كتلة المستقبل: مبادرة الحريري للحوار تبرد الاحتقان

عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة النائب سمير الجسر واستعرضت الاوضاع في لبنان والمنطقة وفي نهاية الاجتماع اصدرت بيانا تلاه النائب خضر حبيب، اعتبرت فيه أن “المبادرة التي اعلن عنها الرئيس سعد الحريري لناحية التأكيد على الاستعداد للحوار مع “حزب الله” من شأنها تبريد الاحتقان والإفساح في المجال للبحث في سبل التوافق لانتخاب رئيس جديد للجمهورية لتجاوز حالة الشغور في موقع الرئاسة الأولى التي يشكل استمرارها خطرا على الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في البلاد”.

واذ اكدت “أن المبادرة لا تحمل اي تراجع عن المواقف الأساسية التي شكلت وما تزال موضع خلاف مع الحزب وعلى وجه التحديد دوره ودور سلاحه غير الشرعي في أكثر من منطقة في لبنان وخارجه وعلى وجه الخصوص في سوريا عبر مشاركته في القتال الى جانب النظام السوري في مواجهة شعبه، وكذلك موضوع المحكمة الدولية واعلان بعبدا، فهي تعتبر ان مبادرة الرئيس الحريري هي بمثابة فرصة ونافذة مفتوحة يجب اغتنامها والاستفادة منها خدمة للبنان وشعبه ومصالحه الوطنية العليا”.

واستغربت الكتلة “الاستنسابية في مواقف “حزب الله” الذي يجيز لنفسه التفاوض والتبادل فيما يتعلق بمسلحيه ويحجب ذلك عن الحكومة لاستعادة العسكريين المخطوفين عبر حملة اعلامية شعواء”، معتبرة ان “هذه السياسة التي يتبعها حزب الله وممارساته تقوض صدقية الحكومة التي يشارك فيها وتشل قدراتها وتثير الشك حول مدى جديتها، في اكثر من امر. وفي هذا المجال تشجع الكتلة الحكومة على التفاوض بهدف تحرير الجنود المختطفين وإيجاد حل للمأساة التي تعيشها عائلاتهم المنكوبة”.

واستنكرت كما رفضت “الكلام التهديدي، الحاقد والعدواني، الصادر عن الرئيس الجديد لأركان الجيش الاسرائيلي بتدمير لبنان في أية معركة مقبلة”. واعتبرت ان “هذا الكلام يكشف مجددا نوايا إسرائيل في تدمير لبنان لأنه يشكل النقيض لتجربتها التي تمارس فيها الفصل العنصري واغتصاب حق الشعب الفلسطيني، في أرضه وترابه”.

كما استنكرت “استمرار النظام السوري في سياسة إبادة شعبه والتي كان آخرها المجزرة المروعة في حي جاسم في درعا والتي ذهب ضحيتها العشرات من المواطنين السوريين”، لافتة الى ان “استمرار النظام السوري في سياسة الإبادة الشاملة تؤكد الحقائق المعروفة التي تقول ان النظام الحالي بات من الماضي في سوريا وان الشعب السوري لا بد وان يحقق ذاته بالانتهاء من حكم الشر والإبادة والتدمير”.

السابق
سلام: انتخاب رئيس أمر ملحّ وضروري
التالي
انباء عن مقتل صاحبة بوتيك سارة و ابنتها في منزلهما في تحويطة الغدير