أردوغان: من الوقاحة تصوير تركيا على أنها داعمة للإرهاب

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن “إظهار تركيا كما لو أنها دولة تدعم الإرهاب وتغض الطرف عن الممارسات الإرهابية، ما هو إلا وقاحة وسفاهة”، مشيراً إلى أن بعض الجهات تتهم تركيا باستيراد النفط من المناطق التي تقع تحت سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” تارة وتقديم السلاح والخدمات الطبية تارة أخرى”، وأضاف: “نحن أكدنا ونؤكّد أن هذا غير ممكن على الإطلاق”.
وأكد أردوغان في كلمة ألقاها اليوم في اجتماع الجمعية العامة لاتحاد الحرفيين والصناع التركي، على أن تركيا “تناهض الإرهاب بأنواعه كافة والتنظيمات الإرهابية بأشكالها كافة، وأنها لم ولن تقبل أبدًا في أي وقت من الأوقات مصطلح (الإرهاب الإسلامي)”.
كما أكد على صواب موقف بلاده من المستجدات في المنطقة، مشيراً إلى أن “من لم يأخذوا بتحذيرات تركيا في الشرق الأوسط والعراق وسوريا وفلسطين، وكذلك في أوكرانيا، يسلمون اليوم بصواب الموقف التركي عندما يرون النتائج التي آلت إليها المستجدات”.
واستنكر أردوغان نشر صحيفة أجنبية، أمس، صورة له برفقة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، عند خروجهما من الصلاة في مسجد الحاج بايرام، وكتابتها تحت الصورة أن تنظيمًا إرهابيًّا ينشط في المنطقة التي يوجد فيها المسجد لاستقطاب إرهابيين، مضيفًا: “أقولها بصراحة، ما فعلته الصحيفة إساءة ونذالة وخسة، وهذا أخف وصف”.
وحول الدبلوماسيين الأتراك المحتجزين من قبل تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق، قال أردوغان إن “مواطنينا الـ 49 المُحتجزين في الموصل أهم من كل شيء. علينا التكلم بحذر عندما نتحدث، لأننا في موقع المسؤولية، وينبغي علينا الحديث والتحرك مع مراعاة حساسية وضع المُحتجزين، ونتمنى أن يتحلى إعلام هذه البلاد وأحزابها السياسية بنفس الحساسية”.
وشدد أردوغان على أن “تركيا الجديدة ليست نموذجًا لتنمية عديمة الرحمة ومتوحشة وفاقدة الضمير، وإنما هي بلد يقضي بتوزيع الرخاء بشكل عادل ومتوافق مع الضمير”.

السابق
بري: تقدم في موضوع استئناف العمل التشريعي ولا صفقة بشأن التمديد
التالي
أبو فاعور: لبنان خالٍ من إيبولا «حتى الساعة»