باسيل: لا انتخابات من دون مشاركة المغتربين

جبران باسيل

كتبت “الحياة” تقول : حذر النائب غازي العريضي، من “خطر سقوط وانهيار مشروع الدولة، وصولاً الى الفوضى والإنهيار”، داعياً الى “حوار شامل واسع وبدم بارد بين مكونات الوطن، والوقوف خلف الجيش ومختلف المؤسسات الأمنية والعسكرية”.

واعتبر ان “لا احد في لبنان يستطيع إلغاء الآخر، وعلينا تنظيم الخلاف في ما بيننا، ولنلتقِ جميعاً على طاولة واحدة ونناقش في كل الأمور”. وقال: “لا حلول قريبة، تعالوا نعقد تسوية بين بعضنا بعضاً، بعيداً من الرؤوس الحامية، تسوية على الصعيد الرئاسي والحكومة وقانون انتحابات واجراء انتخابات وما شابه، وما يعطينا املاً في هذه المرحلة المواقف الصادرة من قبل الرئيس سعد الحريري على اثر احداث طرابلس، وكان موقف كبير جداً بالمقابل من السيد حسن نصر الله عندما اشار واشاد بهذا الموقف الكبير من تيار المستقبل وقيادته ورموز الطائفة السنية في البلاد”. وأضاف: “نحن حاضرون للحوار، والرئيس نبيه بري ورئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط قاما ويقومان بدور كبير في هذا الاتجاه، حيث نعلق آمالاً كبيرة على مثل هذا الحوار بين طرفين اساسيين في البلاد”.

وأكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أنه “على رغم التمديد للمجلس النيابي، لا يمكن أن تحصل الانتخابات مرة ثانية من دون مشاركة المغتربين في الخارج، وذلك من خلال سهولة الاقتراع الإلكتروني، أو الظرف المغلق”. وقال خلال لقاء مع الجالية اللبنانية في أبوظبي: “انه يجب وضع قانون انتخابي للمغتربين، وأن يكون لهم نواب ممثلون لهم”، مطالباً “بتأمين الجنسية اللبنانية للمغتربين”.

وأكد باسيل أنه “لا يمكن للبنان أن يعيش بعزلة عن محيطه، أو منطوٍ على نفسه، ولكنه يريد أن يكون على علاقة جيدة مع كل الناس، وإبعاد لبنان عن المشاكل، إذ إن تحييده لا يعني أنه ليس لديه موقف وأنه يقف متفرجاً على ما يحصل حوله”، قائلاً: نحن لدينا موقف من كل الأمور وفي مقدمها الإرهاب، ونقدم شهداء من شباب جيشنا الأبطال ونبذل دماءً طاهرة، ونحن نخوض حرباً فكرية ضد الإرهاب الذي يضرب صورتنا وصورة العالم العربي والإسلامي، ونحن دورنا ريادي بمحاربة “داعش” وأخواته بالإبداع والتواصل والفكر اللبناني، ولدينا موقف من كل قضية مطروحة باستثناء القضايا التي تستهدف مصالح لبنان، وعلينا ألا ننزوي وألا ننأى بأنفسنا ونقف متفرجين، بل أن ننخرط في الأماكن التي تحقق مصلحة اللبنانيين، ونحن نسعى لتحقيق مصلحة لبنان، خصوصاً في القضايا الاقتصادية من خلال المغتربين والانتشار، ومن هنا نسعى لإحياء الديبلوماسية الاقتصادية”.

ورأى رئيس الحزب “الديموقراطي اللبناني” طلال ارسلان أنه “لا يُحصَّن لبنان الا بدعم الجيش اللبناني والقوى الامنية التي تقوى على حفظ الامن والحدود بالتنسيق مع قوى المقاومة، وليس لدينا كلبنانيين اي خيار آخر من اجل حماية حدودنا وأمننا الداخلي وعدم السماح للتكفيريين بالتغلغل في قرانا ومدننا”.

ورأى النائب حسن فضل الله “ان الأميركيين لا يريدون للبلد أن يشعر بالراحة والاستقرار، فمواقفهم الأخيرة ضد حزب الله والمقاومة هي بهدف إرسال إشارات سلبية ومحاولة للتخريب والتشويش على مناخات التلاقي بين اللبنانيين التي بدأت تلوح في الأفق، والتي ساعدت على تهدئة الخطاب السياسي والإعلامي إلى حد ما، فهناك مناخات للحوار لا شك بأنها تشكل نوعاً من العوامل المساعدة على الإستقرار فيه”، مشيراً إلى أن “مواجهة الخطر في لبنان هو من مسؤولية الدولة والجيش بالدرجة الأولى، وهذا يتطلب من الجميع أن يقدموا له العون والدعم والغطاء كما حصل في بعض المناطق”.

ولفت عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب آلان عون الى أن “الحل لرئاسة الجمهورية تكون إما بتسوية حول الرئيس الذي يعكس ارادة المسيحيين أو عبر تعديل الدستور ووضع آلية لانتخابه، والخيار الأخير هو الذهاب الى انتخابات نيابية تفرز أكثرية نيابية نعترف بها جميعاً وتنتخب هي الرئيس”.

السابق
انتشال جثتي مواطنين من بئر ارتوازي في الجناح
التالي
مسلسل الفضائح مستمرّ.. وتعقيدات في ملف العسكريين