مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 4/12/2014

نشرات الاخبار

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

انباء لافتة في الخارج، منها توقيف امرأة في ابو ظبي قتلت معلمة اميركية وفخخت منزلا لطبيب مصري يحمل الجنسية الاميركية، وتوقيف الاستخبارات التركية زعيم واصابة ضابط مصري بانفجار عبوة امام وزارة الدفاع في القاهرة.

تنظيم القاعدة في ليبيا واستنكار مجلس التعاون الخليجي التفجير امام مقر السفير الايراني في صنعاء والمؤتمر الدولي في القاهرة أكد ان الارهاب لا يمت بصلة الى الاسلام مشددا على الوجود المسيحي في الشرق. في وقت حافظ الوضع في سوريا والعراق على وتيرة العنف والمواجهات مع داعش المستهدف بالغارات الجوية.

وفي الداخل، الجيش اوقف احد عشر شخصا في عرسال وجبه طائرة استطلاع فوق رياق في ظل تأكيد الرئيس سلام في مجلس الوزراء اهمية اعتماد التكتم في موضوع العسكريين المخطوفين كما ان وزير الاعلام اوضح ان خلية الازمة مستمرة بعملها لتحرير العسكريين واصفا الملف بالمعقد والدقيق وترافق ذلك مع لقاء اللواء خير أهالي العسكريين في ساحة رياض الصلح.

سياسيا نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري أعلن ان الرئيس بري يعمل لايجاد افضل المناخات لانجاح الحوار. وهذا المساء الدبلوماسي ميخائيل بوغدانوف في بيروت لمحادثات روسية – لبنانية.

وإلى كل هذا موعد اليوم للذكرى الخامسة والعشرين لاغتيال الرئيس رينيه معوض وقد جرى احياء الذكرى بمهرجان حاشد حضره رسميون وسياسيون ودبلوماسيون وشخصيات.

=============================
* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

استهداف المؤسسة العسكرية، ومعها الوطن برمته من قبل المجموعات الارهابية، بقي في صدارة الاهتمام السياسي والاهلي. تصريحات ومواقف سياسية وتحركات اهلية داعمة للجيش ترافقت مع مواصلة عناصره اجراءاتهم ومداهماتهم في أكثر من منطقة.

مجلس الوزراء الذي انعقد على وقع التطورات الامنية،أكد الدعم الكامل والمطلق للجيش في مواجهته مع الارهاب، مع التأكيد على اهمية متابعة قضية العسكريين المختطفين بمسؤولية وبجدية.

التحرك السياسي ترافق مع اعلان الجيش عن تصديه لطائرة استطلاع مجهولة الهوية فوق مطار رياق العسكري، وتأكيد قائده ان المعركة ضد الارهاب والارهابيين مستمرة.

مطلبيا، ذكرت المركزية أن اتفاقا بين إدارة مؤسسة كهرباء لبنان والمياومين اصبح في خواتيمه، ينتظر وضع اللمسات الأخيرة عليه لإخراجه إلى النور في القريب العاجل.

============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

لا تراجع للجيش اللبناني ولا تردد في المضي بالمعركة المفتوحة مع الارهاب. قائد الجيش العماد جان قهوجي توقع ان تكون هذه الحرب استنزافية لكن المؤسسة العسكرية ستكون الاقوى. لا ينقص الجيش اللبناني الا تسليح ينتظر، معنويات العسكريين كبيرة بحجم الالتزام بالدفاع عن الوطن والمواطنين، مواكبة شعبية وسياسية واسعة لجبهات الجيش ان كان على الحدود او لصد الطائرات المعادية التي حلقت اليوم فوق رياق. فمن ارسل طائرة الاستطلاع الى سماء البقاع وتحديدا فوق مراكز الجيش وقاعدته الجوية في رياق؟

