كيف تأكل لحمة العيد بطريقة آمنة

اللحوم

ناول اللحوم هو أساس لم شمل الأهل والأحباء على طاولة واحدة في عيد الأضحى المبارك. فبعد صلاة العيد تتجمع الأسرة لتبدأ فطارها المميز للعيد وهو ” فتة اللحمة “، و نقضي أوقاتنا نتحدث ونوزع العيدية فتحل في قلوب الأطفال السعادة ثم يأتي ميعاد الغذاء فيكون الطبق الرئيسي على المائدة ” الرقاق باللحمة الضاني “، وكثيرا ما نكمل عشائنا بصوابع الكفتة المصنوعة غالبا أيضا من لحم الخاروف.

ولا ينتهي تناولنا لللحوم مع انتهاء اليوم الأول للعيد، ولكننا نستمر في تناول اللحوم بكثرة طول فترة أجازة العيد وحتى انتهاء الأسبوع الأول على الأقل من العيد. ثم تحصد صحتنا النتائج الوخيمة لإفراطنا في تناول اللحوم، فنعاني الكثير من المشاكل الصحية تتصدرها: التخمة، السمنة، النقرس، الحصوات، تصلب الشرايين وأمراض القلب. وبصفة عامة بالرغم من احتواء اللحوم الحمراء على العديد من العناصر الغذائية الهامة، إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى أمراض ومشاكل لا حصر لها..

فأولا: نحن نعلم ان اللحوم بالفعل غنية بالبروتينات ولكن تناول البروتين بكمية أكثر من الحد المعقول، يشكل عبئا ثقيلا على الكبد والكليتين وغددهما، وبالتالي فنحذر مرضى الكبد والكلي من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء.

ثانيا: إذا كنتي ممن يتبعون نظاما غذائيا خاصا بالريجيم، فيجب أن تعلمي أن هذه اللحوم ( اللحوم الحمراء وخاصة الضأن )، تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة جدا، تفوق معدلاتها أي أنواع غذائية آخرى.

ثالثا: تحتوي هذه اللحوم على كميات هائلة من الدهون المشبعة بالكوليسترول، المسبب الرئيسي لأمراض القلب وتصلب الشرايين.

كما ينصح خبراء الصحة العامة أن نركز على تناول قطع معينة من اللحم – وبخاصة الضأن – فأحسن مناطقه هي العضلات، ويجب الابتعاد تماما عن الأحشاء والأعضاء الداخلية فبالرغم من احتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن، إلا أن أضرارها أكثر بكثير من منافعها. فمثلا؛

الكبد: يتم فيه تخزين المضادات الحيوية، بقايا السموم والعقاقير التي يحقن بها الحيوان. وكذلك السموم المحيطة بالبيئة، بالرغم من احتوائه على أكبر نسبة من فيتامين ” أ ” والحديد.

لحم الرأس: يحتوي على نسبة عالية جدا من الكوليسترول، الضار جدا على صحة القلب ويزيد من حالات تصلب الشرايين والسمنة وأضرارها.

وأخيرا سيدتي، إن الغرض من الأضحية، هي تطبيق للسنة والقيام بشعائر الله، والعيد يجب أن يكون للتقرب من الله بالصلاة ووصل صلة الرحم وإدخال السعادة على جميع المسلمين كبار كانوا أم صغار..

السابق
عوامل تعيق حَرق الدهون
التالي
لماذا قتلت «جدة» عشيقها؟