نظاريان: لا لما يحصل في مؤسسة الكهرباء وإذا كان هناك أي اعتراض فالقانون موجود

ارتور نظريان

– استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه في السراي وزير الطاقة والمياه ارتور نظاريان مع مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان برئاسة كمال حايك.

وقال نظاريان بعد اللقاء: “أطلعنا الرئيس سلام على الوضع الحالي لمؤسسة كهرباء لبنان ومجريات الأمور فيها، ونحن نعترض على ما يحصل ونرى ان هناك طريقة علمية تتم من خلالها المظاهرات وليس بإقفال المؤسسة ولا بإقفال الطرق العامة، إذا كان هناك من اعتراض فهناك قانون يجب تطبيقه”.

بدوره، قال حايك: “شرحنا للرئيس سلام مجريات ما يحصل في مؤسسة كهرباء لبنان منذ عشرة ايام، ان كان على مستوى واقع المؤسسة الحالي وإقفال أبوابها والإجراءات التي اتخذناها منذ صدور القانون مرورا بكتاب مجلس الخدمة المدنية. وأكدنا التزامنا بسقف القانون ومجلس الخدمة المدنية. هناك طرق للاعتراض قانونية ونظامية من خلال الاصول الادارية ونحن منفتحون على أي اعتراض يتبع الاصول الإدارية والملاحظات التي يمكن ان تثار من اي جهة كانت، ولكن اقفال أبواب المؤسسة وتلحيمها ومنع الموظفين بالقوة من الدخول والخروج اليها هذا امر مرفوض من قبلنا كليا”.

أضاف :”نحن نطبق ما ينص عليه القانون ومجلس الخدمة المدنية، اما خارج ذلك ومهما كانت الضغوط فنحن خارج هذه المعادلة”.

وعما يقوله المياومون انهم يطبقون القانون وان لديهم وثائق قانونية، اجاب: “القانون واضح وهو يقول ليس فقط في المراكز الشاغرة وحسب حاجات المؤسسة، القانون لديه شقان هما المراكز الشاغرة وحاجات المؤسسة، والالتزام بالقانون امر واجب على الجميع وإذا هم ابرزوا وثائق من مجلس الخدمة المدنية هذا جيد وحضاري، ونثني عليه ونتمنى ان يستمر بهذه الطريقة. لكن إقفال ابواب المؤسسة ومنع الإدارة من الدخول والخروج والهيمنة على المؤسسة أمر مرفوض. فليتبعوا الأصول الإدارية اللازمة واذا كان لديهم الحق فنحن اول من يطالب لهم به”.

وعن الشكاوى من انقطاع التيار الكهربائي والتقنين القاسي في عدد من المناطق، أجاب: “نحن الآن ننتج على الشبكة الكهربائية بحدود 1660 ميغاوات وهي قدرتنا باستثناء معمل صور والة واحدة في معمل بعلبك، ونحن لدينا قدرة إضافية لتشغيلهما وهذا يعطينا فقط نحو 100 ميغاوات اضافية، فالوضع المالي للمؤسسة لا يسمح لنا بتشغيلهما اذا اردنا الالتزام بالسقف المالي المحدد لنا، وفي كل الاحوال هذا يزيد التغذية الكهربائية حوالى ساعة فقط، هذه هي الطاقة الانتاجية الموجودة في لبنان وخصوصا في فصل الصيف عندما تشتد درجات الحرارة، لذلك هناك ضرورة لانشاء معامل جديدة وانجازها في اسرع وقت قبل الصيف المقبل لكي نعطي كهرباء في صورة افضل”.

السابق
أبو جودة: مافيات الكهرباء تتلطى خلف المياومين والهدف اسقاط المشروع
التالي
احالة الموقوف حسين الحسين الى النيابة العامة