أوباما وأردوغان متفقان على مكافحة ‘داعش’

اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصالا بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، وقطع خلاله الرجلان وعدا بتعزيز مكافحة تنظيم “الدولة الاسلامية”، علما ان انقرة متحفظة حيال دعم التحالف الدولي عسكريا، كما اعلن البيت الابيض اليوم.

وقالت الرئاسة الاميركية، في بيان، ان الرئيسين بحثا وضع “سوريا وخصوصا الوضع في كوباني والاجراءات التي يمكن اتخاذها لوقف تقدم الدولة الاسلامية”.

واضاف البيت الابيض ان اوباما وأردوغان “دعيا الى مواصلة العمل بشكل وثيق لتعزيز التعاون ضد الدولة الاسلامية”، لافتا الى ان الرئيس الاميركي شكر تركيا على “استقبالها اكثر من مليون لاجئ بينهم الالاف من كوباني”. وتتسم العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا بالفتور منذ ان رفضت انقرة الالتزام عسكريا في التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الاسلامية”.

ورفض أردوغان ايضاً الدعوات الى قيام بلاده بتزويد المقاتلين الاكراد في سوريا بالاسلحة، متهما أبرز حزب كردي في سوريا (“حزب الاتحاد الديموقراطي”) بأنه “منظمة ارهابية” مرتبطة بحزب العمال الكردستاني (محظور).

ونقلت وكالة انباء “الاناضول” التركية الرسمية عن أردوغان قوله على متن طائرة في طريق عودته من زيارة خاطفة الى افغانستان “يخطىء من يتوقع اننا سنقول “نعم”، علنا لحليفنا الاميركي في الحلف الاطلسي لتقديم هذا النوع من الدعم”. وبحث الرئيسان الاميركي والتركي ايضاً “ضرورة مواصلة التعاون الوثيق بهدف ترسيخ السلام والاستقرار في افغانستان”.

السابق
15 قتيلاً في تفجير انتحاري يستهدف حسينية في غرب بغداد
التالي
فرنسا: يجب الا نكون امام خيار الديكتاتورية ام الارهاب بسوريا