مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 5/2/2015

نشرات الاخبار

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

أول غيث حوار حزب الله وتيار المستقبل ازالة اليافطات والاعلام من كل بيروت ومن المناطق المكشوفة في صيدا وطرابلس وهذا يؤشر الى نجاح الحوار في حدود ازالة الاحتقان والتمهيد لخطط أمنية والدفع باتجاه خطوات سياسية بعيدة عن التباينات الاساسية والمقصود هنا الحث على إنجاز الإنتخاب الرئاسي.

وقد أضاف الموفد الفرنسي فرانسوا جيرو الى مهمته الرئاسية تأكيد الإستقرار في وقت يشارك الرئيس تمام سلام في ميونيخ غدا في مؤتمر للأمن الدولي. وفي مقدم هذا الأمن ما يتعلق بمكافحة الإرهاب وهو ما شغل غير مسؤول في العالم هذا اليوم ولا سيما الرئيس الفرنسي وسط تحرك له ولميركل في كييف ثم في موسكو لوقف توسع الحرب الأوكرانية.

وتبقى مواجهة العالم لداعش تحتل حيزا كبيرا في الإهتمامات العالمية وقد اتفق على تفعيل غارات التحالف الدولي التي كان للأردن اليوم دورا بارزا فيها.

وفي سوريا تواصل العنف بقوة بقصف جوي لطائرات النظام لغوطة دمشق وقصف صاروخي ومدفعي للمعارضة للعاصمة نفسها ولحلب واللاذقية.

محليا إذن تنفيذ لقرار حوار حزب الله وتيار المستقبل برعاية الرئيس بري وإزالة لليافطات والأعلام الحزبية.

==========================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

على خط النار الذي يحرك هواجسه، اندفع رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو شمالا.. فدوي عملية شبعا ما زال يملأ الآذان.. يجبر القادة الصهاينة على تفقد استعداداتهم العسكرية من الجنوب اللبناني الى هضبة الجولان…

وقف نتنياهو وإلى جانبه وزير حربه يعالون لاستطلاع موقع جريمتهم في القنيطرة بعد ثلاثة اسابيع على ارتكابها، وما خلفته من قواعد جديدة للمواجهة بعد رد المقاومة في مزارع شبعا. فقد تحولت الواقعة الى انتصار ثالث، أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم.

وبعد تسع سنوات على تفاهم حزب الله والتيار الوطني الحر، وصلت العلاقة الى تحالف مفتوح الاتجاه بعدما كان محدود الاتجاه قال الشيخ قاسم.. وما سبل الحوار المفتوحة بين مختلف القوى السياسية إلا روافد تلتقي على حماية البلد من العواصف التي طالما تلاطمت فوق ارضه.

على خط النار السوري عين الجيش اللبناني على تحركات الجماعات الارهابية المسلحة، يستهدفهم عند كل تحرك لمنعهم من اتخاذ منطلق لهم للإعتداء بين تارة وأخرى.. وعلى الجرود الممتدة الى الزبداني خرقت المجموعات المسلحة ربط الاشتباك مع الجيش السوري، فكانت النتيجة سيطرة الجيش على عدد من التلال الهامة وسقوط أحد اهم قادتهم نزيه الخوص الملقب بشيخ الجبل.

في دمشق ما زالت الأحياء القريبة من جوبر عرضة لاستهدافات الجماعات المسلحة التي تفقد معاقلها الواحد تلو الآخر بين تقدم للجيش السوري وتنازع بينها، فيما لجأ سكان الاحياء الساخنة إلى الجهات الحكومية لتؤويهم من بطش تلك الجماعات، بعد ان تجاوزت أفعالها كل متوقع.. وها هو خط النار الذي اشعله داعش بجسد الطيار الاردني يدفع عمان الى حرب علنية على مواقع التنظيم الذي جعل من قتل معاذ الكساسبة مادة استعراض على مرأى العموم في شوارع مدينة الرقة.

