’أديان’ جمعت 45 شاباً في مخيم ’قادة الغد’

جمعت “أديان” 45 شاباً وفتاة تراوح أعمارهم بين 17 و21 سنة، من مختلف المناطق والطوائف، في مخيم شبيبة أديان الثاني، بعنوان: “قادة الغد” والذي أقيم في كفرذبيان.

وتابع المشاركون ورش عمل متنوّعة هدفت إلى بناء قدراتهم القياديّة وتعزيز معرفتهم بعضهم ببعض وقدرتهم على العمل معًا في خدمة المجتمع. وركزّ البرنامج على تحدّيات القيادة في سياق الأزمات، وعمل رئيس مؤسسة “أديان” الأب فادي ضو على مساعدة المشاركين لتحديد أهم مظاهر الأزمة التي نعيشها في لبنان والمنطقة والتي تضرب أسس العيش معًا والمواطنة الحاضنة للتنوّع الثقافي والديني. وشمل التدريب أيضًا التعرّف إلى نماذج قياديّة من حول العالم، وتعلّم منهجيّة تحديد الحاجات في المجتمع ووضع الحلول لها وخطط العمل لتحقيقها، وتطوير مهارات الإصغاء والتواصل والتعبير.
وفي سياق تعرف الشباب إلى خبرات قادة عاشوا تجربة التغيير والتأثير في مجتمعهم وفي أحلك الظروف، كان لشبيبة “أديان” لقاء مع رئيسة مؤسّسات الإمام موسى الصدر السيدة رباب الصدر التي شاركتهم خبرتها مع المسؤوليّة وتحديات القيادة، وتحقيق الإنجازات في مؤسسات الصدر، بالرغم من غياب الإمام. وشدّدت على أهمية التحلّي بالصبر والإيمان والمثابرة والشفافية، كوقود دائم لأي شخصية قيادية تسعى إلى التغيير والعبور بمجتمعها من الظلمة إلى النور.
كذلك استمع الشبيبة لخبرة “Cross Arts Association”، وهي جمعيّة لبنانية مقرّها في طرابلس، تسعى إلى التواصل مع الشباب ومحاكاة هواجسهم وقضاياهم من خلال أعمال فنيّة. وتعرّف المشاركون إلى أعضاء الجمعيّة الذين يتميزون بإرادة قوية دفعتهم لتحدّي مظاهر العنف والتشدّد التي تشهدها طرابلس، من خلال الأغاني والرسوم الفنية والأعمال المسرحيّة.
وزار وفد من السفارة الأميركية في بيروت ضم الملحقة الثقافية ليزا بيتزولد وغيرها من أعضاء السفارة المخيم الشبابي وحضروا إحدى الجلسات، وقبل مغادرتهم وفي دردشة مع الشبيبة عبّروا عن سعادة السفارة الأميركية بالمساهمة في تمويل هذا البرنامج.
وفي نهاية المخيم، وبعد تحديد الشباب، القادة المستقبليين لحاجات مناطقهم، وضعت كل مجموعة خطة مشروع ستسعى إلى تطبيقها في بيئتها المحليّة بالتعاون مع مؤسسة “أديان” التي تعهدت مساعدة الشباب في تنفيذ مشاريعهم.

السابق
هل يشكّل خطر ’داعش’ فاتحة عهد جديد من التفاهمات بين المختلِفين على الساحة؟
التالي
العثور على امرأة سورية مقتولة ذبحا في برجا