برشلونة يسدد فاتورة سياسية

ادعى رئيس نادي برشلونة الاسباني جوزيب ماريا بارتوميو بأن ثمة رابطا بين الملاحقات القضائية التي تطاله ودعم النادي للدعوات الآيلة الى استقلال اقليم كاتالونيا عن اسبانيا.

وقال في لقاء تلفزيوني: “انا مقتنع بأن ثمة من هم في السلطة لم يحلو لهم انضمام نيمار الى برشلونة، او لأن برشلونة، كناد ينتمي الى اقليم كاتالونيا، شارك في بعض المناسبات”.

معروف ان برشلونة المرتبط تاريخيا بالقومية الكاتالونية قدم ملعبه “كامب نو” لتنظيم حفل موسيقي داعم للاستقلال، كما انه يفكر دوما في اعتماد زي بألوان العلم الكاتالوني فضلا عن مشاركة عدد من لاعبيه وادارييه في عدد التظاهرات الداعية الى الاستقلال.
واكد بارتوميو: “لقد انعكس ذلك علينا. نحن نسدد فاتورة سياسية”، مشيرا الى ان “برشلونة لم يتسبب بالأذى لاحد”.

وكان القاضي الاسباني بابلو روز وجه امس الثلاثاء اتهاما لبارتوميو بالتهرب الضريبي المرتبط بعملية انتقال البرازيلي نيمار دا سيلفا.
واستدعى القاضي في محكمة البداية في مدريد رئيس النادي الكاتالوني كمتهم للمثول في 13 شباط الجاري من اجل تبرير عدم دفع 8ر2 مليون أورو من اصل 5 ملايين دفعت للاعب خلال عملية ضم البرازيلي عام 2013.
ويتابع القاضي روز الاتهامات الصادرة الاثنين عن النيابة العامة العليا المختصة في الملفات المعقدة ضد بارتوميو والنادي ايضا، بالتهرب الضريبي عن العام 2014.

ويطلب النائب العام خوسيه بيرالس كايخا في هذه الاتهامات محاكمة الرئيس السابق للنادي ساندرو روسل المتهم بدوره مع النادي ايضا بجرائم ضريبية مرتبطة بعملية انتقال نيمار.

وقبل الاتهام الذي وجه للرئيس الحالي بقليل، اعرب برشلونة عن “ذهوله وسخطه” تجاه طلب محاكمة الرئيس السابق والنادي، مؤكدا على “براءتهما” ومعربا عن “عدم موافقته” على هذا الامر.

وجاء في بيان للنادي الكاتالوني “يأمل برشلونة بالا يقبل القاضي المكلف بهذا الملف طلب النيابة العامة لان كل الخطوات المتخذة في موضوع انتقال اللاعب لم تكن تهدف لمخالفة القوانين”.
وتعتبر النيابة ان عملية الانتقال كلفت اكثر من مبلغ الـ57 مليون أورو الموجودة في سجلات النادي ودفع عنها برشلونة 12 مليونا كضرائب، بل انها تفوق 82 مليون أورو.

يذكر ان صفقة انتقال نيمار بلغت في الحقيقة 9ر94 مليون أورو.
وكان روسل الذي استقال من منصبه قبل عام، اكد امام القاضي في 2014 ان عملية الانتقال كلفت 57 مليون أورو 17 منها دفعت لنادي سانتوس و40 مليونا للشركة التي امنت الانتقال والتابعة لوالد نيمار.

ولا شك في ان الملاحقة القضائية التي يخضع لها بارتوميو ستؤثر سلبا على حظوظه في الانتخابات الرئاسية المقبلة التي دعا اليها بنفسه في نهاية الموسم الراهن.

السابق
أيهما أفضل السكر البني أم الأبيض؟
التالي
الحريري يحمي خيمة الحوار من «النيران الصديقة»