مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 12/1/2015

نشرات الاخبار

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

أي منقلب انقلب الربيع العربي وهو يترنح بين مفهومي الثورة والارهاب؟ لم يعد ذاك الربيع في فصله ولا في تعريفه بعدما اجتاحه مفهوم الارهاب الذي يكبر أعمالا ككرة الثلج الى درجة تذوب معها القضية الفلسطينية لصالح مناصرة فرنسا حتى بمشاركة أبي مازن.

وفي جديد أعمال الارهاب مكافحة فرنسية لها بنشر عشرة آلاف جندي الى جانب أعداد أفراد الشرطة في باريس والضواحي. وتأتي هذه الخطوة في وقت أعلن محامي أسبوعية شارلي إيبدو ان عدد هذا الاسبوع سيتضمن رسوما للنبي محمد. وأحصى أكثر من خمسين عملا مناهضا للمسلمين في فرنسا منذ الاعتداء على المجلة شارلي إيبدو.

وفي الرياض خصص جزء كبير من جلسة مجلس الوزراء لبحث العمل الارهابي في عرعر.

وفي سوريا إحتجاج من النظام على دخول حياة بومدين الى أراضيها عبر تركيا بعد اتهامها بالمشاركة في إرهاب فرنسا. وفي سوريا ايضا نشرت جبهة النصرة صورة للعسكريين اللبنانيين الاسرى لديها تحت عنوان من يدفع الثمن؟

وأعقب ذلك استئناف اهالي العسكريين المخطوفين اعتصامهم في ساحة رياض الصلح. وترافق ذلك مع حملة تنظيم للمسجونين في سجن رومية أشرف عليها وزير الداخلية.

وفي المصنع أشرف اللواء عباس إبراهيم على الإجراءات المتخذة في سياق تنظيم دخول السوريين والحد من نزوحهم. وبعيدا عن كل ذلك خطة لمواجهة خطر النفايات درسها مجلس الوزراء على قاعدة اللامركزية الادارية وإطلاق أيدي اتحادات البلديات مع التمديد التقني لمطمر الناعمة.

وثمة من يقول إن تجربة سوكلين في بيروت ستعمم على المناطق لكن بشركات جديدة.
وقد كانت تجربة في ذلك عن طريق تلزيم صيانة الكهرباء في المناطق اللبنانية كافة الى ثلاث شركات.

البداية من مداهمة المبنى “ب” في سجن رومية وتأكيد الوزير نهاد المشنوق ان اسطورة سجن رومية انتهت واوقفنا عملية الاتصالات المساهمة في الارهاب.

==============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

جمهورية سجن رومية انتهت الى غير رجعة بعملية امنية حرفية نظيفة نفذتها قوى الامن الداخلي بعد اختيار التوقيت المناسب.

العملية التي خططت لها شعبة المعلومات منذ عدة اشهر اشرف عليها شخصيا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، معتبرا ان ما حصل هو انتصار جديد للدولة والاعتدال، وكشف ان المعلومات من خلال تحليل الاتصالات اكدت أن جزءا كبيرا من العملية التي حصلت في جبل محسن تمت ادارتها من المبنى “ب”، معتبرا ان تجربة اليوم اثبتت انه عندما يكون هناك قرار فالقوى الامنية قادرية وقادرة وقادرة.

مصدر امني ابلغ تلفزيون المستقبل ان اهمية العملية تكمن بانهاء اسطورة المبنى “ب” في سجن رومية وعودة الهيبة الى الدولة، وان الرسالة كانت ان الامن لن يكون موضع تجاذبات بين القوى السياسية، مشيرا الى ان الانجاز الاكبر تمثل بعدم تسجيل اصابات في صفوف الطرفين، وكشف ان الفرق المختصة بدأت عملية تفتيش دقيقة داخل المبنى الذي نقل نزلائه الى المبنى “د” من السجن.

============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

سجن رومية عاد سجنا وعاد بعض السجناء فيه الى وظيفتهم الأولى أي سجناء. المبنى باء سقط ولم يعد حصنا ولا غرفة عمليات إرهابية، والمبنى دال صار قاعة الضيافة الجديدة.

