جمهورية الفشل

مارسيل غانم

ابدأ بجمهورية الفشل بسلسلة ارقام وقائع وسلسلة هواجس تقض مضجعي ومضجع كل لبناني.
أديش اللبناني لازم يطلع معاش حتى يعيش بكرامته وما ينزل لاحد وان لا يزحف على باب احد وما يمسّح لحدا؟
هل بريت السنتنا من تلوحس الاقفية التي لا تزال هي نفسها منذ 50 و 60 70 سنة تتحكم هذه الاقفية برقابنا وعيالنا ورزقنا زكرامتنا وحريتنا؟
هل معاش اللبناني وتعويضاته يكفيه شر رسوم الكهرباء الاضافية ومافيات المولدات ونقليات المياه الملوثة؟
هل معاش اللبناني وتعويضاته يكفيه شر جشع اصحاب المدارس الخاصة الذين رفعوا رؤوسهم عالياً وبدؤوا بسرقة الناس من المرايل واللباس الموحد الى الاقساط الهستيرية والذين رفضوا ان يعطوا ارقامها النهائية ليروا الى اين ستصل السلسلة واين ستزيد الارقام؟
هل معاش اللبناني وتعويضاته يكفيه شر وذل الوقفة على ابواب المستشفيات منتظراً نائباً او نائب سابق او زعيم يسمح له بالدخول الى المستشفى لان الامور ورغم كل جهود وزير الصحة هيك بتصير بلبنان؟
هل معاش اللبناني يكفيه ذل لهيب اسعار المحلات التجارية التي تختلف بين محل ومحل بشكل مخيف؟
ماذا يستيطع ان يفعل اللبناني؟ خلص سكت اختنق خنقوه خنقوا الغباء خنقوا الفساد وخنقوا العهر السياسي في جمهورية الفشل.
في جمهورية الفشل معدل الانتحار فيها شخص كل ثلاثة ايام وزيادة نسبة الانتحار في جمهورية الفشل في العام الحالي كانت 25 % مقارنة مع الاعوام الماضية وهذه الارقام لقوى الامن الداخلي ولمستشفى الجامعة الاميركية. هل من الغريب ان تزيد نسبة الانتحار في لبنان؟
ماذا يرى اللبناني من دولة بلا راس من دولة كل شي فيها بالتراضي وبالنفاق وبالكذب. كلهم يريدون التمديد وكلهم لا يريدون التمديد والانكى هناك اكثر من 500 شخص ترشحوا الى الانتخابات الرئاسية شغلوا الدوائر وهم يدركون جيداً ان لا انتخابات ويعرفون ان مقابل التمديد يجب ان تقطع السلسة وغيره؟
قطعلي لقطعلك منطق الحصص والسمسرة والكوتا هو السائد منذ الاستقلال الى اليوم.
في جمهورية صحيح فاشلة ولكن لا نستحقها. نحن نشعب كنا افضل في عهد العثمانيين والفرنسيين ونحن شعب نبدع امام الغريب ونعمل افضل مع الغريب ونشعر بأنفسنا اكثر مع الغريب محتل او سفير او نازح. فقط يضحك بسنّه نجن ونضحك ويصبح هو الاعلى والافهم والاسكس ويصبح اي سفير هو نجم السهرات والحفلات والتنظير لشعب شبيح وفشيخ.
هل يعقل ان يحصل ما يحصل ببلدنا وشعبنا؟
شعب يضع الحق دائماً على السياسيين وقد يكون هو اسوء منهم.
في بلد حارة كل مين ايدو الو في جمهورية الفشل اوقفوا بالامس أصالة..