===========================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

على سطح هذه الأرض: سمك لبن تمر هندي كازينو وأوكازيون حوض رابع.. وأحواض حاضنة سوق سمك قادر على تقطيع أوصال الطرق.. إن لم يكن بالرائحة الكريهة فبالاعتصام وفي السوق المالي سماسرة يزورون أختاما رسمية ويتجرأون على انتحال صفة مديري دوائر وقد ضبطت وزارة المال اليوم عملية تزوير لمستندات تحمل تواقيع وأختاما باسم الدوائر الضريبية والمالية بهدف سرقة أموال عامة “ومين حضر السوق.. باع واشترى” حيث يصبح بائعو السمك أمام هذه الجرائم.. أبرياء يرتزقون من المال الحلال لكن بمواصفات غير مطابقة وبالمواصفات السياسية فإن عدم المطابقة لا تقتصر على المرشح الدائم الدكتور سمير جعجع.. بل على الموفدين الذين يتخذون أدوارا ملتبسة ويختصرهم الفرنسي جان فرانسوا جيرو الذي أصابه دوار رئاسي من بيروت مرتين إلى طهران خمس مرات إلى الرياض مرة واحدة الى القاهرة وهو يعتزم زيارة الفاتيكان الاثنين المقبل للقاء البطريرك الراعي ومسؤولين في الكرسي الرسولي لكنه لم يعرف لتاريخه أين سيقضي جيرو المدة الفاصلة من اليوم حتى نهار الاثنين والخيارات المفتوحة أمامه غير متعددة وبينها أن يمضي فترة استجمام في ربوعنا متذوقا النبيذ اللبناني الذي يتحدى به وزير الخارجية جبران باسيل نبيذ فرنسا وسائر دول أوروبا هذه هي المهمة الوحيدة لجيرو التي سيجد لها “طعمة” وما خلا ذلك فكل دورته في حلقة الفراغ لا طعم لها لأنها سلكت طرقا دولية إقليمية فيما قطارها بين الرابية ومعراب آخر لقاءات جيرو كان مع الرئيس أمين الجميل الذي اقترح ترشيح الأربعة الكبار للرئاسة مع عدم إقفال الباب أمام الآخرين لكن الجميل لم ينقذ الرئيس من حبل الفراغ في اقتراحه هذا حيث ما زالت الأزمة: راوح رئيسك فهو أبقى على ترشيح جعجع لينافسه والعماد ميشال عون باعتبار أن سليمان فرنجية خارج حلبة الصراع ما دام عون مرشحا وربما كان على الشيخ أمين أن يحسم هذا الجدل ويعلن ترشحه ليضع قوى الرابع عشر من آذار أمام خيارات جديدة تستبعد فيها سمير جعجع لعدم المطابقة.. عندئذ يصبح للطرح معنى.

============================
* مقدمة نشرة اخبار ال “ام تي في”

اتفق المتحاورون في المستقبل وحزب الله فتهاوت البيارق الحزبية والأعلام الالهية ويافطات التحدي واختفت من قلب العاصمة ومن مدن الأطراف المتشنجة. الخطوة جيدة لكن المؤسف انها ستكون وحيدة لا شقيقات لها ولا أشقاء، فالبحث في السلاح المنتشر في الداخل ممنوع من قبل حزب الله وهو يوازي في أهميته السلاح المنتشر من الناقورة الى الجولان. والأمر الآخر المؤسف ان فريقين اتفقا والدولة بمحافظيها وقواها الأمنية نفذت فماذا ان اختلفا؟ هل تمنع القوى الشرعية رفع الأعلام من جديد ام تنكفئ؟

توازيا وفيما واصلت الدولة حملة حماية الغذاء حيث تم اقفال سوق السمك في الكرنتينا لعدم مطابقته المواصفات انشغل الوسط السياسي في محاولة استكشاف نتائج زيارة الموفد الفرنسي جان فرانسوا جيرو بيروت. واذ تضاربت المعلومات حول الزيارة أجمع مطلعون على ان جيرو نصح القيادات التي زارها العمل سريعا على لبننة الاستحقاق الرئاسي والى عدم الرهان على توافق اقليمي لن يحصل في المدى المنظور، محذرا من أن الزمن لا يلعب لمصلحة الدولة.

