مؤتمر دولي في جزيرة سردينيا حول مد الجسور بين الاديان

الراعي والشيخ حسين شحادة

مؤتمر دولي في جزيرة سردينيا حول مد الجسور بين الاديان: كيف نواجه الارهاب ونمنع التطرف في المنطقة

عقد في مدينة ستنتينو في 16/17 كانون الأول في جزيرة سردينيا مؤتمر دولي بعنوان: “مدّ الجسور بين أتباع الأديان في حوض البحر المتوسط”، من تنظيم بلدية ستنتينو ودعم من الإتحاد الأوروبي حضره حاكم سردينيا ورئيس أساقفتها ومطارنة من حاضرة الفاتيكان وحشد من النخب الفكرية والثقافية ومدعوين من لبنان وسوريا والعراق وفلسطين. وقد أكد المشاركون على أهمية التواصل بين شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط لتعزيز التعاون والإستقرار وتأمين الأمن لكي يستطيع جميع المؤمنين ممارسة عقائدهم بحرية.
وكانت مداخلة مطولة للدكتور “صادق النابلسي” الّذي أكدّ على أنَّ موجة التطرف نمت وتعاظمت في سياق مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي يعاند ويكابر كلَّ يومٍ من أجل أن يجد له موضعاً من المنطقة. والذي نراه أن هذه الموجة تعمدت ضرب القيم الإسلامية والعلاقات الأخوية بين المسلمين أنفسهم وبين المسلمين والمسحيين.
أضاف مسؤولية المسلمين أن يستعيدوا روح الحضارة الإسلامية التي مارست التعددية الدينية والأتنية وينبذوا الصورة التي تقدمها الجماعات المتشددة عن الإسلام كدين مغلق وغير متسامح.
ولفت إلى تطورات تاريخية في موازين القوى العالمية تقع حالياً، وبعض الدول الاستكبارية تستعمل الإيديولوجية الدينية كغطاء لنزعة الهيمنة والسيطرة.
وقال: الهوة الكائنة بين الأدبيات الأكاديمية والإعلامية التي تسعى للسيطرة على عقول الناس وبين شعور الناس العاديين واسع وكبير . وهناك من يعمل على تشويه صورة الإسلام في الغرب لتعميق الكراهية والعداوة بين المسلمين والمسيحيين وهو أمر يجب أن لا يكون. كما يجب أن يعي الغربيون استغلال الحكومات الغربية لشعوبها لتنفيذ مخططات لا تخدم التقارب بين شعوب حوض البحر الابيض المتوسط. ولفت إلى أن اسرائيل تمارس عنفاً دينياً ومعركتها مع الاسلام والمسيحية من سياساتها المكشوفة.
وأكدّ أن الحركات المتشددة تضيّق الإسلام وتجعله مجرد مجموعة من الأحكام الثأرية والإنتقامية.
المؤتمر عرض لصورة الصراع في المنطقة من الناحية الدينية . وركزت المداخلات على:
الهواجس المتعلقة بالمسحيين من تهجير وتدمير للأماكن المقدسة.
موقف الاسلام مما يحصل.
هل الاسلام يشجع على العنف والتطرف.
الارهاب في اوروبا ونموذج شالي ايبدو.
الغرب والمسيحيون نفاق أم اهمال.
حوار الشرق والغرب على أي أسس يجب أن يبنى في المستقبل.
أهمية المؤسسات الدينية في لجم التدهور الأخلافي. الفاتيكان. الازهر.
لماذا ترمي الحكومات الغربية الحطب في نار التكفييريين.
إهانة النبي وأثرها على المسلمين.
كيف تنتهي السجالات العقائدية وندخل في الفضاء الانساني.
العدالة والسلام في العالم.

السابق
داعش والنظام.. مجرّد مصادفات
التالي
ممثلون مغاربة مهددون بالقتل بسبب فيلم