دول الخليج تناقش سبل الوقاية من إيبولا قبل الحجّ

إلتقى ممثلون من دول الخليج في الرياض، اليوم الأربعاء، لبحث سبل الوقاية من وباء إيبولا قبل موسم الحج في مكّة المكرّمة الذي يصادف مطلع تشرين الأوّل.

وقال توفيق بن أحمد خوجة مدير المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي: ’إلتقى المكتب في ظلّ التطوّرات المتلاحقة للإجراءات الاحترازیة الوقائیة التي قامت بھا بعض دول العالم لحمایة مواطنیھا ودولھا من وباء إیبولا المنتشر في غرب أفریقیا وباقتراب موسم الحج’.

وأضاف: ’على دول الخليج العمل معاً للاستجابة لأي طارئ وإعداد الخطوط العريضة للإطار الخليجي (الوقاية والعلاج والتدابير) عند الاشتباه واكتشاف أي حالة’.

كما أكّد ’ضرورة اتخاذ موقف خليجي واحد في تناول كامل الجوانب المتعلقة في الوقاية والإجراءات الاحترازية وحظر السفر ومنع تأشیرات الدخول والعمل من تلك الدول’.

من جانبه، أعرب وزير الصحة السعودي المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه عن أمله ’في أن تكون توصيات الاجتماع عملیة وواقعیة وأن لا یكون ھناك تھویل أو تھوین’، مؤكّداً أنّ “وزارة الصحة والقطاعات الصحّية والإدارات المعنية كافة في السعودية استعدّت لموسم الحج والعمرة منذ وقت طويل، حيث جنّدت كلّ الإمكانات المادية والبشرية واللوجيستية ليخرج الموسم خالياً من الأحداث الوبائية’.

السابق
البيت الأبيض يدعو المالكي إلى احترام العملية الديموقراطية
التالي
أوكرانيا مستعدّة للموافقة على قافلة الإغاثة بشروط