اقليميا نفذ الأردن انتقاما جويا لطياره معاذ الكساسبة لم تتعد مفاعيله فشة الخلق.

============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

تستكمل عملية ازالة الرايات الحزبية والشعارات من بيروت الى كل الاتجاهات، ترجمة فورية لمقررات الحوار تدل على وضع أسس عملية لمرحلة توافقية مقبلة.

في السياسة، يضبط حوار عين التينة الموازين بحكمة وطنية وعلى الارض يتصدى الجيش ببسالة تشهد عليها الحدود الشرقية، المؤسسة العسكرية استهدفت تحركات المسلحين واستبقت خطواتها الارهابية ولم يعد مسموحا أن يستبيح المسلحون ديارنا من الجرود باتجاه القرى في السلسلة الشرقية.

أبعد كان مسلحو جيش الاسلام في ريف دمشق يستهدفون المصالحة والحوار السوري بقذائف وصواريخ سقطت في العاصمة فأوقعت شهداء وجرحى مدنيين، لن تغير القذائف حرفا في المعادلة السورية القائمة على مستجدات المصالحات من جهة وانجازات الجيش السوري من جهة ثانية.

جماعة زهران علوش المحاصرون في الغوطة الشرقية شنوا حملة قذائف لتعديل قواعد الاشتباك الميدانية والنفسية، الاسابيع الماضية شهدت على تدهور اوضاع المسلحين نتيجة صراعات وحسابات ودواعشية تتمدد على حساب المصنفين في خانة المسلحين المعتدلين فاستنفرت جماعة علوش لامساك زمام الميدان ولم يعد من دون القذائف عن بعد امكانية اي تعديل بسيط في معادلات المواجهة.

واجه الدمشقيون اليوم صواريخ جيش الاسلام العلوشي بدماء شهدائهم وجرحاهم الاطفال والنساء الآمنين الابرياء بينما كان الجيش السوري يكمل ما أنجزه بالامس في جوبر واستهداف مواقع المسلحين في دوما ومحيطها.

عربيا، تفاعلت جريمة احراق الطيار معاد الكساسبة وشن طيران الاردن غارات جديدة على داعش ما يعني ان المعركة مفتوحة بين عمان والتنظيم ومن هنا تراكمت الاسئلة عما ينتظر المملكة؟

الاشارات بدت في الكونغرس الاميركي الذي تحضر لزيادة تسليح الاردن لحماية حدود المملكة الهاشمية من أي اعتداءات ارهابية محتملة قد تحصل بعدما قرر تنظيم داعش ضم الاردن الى أهدافه الاجرامية.

============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

البدء بازالة الشعارات والاعلام واليافطات الحزبية من بيروت وطرابلس وصيدا وعلى طول الطريق الساحلي حتى الجنوب هي اولى النتائج العملية للحوار الدائر بين تيار المستقبل وحزب الله وذلك في محاولة لتخيف منسوب التوتر المذهبي.

وفيما غابت السياسة عن الملفات المطروحة داخليا تواصلت حملة سلامة الغذاء وقد حطت رحالها في سوق السمك في الكرنتينا الذي تم اقفاله بقرار من محافظ العاصمة. في حين اقفلت وزارة الصحة بالشمع الاحمر شركة مستوردة للادوات الخاصة بزرع الاسنان في منطقة الجديدة.

