زعتر الفقراء في لبنان يؤدي إلى السرطان!

زعتر
الى لائحة الطعام الفاسد دُر.. فضائح الغذاء غير المطابق مستمرة، والغش والفساد وصلا الى "الزعتر"، لقمة الفقير!

الزعتر أيضًا مغشوش، فضيحة غذائية جديدة، كشفها وزير الزراعة أكرم شهيّب طالت هذه المرة الزعتر “إذ يتم صبغ النخالة بالأخضر والأحمر ومزجها بالنشارة وحامض الليمون والقليل من الزعتر المستورد من سوريا وبيع المنتج على أنه زعتر لبناني”، بحسب ما أعلنه الوزير شهيّب.

من كان يعلم أن الزعتر قد يسبب السرطان، من كان يدري أن تناول هذا الطعام يحمل هذه الخطورة! هذا ما أكده طبيب الصحة العامة الدكتور يعقوب خضر، وأشار الى أن “الخشب مادة لا يستطيع جسم الإنسان هضمها فمزج النشارة بالزعتر له آثار مضرة جدا لجسم الإنسان ومؤذية للجهاز الهضمي و لكرويات الدم”.

وأضاف الدكتور خضر أن “الصبغات الملونة المستخدمة في صنع الزعتر تؤدي حتمًا الى السرطان في الأمعاء على المدى الطويل”. وأشار الى مدى خطورة هذه المواد المستخدمة والى ضرورة متابعة الملف الغذائي لأن الكثير من الأمراض المنتشرة في لبنان هي نتيجة التلوث الغذائي.

المستودع الذي يملكه هيثم قاسم ابراهيم في عرمون جنوب بيروت (قضاء عاليه في جبل لبنان)، لتصنيع الزعتر والبهارات أغلق بالشمع الأحمر، بعد أن تبينت مخالفات عدة منها: عدم وجود ترخيص لتصنيع المنتجات الزراعية، عدم مطابقة المستودع لأدنى درجات السلامة الغذائية والسلامة العامة وانعدام التهوئة، وجود قوارض، عدم وجود شبك، كاراج بدون واجهة، عدم فصل المواد الأولية عن المنتجات المصنعة، عدم فصل المعدات من عدة وخردة عن المنتجات الاولية والمصنعة، فضلاً عن تداخل البضاعة مع النفايات بصورة يصعب فرزها ويستحيل اجراء جردة لمحتويات المستودع.

والمخالفات تتنوّع بين “وضع تاريخ الانتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية ذاتياً بصورة استنسابية وبخط اليد وفقاً للحاجة”. وقد أخذت عينات من الأصناف الموجودة ليصار إلى تحليلها في المختبرات المختصة ولإجراء المقتضى.

السابق
عين الحلوة مرآة لبنان
التالي
هآرتس: إسرائيل كانت تعلم بوجود دادي في القنيطرة