صلاح سلام لجنوبية: سأطعن في انتخاب عوني الكعكي نقيباً للصحافة

عوني الكعكي
لا شكّ أنّ الصحافة ونقابتها تتأثران وتلبسا ثوب السلطة السائدة، منذ عهد النقيب زهير عسيران الذي كان أحد رفاق الرئيس رياض الصلح. اليوم فاز رئيس تحرير صحيفة «الشرق» عوني الكعكي مرشح تيارالمستقبل، التيار المدلل في الوقت الراهن. هكذا اصبحت الصحافة ونقابتها رهينة الخلافات والمساومات السياسية.. "جنوبية" حاورت النقيب الجديد والمرشّح الخاسر أمام رئيس تحرير صحيفة "اللواء" صلاح سلام، الذي أعلن أنّه قد يطعن في انتخاب الكعكي.

أطل نقيب جديد للصحافة اللبنانية، للمرة الأولى منذ 33 عاماً، بعدما سلّم النقيب محمد البعلبكي الامانة لخلفه خلال العملية الانتخابية التي جرت في دار نقابة الصحافة في الروشة أمس. والتي رست على فوز لائحة رئيس تحرير صحيفة «الشرق» عوني الكعكي التي تضم 16 اسماً عن المطبوعات اليومية وغير اليومية.

نتيجة الانتخابات لم ترض العديد من الصحافيين وأثارت سخط الوسط الصحافي. فما إن أعلنت حتّى شنت حملة انتقادات لاذعة لكعكي، بعضها من قوى 8 آذار، وبعضها من قوى في 14 آذار، ومن داخل أجواء “تيار المستقبل”. وتحدث البعض عن دور أساسي للرئيس سعد الحريري من الرياض، وأنّه هو من حسم النتيجة لصالح مرشحه الكعكي ضدّ المرشح الصحافي صلاح سلام رئيس تحرير صحيفة اللواء،الذي لم ينكر هذا الأمر في حديث خاص لموقع جنوبية فقال: “مثل أيّ انتخابات تجرى التدخل السياسي أمر مفروغ منه». أضاف: “قرار الطعن وارد جداً وسيدرس مع سائر الزملاء».

وردّ الكعكي على حملة الانتقادات في حديث لموقع جنوبية قائلاً : “الرابح يجب أن يتحمّل كلام الخاسر، قلبي واسع والآن بصفتي أصبحت نقيبا للصحافة يجب أن أتقبل و الله يسامحهم”.
وأضاف :”أعتز بدعمي من قبل تيار المستقبل وأفتخر بكل من يؤيدني». أما عن قرار الطعن قال:” نحن في بلد ديمقراطي والإنسان حرً يفعل ما يشاء».
وصرح أيضاً كعكي أنّ فكرة ترؤس النقابة راودته في السابق وقال: «كان لدي فرصة في الثمنينيّات، لكن كنت مهتماً بتأسيس نفسي في إنشاء الصحف ودور النشر لكي لا أحتكم إلى أيّ جهة سياسية”. وأكّد انه سيتسلم مهامه الفعلية رسمياً يوم الخميس المقبل بعد انتخاب هيئة المكتب ونائب الرئيس وامين الصندوق، ساحاول القيام بمشاريع عديدة وكثيرة، وساضع خطة عمل انصف فيها الصحافيين، وساعطيهم حقوقهم واحيطهم برعايتي”.

السابق
فتفت: نتائج الحوار لا بأس وننتظر ما يقدمه الحزب
التالي
القوى الامنية تقضي على ولاية رومية