بيان الجيش اكتفى بذكر كلمة “معادية” فهل هي اسرائيلية في خدمة الارهابيين ام للارهابيين في خدمة مخططات عدوانية؟ بجميع الاحوال جهوزية عسكرية تصدت للطائرة فيما كانت الاستخبارات تفكك اسرار سجى الدليمي، هذه الارهابية ليست مجرد امرأة عادية بل هي طليقة ارهابي تلو ارهابي وشقيقة قيادي كبير في عصابة النصرة، ومن هنا بدا اهتمام وحماسة افراد تلك العصابة لاطلاق سراحها سابقا من السجون السورية في صفقة راهبات معلولة. من واجب المخابرات توقيف الدليمي والتحقيق معها عما اذا كانت كلفت بمهام امنية في لبنان علما انها باتت ورقة قوة في يد الدولة اللبنانية للمساهمة في دفع المفاوضات حول العسكريين المخطوفين فهل توقيف الدليمي سرع بحضور الموفد القطري الى بيروت؟ اجتماعات سرية متواصلة بين اللواء عباس ابراهيم والموفد القطري احمد الخطيب يشارك فيها اللواء محمد خير وينتظر ان يشهد الملف تحركا ما يخرجه من دائرة المراوحة.

في السياسة، ترقب لخطوات الحوار الداخلي ومباركة اممية لجهود الرئيس نبيه بري بينما وزعت روسيا جهودها على كل الخطوط ومن هنا تأتي زيارة موفد الرئيس بوتين بوغدونوف الى بيروت الليلة بينما كان وزير الخارجية لافروف يجري لقاء مع نظيره الاميركي جان كيري في سويسرا انطلاقا مما اعلنه بوتين في رسالته الثانوية الى الجمعية الاتحادية، محذرا من نشر الدرع الصاروخية الاميركية في اوروبا. لا تراجع عن الثبات في اوكرانيا والمضي بمواجهة كل التحديات دون استثنناء.

===========================
* مقدمة نشرة أخبار ال “أم تي في”

واقع الدولة الدستوري والسياسي والأمني محكوم بوتيرة عمل لجنة وحوار وخلية. أما اللجنة فهي لجنة التواصل المولجة بحث عن قانون انتخاب وهي حتى الساعة وان قيل بأنها قطعت شوطا كبيرا نحو التوصل الى مشروع انتخاب، غير أن المسافة القليلة الباقية كافية لنسف الانجاز المحقق حتى الساعة ونجاحها في مهمتها مرتبط عضويا بما يجري من حوارات داخلية واقليمية.

وللايضاح فإن قانون الانتخاب يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الأهمية بعد انتخاب الرئيس وبعد تأليف الحكومة حتى من قبل الرئيس بري الذي منحها شهرا لاستيلاد قانون.
أما الحوار فهو الذي يتم التحضير له بين المستقبل وحزب الله. والمعلومات تشير الى أن الخطر الذي يتهدده يكمن في أن لا جدول أعمال محددا له. مثلما يرفض حزب الله البحث في انسحابه من سوريا وفي مصير سلاحه فان شيئا لن يمنع المستقبل من البحث في المحكمة الدولية وفي السلاح وفي الانتخابات الرئاسية. كل هذا ولا موعد في الأفق بعد لهذا الحوار.

تبقى خلية الأزمة الناظرة في أزمة العسكريين المخطوفين فيتعين عليها الحصول على موقف حكومي موحد واسم مفاوض واحد لمواكبة وصول الموفد القطري الى بيروت اليوم ورفده بمعطيات تنعش التفاوض ومن هنا نبدأ.