هل يمكن لاحد ان يقول لنا كيف توقفت وكيف عاد اشرف ريفي ونهاد المشنوق واعتذرا منها لانه تم سحب جواز سفر ظاهره قضائي وباطنه سياسي؟ ” هيك كرامات الناس؟ من هو المسؤول عنها؟ من بعدو بيوقف بامر من النظام السوري؟
هل هناك انتربول ام لا؟ هل زارت اسرائيل ام لا؟ هل يعقل ان يصبح لبنان كماشة للنظام السوري؟؟
عمليا غدا سعد الحريري وعقاب صقر، فارس خشان وغيرهم من الذي اصدر بحقهم القضاء السوري مذكرات توقيف وعممها على الانتربول ، هل يتوقفون في مطار بيروت الدولي ؟ وماذا لو اتى جهاز آخر واقدم على توقيف دريد لحام؟ ماذا يحصل في المقابل؟ في بلد ” كل مين ايدو الو” وفي بلد يقولون ان ” حزب ماسك الارض” كلما اطل السيد حسن نصر الله على التلفاز تشتعل المناطق بالرصاص ولماذا وعلى اي اساس؟
هل هو رصاص الاعتزاز ام ” الانكاية” ام فرح ام تحدي، الاسوأ في البلد المجنون وشعبه المهستر انهم يقولون عنه انه يحب الحياة ، انه في لحظة اعلان اعدام الجندي حمية على يد النصرة كان هناك حفلة فنية كبيرة في بيروت ورقص” على مد العين والنظر” هذا شعب يحب الحياة ام لا يحترم شهدائه؟؟
في بلاد الناس التي كنا فيها زرت قبل اسبوعين في ذكرى 11 ايلول ” الغراوند زيرو” ورايت كيف الاميركيين بعد 13 سنة على 11 ايلول يقفون بحزن شديد ورهية وهيبة على حائط الذكرى ل11 ايلول يحملون الزهور، هذا شعب يستحق الحياة
في جمهورية الفشل ، فليقل احد لنا هل انتهت الحرب في عرسال ام بعد هل سيعدمون كل العسكريين قبل عودة السياسيين من حفلات الزفاف والاعراس والسياحة الاممية ومن يتكلم مع اهالي العسكر ” المعترين المذلولين الناطرين المشلقحين في الصقعة على الطرقات” في جمهورية الفشل هل هناك من يحاسب لماذا حصل كذلك في عرسال ولماذا العسكريين لا يزال المسلحون يخرجون ويخرجون ، وما هي 8هذه المونة لبعض المشايخ على كثر من المسلحين ” يزورونهم طالع نازل مع بعض اهالي الرهائن” في جمهورية الفشل اين الخطة الامنية في طرابلس ولماذا هناك قنابل ليلية ورصاص وتصفيات وكيف اخروجوا بعض قادة المحاور وعلى اي اساس.
والانكى من هكذا خبر في جمهورية الفشل انه تظاهر اليوم نازحون سوريون في عرسال احتجاجا على مداهمات الجيش التي نفذها في عرسال، نعم لانه على اساس هذه المخيمات كانت نظيفة من السلاح والمسلحين والارهابيين واهم شيء بعض مؤسسات المجتمع المدتي الحاضرة دائما وتدافع عن حقوق الانسان وعلى ذكر هيئات مؤسسات المجتمع المدني فلتروا كيف تتعامل بعض الجمعيات والمؤسسات ، اذا اردت استضافة طبيب من خارج لبنان يجب ان تستأذن بعض الجمعيات المافيات لان احدهم كسر احتكارها للقرارات والتجارة والطبابة، واذا اردت ان تستقبل مريض مصاب بالايدز تبدأ حفلة الابتزاز كي يستفيد من خدماتنا يجب ان ” يقطع من خلالنا”، اذا اردت ان يخرج بوجه مكشوف له سعر، والوجه المستتر له سعر، ابتزاز مرضى الايدز والضحايا من قبل بعض الجمعيات في جمهورية الفشل مخزي ومعيب، وعلى سيرة الصحة اخيرا يضج البلد في اليومين الاخيرين بخبر فضيحة طبية في احد المستشفيات الكبيرة في البلد طبيبان معروفان يشخصان طبيبة السرطان على انها مريضة نفسية لينتهي بها المطاف بعد سنتين من العلاج النفسي بنعش في الامس، مريضة اخرى تسقط تحت العملية في احد مستشفيات ضواحي بيروت نتيجة خطأ طبي بحقنها بجرعة زائدة من البنج، من يسأل عن حياة الناس في لبنان ؟ قال لي وزير الصحة انه وضع يده على هاتين الفضيحتين لكن اين نقابة الاطباء، في جمهورية الفشل كل 3 الى 4 ” نسوان عاطلين عن العمل” يركبون جمعية مجتمع مدني يشحدون من السفارات والمؤسسات الدولية ويصير من حقهم الطبيعي ان يخرجوا على الاعلام ” ويسبوك اذا لم تخرجهم لان غيرك اخرجهم للاعلام” ، ويلزموك بنشاطاتهم واخبارهم واذا لم تغطهم وتسير معهم تكون ضد حقوق الانسان، في جمهورية الفشل وبعد الجدل حول الباخرتين التركيتين العام الماضي، البواخر” بدون يهجوا من لبنان ولكن في نفس الوقت الحديث عن امكان استئجار باخرة ثالثة ” هل هناك من يحقق بكل فضائح الكهرباء منذ 92 حتى اليوم ؟ هل هناك من يقول لنا كيف ندفع مليارين ونصف مليار دولار على كهرباء ليست موجودة، اين خطة الكهرباء الشاملة التي كنا موعودين بها بال2015 ونحن رايحين على عتمة شاملة في ال2015
في جمهورية الفشل احدى الشخصيات السياسية النسائية مستعدة ان تسلم نفسها لداعش مقابل اطلاق سراح العسكريين يجاوبها احد الوزراء” داعش بدو شخصية نسائية اكثر شبابا” هذا غيض من فيض في جمهورية الفشل، هذا البث” لازم يكون معدل انتحار شخص كل 3 ايام” يجب ان ننتحر جماعيا لانهم ينحرونا جماعيا

السابق
لماذا إشراك الجيش في هزيمة حزب الله؟
التالي
فارق كبير بين المُخبر والحليف