جدل في السعودية حول تغريدة بشأن داعش

أثارت تغريدة إمام الحرم المكي الأسبق الشيخ عادل الكلباني الذي أشار خلالها إلى أن داعش هي “نبتة سلفية”، ردود فعل واسعة وسخطاً كبيراً بين المغردين السعوديين على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بينهم عضو لجنة ما يسمى بـ “المناصحة” في القصيم.
وافاد موقع “الوطن اون لاين” السعودي أن الكثير من المغردين ذهبوا إلى “اعتبار أن ما يسمى بـ “الدولة الإسلامية في العراق والشام”، هو نتاج الفكر الإخواني، في وقت تداول فيه صورة أحد مقاتلي “داعش” وهو يقرأ من كتاب “في ظلال القرآن” لسيد قطب، أحد أهم القيادات المؤسسة للإخوان المسلمين”.
وتابع الموقع أن كتاب “في ظلال القرآن” أحصى عليه “أحد علماء السعودية، ويدعى عبدالله بن محمد الدويش 181 خطيئة، وأوردها في مؤلف يحمل عنوان: “المورد العذب الزلال في التنبيه على أخطاء تفسير الضلال”.
اتهام السلفية بأنها المحرك الرئيس لـ”داعش”، تصدى لها بالتفنيد عضو لجنة “المناصحة” بمنطقة القصيم في السعودية، الشيخ عبدالعزيز الخليفة، بحسب “الوطن”، إذ أشار قبل ذلك إلى أنه “سبق وناصح الكلباني في وقت من الأوقات، فما كان من الأخير إلا أن أدار ظهره له”.
ورد “الخليفة” على دعوى “الكلباني” بارتباط داعش بالسلفية، بقوله إنه “لا يخفى على من له أدنى نظر في المناهج المنحرفة، أنها تجتمع على السيف، وعلى تهميش الدعوة إلى التوحيد، وعلى الحرص على السلطة”، متهما الإخوان المسلمين بأنهم “الجماعة الأم لداعش”.
وبرر “الخليفة” الهجوم الذي يشنه الإخوان على داعش هذه الأيام، بالقول: “قد تكون داعش أفسدت عليهم خطتهم بعيدة المدى، فهم لم يعطوا لها الضوء الأخضر بالبداية بمثل هذه الأعمال حالياً”، وأضاف: “لما رفض الناس داعش وجب على التنظيم الإخواني أن يتبرأ منهم؛ كي لا يسقطوا معهم”.
ولم يستبعد “الخليفة” أن يكون بين الإخوان المسلمين وداعش “خلاف في التنظيم والترتيب”، قائلاً: “معلوم أن الخوارج يقتل بعضهم بعضا إذا تعارضت المصالح، مما يدل على ذلك أن الإخوان لم يتبرؤوا من جبهة النصرة مع أن المنهج واحد”.

السابق
فرقة لبنانية تسخر من داعش
التالي
شاعر آخر يغيب… هل يجوز انتقاد سميح القاسم الآن؟