===========================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

بخلاف حرارة النهار الخريفي ودرجاته المرتفعة انخفض هبوب الريح سياسيا فانعقد مجلس الورزاء على الصمت وركن أهالي المخطوفين إلى معادلات مستجدة ولمح قارئو الطقس القطري طيف موفد التفاوض في بيروت هدوء سبق عاصفة ال بغدادي وتبيان صلتها السابقة بزعيم الدولة الإسلامية ما عد ورقة قوة أصبح يمتلكها لبنان للتفاوض من علو شاهق وليس برضوخ وإذعان وتبعا لميزان القوة لدى قائد الجيش العماد جان قهوجي فنحن لسنا ضعفاء نحن عسكر نتلقى ضربة ونرد بمئة وسنهزمهم مهما بلغت التضحيات وهو كلام ينصح بألا يكون مستندا إلى عزيمة السياسيين المفاوضين منهم والمرابين على خطوط الجرد لأن السياسيين اختصاصيو تضحيات بالجيش ومتمرسو هزائم فإذا كانت المؤسسة العسكرية ستنفذ مبدأ رد الضربة بالمئة فلن يكون أمامها سوى دفع التكلفة وتحرير الجنود فالعسكري الذي ينذر نفسه للوطن سيكون مهيأا لأسوأ الاحتمالات وبينها الشهادة وهذي البلدات تزرع سبعة منهم في أرضها بين الأمس واليوم في مراسم وداع تأخذ طعم البطولة لشباب خطفوا غدرا حتى الموت دموع الأهل على عسكرهم لم يلغ حقيقة فخرهم بأبنائهم حارسي البر وقد مجدهم البحر وتوجتهم السماء ولسان حال الأقرباء أن الموت شهيدا أرحم من ذل الارتهان لمرتزقة قتلة خاطفي الجنود من خدمتهم ومنازلهم يدعون الثورة وحمل القضية وحماية أطفال سوريا ونسائها ولم يثبت أن في قلوبهم رحمة بالمطلق لنصدق ادعاءاتهم لكونهم يتفننون في تعذيب أهل العسكر المخطوف ونسائهم وأطفالهم وتروقهم دموع أمهاتهم التي تسقط تحت خيمة أو في شارع مضطرب أو في زيارات حرقة القلب التي ينظمونها إلى الجرد وهذه الحال الشهادة لها وقع العزة وقد يعودون أحياء يحتفلون معنا بطعم الحرية محررين بقوة سلاح جيشهم فلا المفاوض السوري من ضلع قطرية سيحقق توازنا في الشروط والمطالب ولا الدولة ستفرج عن إرهابيين من الصف الأول شوارع لبنان المحترقة وضحايا التفجيرات لا تزال تذكرهم بكثير من اللعنات وحدها القوة مع التزود بالسلاح تختم النهايات والاقتحام أخطر الحلول لكنه سيدها ويا سادة يا كرام ولأن الجديد قررت اقتحام ملف من نوع آخر وستضع له النهايات في الإعلام والقضاء معا فإليكم جزءا آخر من حكايا شركة ستات إيبسوس التي أدعت العالمية محليا فإذ بها أهلية بمحلية قراراتها المصيرية قد تؤخذ في مطبخ مونان والسيدة والدته وما سنكشف عنه اليوم يتعلق بكيفية الحصول على عينات الإحصاء آلات توضع في منازل أقرباء وأصدقاء آل مونان وعلى أساسها تحتسب نسب المشاهدة في التلفزيونات وقراءة الصحف وبناء على نتائج هذه العينات المأخوذة “بالمونة” تصبح أعرق الصحف اللبنانية جرائد للاستعمال المنزلي وغير مقرؤه وتسبقها في الإحصاء صحف بنْت ساعتها ليس لها أي مجد في الحبر وتتحول المحطات التلفزيونية إلى رهينة لهذا المطبخ ويضيع المعلن في طبخة إحصاء.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

تعددت السموم والأمراض واحدة فبعد سموم المواد الغذائية…، وبعد الفاسدة وغير المطابقة فضيحة المسالخ، جاء اليوم دور النفايات الطبية التي لا يعالج معظمها وفق المعايير العلمية، فتسبب الأمراض، خصوصا أنها ترمى في البحر وفي بعض مكبات النفايات من دون معالجة، فتعود إلى الإنسان إما في المياه وأما في المزروعات.

ألـ “ال بي سي آي” حصلت على فيديو وصور من تلك التي باتت في حوزة وزير البيئة، وفيها مشاهد مقززة، تستدعي تحركا عاجلا للوزارات المعنية قبل استفحال خطر هذه السموم…

في ملف العسكريين المخطوفين، تعددت الوساطات والمراوحة واحدة، لا جديد اليوم سوى عودة الوسيط القطري، السوري الجنسية، من دون أن يتوضح جدول تحركه.