وقبل الحديث عن الانجاز الأمني الذي جاء ردا صارما على جريمة التفجير المزدوج في جبل محسن وعن ردة فعل خاطفي العسكريين، لا بد من الحديث عن انجاز وطني حققه وزير الداخلية نهاد المشنوق اذ سرعان ما اعتبر انتصارا جديدا للاعتدال وسط اجماع على ضرورة أن يلاقي حزب الله الخطوة بتنازل استراتيجي عملي على طاولة الحوار.

في سياق متصل استغربت مراجع أمنية المبالغات الاعلامية المبرمجة عن انتحاريين بالعشرات يهددون البلاد فأكدت أن شيئا لم يتغير منذ اشهر في الواقع الأمني والارهابيون الخطرون لا يتجاوزون عدد أصابع اليد الواحدة وهم في دائرة الضبط.

في الأمن الآخر النقطة لا تزال سوداء. ففيما لا يزال قاتل الشاب العشريني إيف نوفل طليقا، قتل مجرم آخر الشابة إليان صفطلي في الكسليك وهي في العشرين أيضا.

سياسيا الحوار العوني القواتي يحظى بتأييد أكثر من تسعين بالمئة من المسيحيين.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

“ما حصل اليوم أنهى أسطورة سجن رومية”، بهذه الكلمات أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق انتهاء عملية السيطرة على السجن، ولا سيما على المبنى “ب” حيث يقبع الموقوفون الإسلاميون.

هكذا وصلت الخطة الأمنية إلى واحد من الأمكنة التي كانت محظورة سابقا، بعد توفر الغطاء السياسي لها. غطاء تأخر كثيرا، ولم يأت إلا بعد التفجير الانتحاري في جبل محسن, بحيث تبين أن الضالعين فيه كانوا على اتصال بموقوفين إسلاميين في سجن رومية.

عملية رومية ألقت بثقلها على قضية العسكريين المخطوفين. فما إن بدأت مشاهد العملية تخرج من السجن حتى أعلنت جبهة النصرة عبر صفحة مراسل القلمون على موقع تويتر، أنه “ونتيجة التدهور الأمني في لبنان ستسمعون عن مفاجآت في مصير العسكريين المخطوفين”. تهديد استدعى تحركا لأهالي العسكريين الذين عادوا إلى قطع الطريق في وسط بيروت.

وفي موازاة هذه التطورات الأمنية، لا يزال مجلس الوزراء مجتمعا للبحث في ملف النفايات، وسط ترجيحات بالتوصل إلى توافق قد يتطلب تطبيقه بعض الوقت، ما يحتم التمديد التقني لمطمر الناعمة.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

وعادت هيبة الدولة الى سجن رومية بعد غربة امتدت لسنوات، تسع سنوات من عملية محترفة قضت فيها القوى الامنية على اسطورة رومية بفعل قرار حكومي ترجمه وزير داخلية مقدام، اشرف نهاد المشنوق شخصيا على العملية وحسم حيث لم يجرأ الاخرون.

سجناء المبنى ب نعموا طويلا بخدمات خمس نجوم واتصالات ادارت عمليات ارهابية ومنها الجريمة التي ضربت جبل محسن منذ يومين، لا امتيازات في سجن رومية بعد اليوم ولا جوائز ترضية للمحكومين والموقوفين بعدما اصبح تخريب لبنان يدار من سجن رومية.

الخطوة الامنية اليوم كان يجب ان تتم منذ سنوات لكن الحكومة قصرت والوزارات تحسبت وامن المواطن كان الضحية فهل ستكمل القوى الامنية ما فرضه الوزير المشنوق اليوم؟ هل ستمنع الاتصالات وتضبط التهريبات وتلغي الامتيازات؟

اللبنانيون صفقوا لوزير الداخلية اليوم في انجاز امني تاريخي بعدما تفوقت دماء شهداء جبل محسن على مخططات عصابات النصرة وداعش، تلك العصابات لجأت الى خطط بديلة لشن حرب نفسية على اللبنانيين من خلال المخطوفين العسكريين.

ضغوط الخاطفين تحرك الاهالي المغدورين لكنها لن تنجح في ارضاخ لبنان، ما بين الانجازات الشعبية والامنية هل تتمم بالانجاز الحكومي في ملف النفايات؟

توجه سياسي شامل للتوافق في الجلسة الان حول ملف النفايات والا فان التصويت مطروح على ان يسجل المعترضون تحفظهم لان الملف لم يعد يحتمل المزيد من المماطلة.