اما سلامة الجامعة اللبنانية وحفظ التوازنات فيها فهي غابت كليا عن رئيس الجامعة عدنان السيد حسين الذي اجرى تعيينات كيدية وعلى خلفية مذهبية وسياسية وان كان قد بدأ بالتراجع عن قراراته وأولها جاء في طرابس.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

لا الأسماك مطابقة ولا اللحوم مطابقة، لا الأجبان مطابقة ولا الالبان مطابقة، لا المياه مطابقة ولا الهواء مطابق، لا الادوية مطابقة ولا مواد معالجة الأسنان مطابقة، لا الحبوب مطابقة ولا الصعتر مطابق، لا المستحضرات مطابقة ولا مراكز التجميل مطابقة، إذا كانت كل هذه المواد غير مطابقة، فماذا يبقى مطابقا في هذا البلد؟

تتم المداهمات، تعلن الأسماء، يصار إلى تصحيح الاوضاع، فتعود السلعة مطابقة، وتعود المراكز مطابقة، ولكن هل المراقبة تمر مرة واحدة فقط أم هناك مراقبة دورية؟ لا أجوبة واضحة بل المزيد من الإجراءات والمزيد من البلبلة. اليوم يوم الأسماك حيث تم إقفال مسمكة بيروت، كما هو يوم بعض المواد المستخدمة في جراحة الاسنان.

تأتي كل هذه التطورات في وقت ما زالت فيه قضايا عدة في دائرة التجاذبات أبرزها قضية الوصفةb4الموحدة للدواء في ظل التجاذب بين الدواء الاصلي والدواء “الجينيريك” أي الرديف. الحوض والكازينو وهناك قضية الحوض الرابع في مرفأ بيروت التي تتفاعل بين اخذ ورد، وفي وقت سلكت أزمة المصروفين في كازينو لبنان سبيلها إلى التعويضات السخية لمعظم الاسماء الواردة في لائحة المئة والواحد والتسعين إسما.

خارجيا، تحاول الاردن رد اعتبارها من خلال تكثيف الضربات الجوية على مواقع لداعش في الرقة، من دون ان تعرف الخطوات التالية.

============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

لم يكن مجرد انسان من أحرقه الوحش قبل يومين ولم يكن أردنيا من حاصرته نيران الهمجيين في ذلك القفص، كل شعوبنا اليوم فوق تلك النار كل منطقة الشرق الاوسط في ذلك القفص ذلك أن العنوان الحقيقي لما حصل قبل يومين ولما يحصل منذ عامين هو الطبخ
على نيران داعش.

كما الطيار الاردني الشهيد في قبضة سفاحيه كذلك هي خارطة المنطقة على طاولة راسميها يطبخون مشاريعهم لها على نيران داعش، حكومة العراق الهجينة طبخت على نار داعش بدايات التسوية المفروضة في سوريا تطبخ على نار داعش، زعزعة الاستقرار في الاردن ومؤامرة جذب آخر الفلسطينيين الصامدين اليه كوطن بديل تطبخ على نار داعش، التغيرات المطلوبة في السعودية والخليج، الفوضى المرجوة في ليبيا، المشهد المخطط لمصر كلها وصفات سم قاتلة تطبخ على نار داعش.

نار قرر البعض ان تظل مشتعلة وأن يظل الحقد يقدها حتى تتضح المؤامرات وتنضج مؤامرات الطباخين وحتى يطحن بحصنا وأرضنا وماؤنا وثرواتنا.

هل يكون لبنان بمنأى عن تلك النار؟ الجواب مرتبط بشروط عدة أولها رئيس وآخرها شعب واع وبين الاثنين قدرة مقاومة وحسن سياسة كلها مطلوبة كي لا نصير سوق سمك في طبخة المنطقة أو على الاقل كي نكون حسكة الضعيف التي تمنع القوي من ابتلاعه تماما كما حاول البعض أن يفعل اليوم.

السابق
البنتاغون: إختيار داعش ثوبا برتقاليا للأسرى ليس مصادفة
التالي
البقاع ينجو من خطر «إمارة داعشية»