سلوفينيا تبتكر طريقة لمساعدة مسنّين على السفر

يعني انتقال الاشخاص الى دور العجزة عادة نهاية أحلامهم بالسفر والعطل في الخارج، الا ان مشروعاً جديداً على وسائل التواصل الاجتماعي في سلوفينيا يسعى لاثبات العكس.
لم تتردد يوزيكا كوتسيرا البالغة 77 سنة طويلاً، فعندما جاءت الفرصة، قررت سريعاً: ’اريد الذهاب الى اسبانيا. لا اخاف ابداً. اتساءل كيف يعيش الاشخاص المسنون هناك’.
وغادرت هذه الأرملة السلوفينية نزلها في دار العجزة في توبولسيكا في شمال البلاد لتمضية أسبوع في دار مماثلة في ماتارو على الساحل الاسباني قرب برشلونة، في نزل ميكويل ريباس البالغ 82 عاماً الذي سيمضي هذه المدة في مكان اقامتها الحالي في دار العجزة السلوفيني.
وهذا التبادل قائم بفضل مبادرة على موقع التواصل الاجتماعي ’لينكد ايج’ الذي انشئ قبل عام في هذا البلد الصغير العضو في منطقة اليورو.
ودفعت كوتسيرا 60 يورو (80 دولاراً) ثمناً لتسجيل اسمها في الموقع ولبطاقة السفر ذهاباً واياباً، لكنها لم تدفع مقابل أي شيء آخر، من السكن والعناية الطبية والطعام والترفيه.
وبعد خبرات أثمرت نتائج ايجابية في سلوفينيا، يعتبر هذا التبادل الدولي الاول من نوعه الذي يجري من طريق موقع ’لينكد ايج’ الذي طور منصة الكترونية تربط دور عجزة متشابهة في اوروبا والعالم للسماح لنزلاء هذه الدور بتبادل مساكنهم لفترات وجيزة.
وحصلت هذه المنصة الالكترونية التي طورتها شركة «سوسينت» لتكنولوجيا المعلوماتية، على جائزة افضل فكرة لشركة عام 2013 في سلوفينيا كما حصلت على دعم اكبر منظمة اوروبية لدور العجزة.
وجاءت الفكرة بعد درس لمنظمة التنمية والتعاون في المجال الاقتصادي أظهرت ان ما يصل الى 35 في المئة من قدرات دور العجزة غير مستخدمة وان 40 في المئة من السكان الاوروبيين سيكون عمرهم فوق الـ65 عاماً بحلول 2060.

السابق
كاظم الساهر يغني وجع العراق من اهدن
التالي
باريس ولندن وبرلين تدعو طرفي النزاع إلى وقف إطلاق النار في غزة