فشل بت الملف يعني اجتياح النفايات البلد بعد اسبوع فهل يجوز ان تصبح النفايات جزءا من التوازنات الطائفية سأل الرئيس نبيه بري وقال”هذا معيب”.

في اي حال مساع ما بين الجلسة الحكومية ولقاءات جانبية سجلت بعد تحرك وزيري الاشغال العامة غازي زعيتر والصحة وائل ابو فاعور بين السراي وكليمنصو لازالة كل المطبات العالقة امام القرارات التوافقية للحكومة.

===========================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

واخيرا سقطت امارة رومية او مربع رومية الامني، هو مطلب مزمن خصوصا ان المسؤولين كانوا على علم بأن الرؤوس المدبرة للتفجيرات وللاحداث الامنية والمحركة للخلايا الارهابية كما حصل في جبل محسن قبل يومين انما هي وراء قضبان سجن رومية وبالتحديد في المبنى باء المخصص للاسلاميين الارهابيين والتكفيريين.

صحيح ان احدا لم يكن يتوقع ان تحسم الدولة بهذه السرعة وتقرر اقتحام السجن ولكن الصحيح ايضا ان السكوت طال والمطلوب ايضا معالجة الموضوع في العمق عبر اعادة النظر بوجود العناصر الامنيين المولجين الامن في رومية كما مساءلتهم عن الثغر الامنية التي ادت الى تحويل رومية الى فندق خمس نجوم، سؤال ايضا كيف ستنعكس خطة امن رومية على ملف العسكريين المخطوفين ومصيرهم في ظل نشر صورة جديدة لهم مذيلة بعبارة “من سيدفع الثمن”.

وفي جبل محسن خيوط تتكشف عن العلاقة بين نزلاء رومية ومنفذي الاعتداء في ظل معلومات عن خمسة موقوفين متورطين.

وفي المقلب السياسي تأكيد على ضرورة انتخاب رئيس للبلاد خلال لقاء البطريرك الراعي والرئيس تمام سلام في السراي وعلى لسان الوفد العربي خلال جولته على المسؤولين اللبنانيين.

الوفد العربي اكد التوافق على خطة شاملة لمكافحة الارهاب الذي يشن حربا على كل الاديان السماوية كما قال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل. وفي الرابية جولة جديدة من اللقاءات برئاسة العماد ميشال عون ومشاركة امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان ورئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات اللبنانية ملحم رياشي.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

بلمحة او تكاد دخلت القوى الامنية الى المبنى “باء” في سجن رومية، وبسويعات او اقل انتهت اسطورة هذا المبنى بعد سنوات شغل فيها الامن والسياسة والاعلام في لبنان، حمل اسم مبنى الموقوفين الاسلاميين منذ معركة مخيم نهر البادر عام 2007، وما تلاها من محطات لم تكن محمودة ولا موضع سرور عند اللبنانيين الا بقدر ما كانت تنتهي باحباط مخطط او توقيف متورطين.

تشابكت المعلومات داخل المبنى “باء ” وحوله عن الدور والعقدة التي طالما شكلها القاطنون فيه، تعددت الاسماء والمواصفات والامكانات وذهبت في اتجاهات عدة تجاوزت كثيرا حدود السجن ولبنان كله. وبلغت حد اصدار اوامر كان لها علاقة بتفجير هنا او هناك في لبنان وسوريا وربما ابعد، وفي كل مرة كانت الاتصالات والتحقيقات تنتهي عند بوابة السجن وارتباط ما بالمبنى ” باء ” بعمليات او تخطيط لاخرى.

هذه المرة كانت الاتصالات اخطر واكبر كشفت عن مربع للموت يمتد من جرود عرسال الى مخيم عين الحلوة وسجن رومية ليمتد الى العراق والرقة.

ما حصل اليوم واعلنه الوزير المشنوق ما كان لولا غطاء القرار السياسي الذي جاء برأي الكثيرين واحد من ترجمات اوجه مكافحة الارهاب في الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله والآتي لا بد سيكون بالتفاهم اكثر استقرارا وامنا.

