تبذل جهودا كبيرة وهي مشكورة مع الدول المؤثرة في لبنان وتتواصل مع كل الاطراف في لبنان سعيا لتحقيق تفاهم يفضي الى انتخاب رئيس جديد، وهذا ما اطلعني عليه السيد جيرو خلال زيارته للبنان هذا الاسبوع، الا أنني اؤكد أن المؤسف أن الاصطفافات السياسية أدخلت هذا الملف في التجاذبات وأضاعت فرصا مهمة لجعل هذا الملف نتاج تفاهم داخلي فبات على ارتباط بتفاهمات اقليمية ودولية لا تبدو متاحة حتى الآن. من هذا المنطلق اعتقد ان مرحلة الفراغ الرئاسي مستمرة وقتا أضافيا، ويا للأسف”.

مرفأ بيروت
وعن السجال الدائر بشأن ملف ردم الحوض الرابع في مرفأ بيروت قال: “من المؤسف أن كل قضية تتحول الى مادة خلافية وسجالية تتداخل فيها العوامل القانونية والادارية والتنموية بالاعتبارات الطائفية والمناطقية، وهذا هو حال ملف مرفأ بيروت، بحيث بتنا نسمع البعض يقول إن اغلاق حوض في مرفأ بيروت يشكل إفادة لمرفأ طرابلس، او ان الابقاء على هذا الحوض يمثل انتقاصا من حقوق طرابلس او غيرها من المدن، وهذا الكلام معيب لابناء المدينتين . هناك شقان لمقاربة هذا الملف، أولهما إداري بحيث ينبغي عرض هذا الملف على مجلس الوزراء لبحثه انطلاقا من ان انشاء الحوض الرابع تم بمرسوم ، واي تعديل ينبغي ان يتم بمرسوم آخر ، بغض النظر عن الجوانب السجالية التي تطرح. من جهة ثانية ينبغي أن تكون هناك مقاربة شاملة لموضوع المرافئ ودورها التنموي الشامل لكل المناطق. وانا اقترح في هذا المجال العودة الى الاقتراح الذي قدمه معالي الوزير السابق عمر مسقاوي ، خلال توليه وزارة النقل ، والقاضي بانشاء هيئة موحدة لادارة المرافئ اللبنانية لكي نستفيد من كل مرافقنا الحيوية بعدالة ومساواة ، لا ان يكون تنمية مرفق معين ومنطقة معينة على حساب مرفق آخر ومنطقة أخرى”.

الطيار الاردني
وردا على سؤال عن جريمة قتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة حرقا اكد: “إن التلطي وراء الدين للقيام بأعمال وحشية إنما يسيئ الى الاسلام وصورته الناصعة وتوجهاته السمحة ، ولا يمكننا الا ان نشاطر المملكة الاردنية الهاشمية ، ملكا وحكومة وشعبا الألم الكبير على مقتل الطيار الكساسبة، وقد عبرت في إتصال مع وزير خارجية المملكة ناصر جودة عن تعازينا وأدنت هذا العمل الاجرامي الذي لا يمت بالصلة الى الدين الاسلامي الحنيف”.

لقاءات
وكان الرئيس ميقاتي قد اقام في دارته في الميناء حفل غداء تكريما لرئيس اتحاد كشاف لبنان جوزف خليل واعضاء الهيئة الادارية الجديدة للاتحاد ورؤساء الجمعيات الكشفية في لبنان

وبالمناسبة القى رئيس اتحاد كشاف لبنان جوزيف خليل كلمة شكر فيها الرئيس ميقاتي على اهتمامه بالعمل الكشفي واقامته هذا الاحتفال التكريمي الذي حضن الجمعيات الكشفية في لبنان.

وأجرى الرئيس ميقاتي سلسلة لقاءات في “مركز جمعية العزم والسعادة الاجتماعية” في باب الرمل مع عدد من فعاليات المنطقة لبحث حاجات المنطقة. كما استقبل رئيس بلدية ببنين كفاح الكسار ورؤساء بلديات ومخاتير وممثلين عن النقابات العمالية ووفودا شعبية وممثلين عن المجتمع المدني.

 

السابق
بايدن يؤكد ان اوكرانيا «تكافح من اجل بقائها»
التالي
طائرة شراعية داخل فلسطين من الجانب اللبناني