ما هي أسباب عدم مشاركة الجيش في معارك جرود بريتال؟

علّق مصدر عسكري على عدم مشاركة الجيش في المعركة الأخيرة في جرود بريتال وترك الامور لـ”حزب الله” بالقول: “لا يتواجد الجيش اللبناني على كلّ الحدود، وأقرب نقطة للجيش تبعد ثلاثة كيلومترات عن مكان حصول المعارك. نحن مستعدون للتواجد على كلّ ذرة تراب من الأراضي اللبنانية، لكن ذلك يفترض مجموعة قرارات وتدابير، في طليعتها قرار سياسي من الحكومة له ترجماته بإجراءات وتدابير عسكرية وأمنية”.

وقال المصدر العسكري لصحيفة “السفير”: “إضافةً إلى الحاجة إلى أعداد أكبر من العسكريين، نحتاج إلى مؤازرة أمنية في الداخل لنقوم بواجبنا الأساسي في الدفاع عن الحدود، أيّ يفترض أن تتمكن القوى الأمنية من ضبط الأمن والإمساك به في كلّ المناطق اللبنانية من دون مؤازرة الجيش، ليتمكن الأخير من الإنسحاب من عدد من مراكزه الداخلية ويتوجه بقوة اكبر الى الحدود”.

على الرغم من كلّ الإرادات الطيبة والثقة بالمؤسسة العسكرية وقدرات جنودها، هل يكفي مزيد من الإنتشار للجيش اللبناني على الحدود لحمايتها وصدّ هجمات المسلحين الإرهابيين؟ وهل يكفي عديد الجيش، مهما ارتفع او تضاعف، لتأمين مثل هذه الحماية؟

يجيب المسؤول العسكري بالتأكيد على “وجوب نشر رادارات على طول الحدود اللبنانية لنتمكن من ضبطها والسيطرة عليها بشكل جذري، كما يحصل في كلّ دول العالم. هذه حاجة اساسية ومطلب حيوي يُفترض ان يتم تأمينه”.

السابق
موشيه يعالون: لا نعتقد أن أحداً في لبنان يريد التصعيد
التالي
8 طرق لإعادة الرومانسية الى العلاقة