غرد لغزة… فخسر وظيفته

طالب أستاذ جامعي خسر وظيفة كان سيشغلها بسبب تغريداته على موقع تويتر عن الحرب في غزة جامعة ايلينوي في أوربانا شامبين يوم الثلثاء باعادة تعينه استنادا إلى حرية التعبير وحرية التعليم.

لكن الجامعة قالت إنها ثابتة على موقفها بسحب وظيفة الأستاذ من ستيفن سالايتا بسبب تغريداته المؤيدة للفلطينيين والمعادية لإسرائيل والتي وصفتها بأنها غير متحضرة ومهينة.
وأثار إلغاء التعاقد مع سالايتا في  آب قبل أسبوعين من بدء التدريس جدلا واحتجاجات في الجامعة وجامعات أخرى بشأن حرية التعليم والسياسة.
وكتب سالايتا تغريدات كثيرة أثناء الحرب ومن بينها تغريدة في الأول من  آب تقول “مؤيدو إسرائيل يجب اجبارهم على رؤية صور الأطفال الباسمين الذين قتلوا بدون توقف في غزة.”
وألف سالايتا -الأميركي المولد من أبوين من فلسطين والأردن- عددا من الكتب وعمل بالتدريس في فرجينيا تيك قبل قبول العمل في ايلينوي.
ويوم الثلثاء ترك عدد من طلاب الجامعة محاضراتهم للاستماع إلى أول تصريح علني من سالايتا منذ إلغاء الجامعة تعيينه في قسم الدراسات الأميركية الهندية.
وتحدث سالايتا وإلى بجانبه بعض أستاذة الجامعة الذين يؤيدونه.
ودافع عن تغريداته على موقع تويتر قائلا إنها كانت عاطفية وتلقائية وتعكس فزعه من قتل الفلسطينيين. واتهم الجامعة بفصله تحت ضغط من متبرعين أغنياء لا تعجبهم ارائه الداعمة للفلسطينيين.
ولم ترد روبين كالر مسؤولة الشؤون العامة على سؤال من رويترز بشأن زعم سالايتا بوجود ضغط سياسي. وأرسلت بيانا جاء فيه ان الجامعة متمسكة بقرارها بعدم تعيين سالايتا.
وقال سالايتا لرويترز إنه ليس معاديا للسامية.

السابق
«حركة احرار الشام» تقرّ بمقتل قائدها ابي عبدالله الحموي
التالي
مؤتمر ’دفاعاً عن المسيحيين’ برعاية فاتيكانية في واشنطن