مجمع الفقه الإسلامي يبحث أكل البرمائيات والطبخ بالخمر

كشف مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لـ”منظمة التعاون الإسلامي”، أمس، عن عقده لندوتَين علميتَين في مدينة جدة خلال الفترة الممتدة من 9 حتى 12 شباط المقبل، يشارك فيهما ثلة من الفقهاء والمختصين في الطب والكيمياء، الأولى عن “الاستحالة والاستهلاك”، والثانية عن “الحلال” للبحث في الحكم الشرعي في ما يحل من الأطعمة والأغذية.

ونقلت وكالة الأنباء الإسلامية الدولية “إينا”، عن مدير إدارة الدراسات والبحوث في المجمع أحمد أبوعليو إن الندوة الأولى التي تعقد بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية في الكويت، تبحث بيان الأحكام الشرعية حول موضوعَي الاستحالة والاستهلاك، ومستجداتهما في مجالَي الغذاء والدواء، ومن محاورها بيان حكم استخدام بعض مشتقات الخنزير ومياه الصرف المحلاة والدم المسفوح وغير ذلك.
وأضاف أن الندوة الثانية تعقد للإجابة عن استفسارات معهد المواصفات والمقاييس الدولية للدول الإسلامية “سيمك” التابع لمنظمة التعاون الإسلامي لبيان الحكم الشرعي في أكل لحم الحيتان وسمك القرش والضفادع والتماسيح والسلاحف والحيوانات التي تندرج ضمن قائمة البرمائيات، ومشتقاتها من البيض والجلود وغيرها، والطريقة الصحيحة في تذكية الحيوانات، وحكم صعق الدواجن قبل الذبح، والحكم في ما إذا كان المذكي إمرأة.
وتابع أن الندوة تبحث أيضا الحكم الشرعي في استخدام مادة الكحول الإيثيلي للتنظيف والعلاج والصناعات الأولية للمواد الغذائية، ووجودها بشكل طبيعي في الأغذية، واستخدام الخمر في الطبخ، والخل المصنوع من الخمر، والفرق بين الخمر والكحول وحكم إضافة الأخير إلى مستحضرات التجميل والعناية بالفم والأسنان.
وذكر بأن الندوة تبحث كذلك حكم استخدام المواد المشتقة من جسم الإنسان وإفرازاته أو الحيوان في الأغذية ومستحضرات التجميل وفي فرش الشعر والأسنان والفرش المستخدمة في إعداد الطعام، وفي ما يضاف إلى الطعام من أحجار كريمة ومعادن ثمينة كالذهب والفضة كجزء من الغذاء.
كما تبحث الحكم الشرعي في الجبن المصنوع من المنفحة (إنزيمات تؤخذ من معدة الحيوانات) ومشتقات الحيوانات غير المذبوحة حسب الشريعة الإسلامية، والمصانع ذات الخطين التي تصنع الأغذية غير الحلال، والمواد التي قد تستخدم في مستحضرات التجميل والمشتقة من أجزاء حيوانات حلال لم يتم ذبحها وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية أو كانت ميتة.

السابق
البطولات الأوروبية الوطنية لكرة القدم إسبانيا: برشلونة غلب أتلتيكو مدريد 1 – 0
التالي
رفض فلسطيني لتوتير المخيمات وقهوجي في عرسال