وبالتفاهم دخل الوزراء الى جلسة حكومية ربما تكون حاسمة بموضوع النفايات، الجو العام يسير نحو الحل والانتقال بعده الى بحث التمديد التقني لمطمر الناعمة، هكذا تشي المعلومات الاولية والبقية في الخواتيم.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

“الف” “دال” أبجدية رومية الجديدة لمرحلة ضبط الإرهاب وحصره بعنابر مقفلة فالإرهاب تنقل اليوم بين الأحرف من المبنى باء إلى العنبر دال في عملية أمنية وضع فيها السجناء الإسلاميون في مكان محكم بعد رصد تواصل بين رومية وعملية جبل محسن.

أشرف وزير الداخلية على تطبيق الخطة الأمنية في سجن رومية الذي توجه إليه منذ الصباح معلنا انتهاء العملية بعد تسع ساعات، وهو في أثنائها كان يواجه أخطر المواقف عندما أصبح بين خيارين هما: سلامة سجناء رومية ومصير العسكريين المخطوفين في الجرد لكنه استكمل الخطة التي اعترضها بيان تهديدي لجبهة النصرة مرفق بصورة تذل عسكرا يلتحف الأرض وتحيطه الثلوج.

هذا الضغط لم يسر على نهاد المشنوق لكنه ترك آثارا سلبية على أهالي المخطوفين الذين عادوا الى استخدام الشارع معلنين خطوات تصعيدية.

الأمن ضبط في السجون وأفلت في ليالي السهر وشوارعها، ثلاث ضحايا في أقل من شهر واحد تذهب فرق ليل وغياب أمن وحتى عندما حضر الأمن فإنه أطلق النار على الشخص الخطأ فأردى صبية من عمر النهار في الكسليك.

اليان الصفطلي بعد إيف نوفل في كفرذبيان وحسن العريبي في زحلة قضوا من دون حساب بعدما تحصن الفاعلون خلف حمايات تفوق القانون.

واحتكاما الى قانون الكتائب عاد مجلس الوزراء اليوم إلى العمل لمناقشة بند النفايات الصلبة وقد خرج الوزيران وائل أبو فاعور وغازي زعيتر لزيارة جنبلاط في كليمنصور في موعد لا يتعلق حصرا بجلسة النفايات.

وأبعد من مطمر فإن رائحة النفايات الصحافية غير الصلبة انبعثت من نقابة الصحافة اليوم فالنقابة العريقة الضاربة حرفا في التاريخ صنيعة حبر نسيب المتني وغسان تويني والتي قدمت شهداء على مدى مسيرتها بينهم نقيبها رياض طه أرتمت اليوم في أحضان عوني الكعكي، ففي معركة تنافس فيها أهل بيت المستقبل وانحصرت بالصحافي العريق صلاح سلام، ومنتحل صفة الصحافة عوني الكعكي قرر الرئيس سعد الحريري من الرياض أن يحسم نتائج الانتخابات وأن يمنح الكعكي أصوات أمراء الخليج نظرا إلى خدماته الإنسانية حيث إن النقيب المنتخب لم يتوان يوما عن تقديم العضد والعون في ألف باء الصحافة الخاصة ولم “يعز” عنهم تاء التأنيث. فمن هم الصحافيون الكبار الذين منحوا النقيب أصواتهم اليوم وسلموا نقابتهم من ميت إلى رجل يعمل باللحم الحي أي صحف تعيش على امتيازات فخرية أعطته هذا اللقب وهل هذه نهاية الصحافة؟ على زمن الوصاية السورية إستحيى غازي كنعان فعلها فهم كانوا إما يضعون الحد للنقباء إلى الأبد وإما يختارون شخصية تعيش على المقعد الصحافي على شكل الأموات لكنهم لم يختاروا مرة رجلا من زمن السقوط فكل العزاء للصحافة اللبنانية وإذا ارتضت فالعزاء مكرر معجل.

السابق
محاكمة صحيفة ايرانية بتهمة الاساءة الى العاهل السعودي
التالي
تنظيم القاعدة في المغرب يحذر فرنسا من انها تعرض نفسها لهجمات جديدة