أما في جديد الحوار المرتقب بين المستقبل وحزب الله فيبدو انه سيقلع الاسبوع المقبل بين الحاج حسين خليل والسيد نادر الحريري تحت بصر عين التينه… البداية من النفايات الطبية.

===========================
* مقدمة نشرة أخبار ال “أو تي في”

الانوثة من الاسباب التخفيفية للارهاب، هذه القاعدة الفريدة من نوعها اضافها وزير العدل اللبناني اشرف ريفي الى القاموس القانوني امس حيث هاجم خلال اجتماع الخلية الوزارية الخاصة بالعسكريين المخطوفين مبدأ اعتقال النساء والاطفال ايا كانوا، معتبرا ان هذا الخطأ الكبير يدخلنا في دوامة خطيرة فوفق وزير العدل اللبناني يكفي ان يكون الارهابي امرأة حتى يمنح حصانة ضد الملاحقة فيسمح له عمليا ان يشارك او يتدخل او يحرض على القتل والتدمير بلا حسيب او رقيب. فيا معالي وزير العدل هل يجوز خطف العسكريين وتعذيبهم وذبحهم من قبل جماعات ارهابية وهل وضع امهات وزوجات وبنات العسكريين في هذا الجو من الضغط والقهر النفسي امر يجوز؟

في انتظار الجواب يترقب اللبنانيون تقدم المساعي على خط العسكريين المخطوفين فسواء حضر الوسيط القطري الى لبنان او لم يحضر، وان كانت مصادر مطلعة اكدت انه في طريقه الى جرود عرسال يبقى الاهم ان نحسن استخدام اوراق القوة الكثيرة التي باتت في حوزتنا وآخرها توقيف سجى الدليمي وزوجة الشيشاني وسيدة ثالثة اليوم. وفي هذا السياق، يشار الى ان اولاد الدليمي وبينهم ابنة لأبي بكر البغدادي ليسوا لدى جمعية سيسوبيل كما اشيع بل في مكان آمن وفق مصادر مطلعة.

اما في السياسة، فتترقب الاوساط ما قد يحمله نائب وزير الخارجية الروسية الى بيروت حيث يلتقي المسؤولين اللبنانيين وفي مقدمهم رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

لان الحرب مفتوحة مع الجماعات الارهابية زمانا ومكانا وعلى طول الحدود الشرقية قبض الجيش على جرحه ليمضي بالرد والمسار طويل، في التصدي الاجراءات متواصلة واستباق الاعتداء الغادر المتوقع في كل حين عمل دؤوب لن يوقفه نزف وتضحيات.

على المسار عينه مفاوضات تحرير العسكريين مع الجماعات الارهابية باتجاه اقفال الفروع والتشعبات واعتماد سبيل رئيسي بآلية واحدة ومحددة، فقد بات في اليد عناصر وازنة في لائحة التفاوض والمقايضة.

في الداخل مسارات عدة سبق الى الاولوية بينها جرس انذار من مجلس الوزراء بان الدول التي ضربت على صدرها يوما لرعاية النزوح السوري والتحريض عليه قررت ان تسحب يد الامداد، وعلى اللبنانيين التقاط اشواك الازمة بايديهم وتحمل اعبائها بصدورهم ما دام هناك من يتعفف عن رفع سماعة الهاتف واطلاق عجلة التواصل مع الحكومة السورية.

في الحوار المرتقب آمال اقلها نزع مزيد من فتائل الاحتقان والاعداد الى أليات تنتج توافقات سليمة لاستحقاقات لم تخطو بعد الى خواتيمها، لا سيما مع تحديد رئيس المجلس النيابي نبيه بري العاشر من الجاري موعدا لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

في كهرباء لبنان خواتيم تبدو سعيدة على طريق المياومين بعد التوصل الى صيغة ترضي المتنازعين بتنسيق ورعاية من السياسيين لتنهي فصلا من الاحتكام الى الشارع في سبيل انتزاع الحقوق.

السابق
الخرطوم ترفض تحقيقاً حول اغتصاب جماعي
التالي
الرئيس الافغاني يأمل الا يحتاج بعد اليوم لمساعدة قوات أجنبية