صيدا تكرّم الفنّان الراحل فؤاد جوهر

كرمت صيدا عاصمة الجنوب الفنان التشكيلي الراحل فؤاد جوهر، باحتفالية استمرت اسبوعا، نظمتها مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، وبلدية صيدا والشبكة المدرسية لصيدا والجوار، في خان الافرنج برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري، بعنوان «رحيل الفؤاد وبقاء الجوهر». وتوِّجت الاحتفالية بمعرض لوحات ورسوم لفنانين محترفين عايشو الراحل جوهر ولطلاب من مدارس الشبكة الى جانب مجموعته الخاصة، وبشهادات في الراحل من بعض زملائه ورفاق دربه، وازاحة الستارة عن جدارية «صيدون» التي ترك بصماته الملونة عليها. شارك في تكريم الفنان جوهر في خان الافرنج الى جانب الحريري: الرئيس فؤاد السنيورة، النائب ميشال موسى، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب ناصر حمود، مدير كلية الفنون الجميلة الفرع الاول في الجامعة اللبنانية اكرم قانصو ممثلا عميد الكلية جان داوود، رئيس جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت الياس ديب، ممثل المطران الياس نصار المونسنيور مارون كيوان، رئيس قسم المباحث الجنائية العميد وليد جوهر، ممثل رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق عضو المجلس البلدي خضر عكنان، وعدد من رؤساء بلديات المنطقة، وفعاليات ومدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، وحضرت الأديبة يمنى العيد والفنانون غازي قهوجي، عايدة صبرا، هشام ابو سليمان وخالد العبد الله والمخرج مشهور مصطفى، ومن الفنانين التشكيليين ميشال روحانا، عدنان حقاني، علي شمس، فؤاد الزيباوي ويوسف غزاوي، وعدد من الاعلاميين وعائلة الراحل.

بعد قص شريط الافتتاح، جال المشاركون في ارجاء المعرض الذي تضمن، نتاج سيمبوزيوم لفنانين محترفين ورسوما ولوحات لطلاب من مدارس الشبكة، مستوحاة من اعمال الفنان الراحل ومدرسته الفنية واللونية في الرسم والتشكيل، وخصصت القاعة الداخلية للخان للمجموعة الخاصة بجوهر ومن بينها لوحته الأخيرة موقعة من النائب بهية الحريري بعبارة «ستبقى جوهر يا فؤاد».. وعُرضت ايضا بعض الجوائز والدروع التقديرية التي احرزها الراحل في حياته تقديرا لإبداعاته الى جانب بعض مقتنياته الشخصية.
بعد النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تحية لروح الراحل، تحدث منسق المعرض الفنان زاهر البزري.
وتحدث في هذا التكريم: ديب والسعودي، ونجل الراحل علي جوهر، والفنان حسن جوني، والفنان عادل قديح، وأكرم قانصو، ومنسِّق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ثم كانت كلمة الفنان والناقد فيصل سلطان. ثم تحدثت النائب الحريري فاعلنت ان هذا اللقاء التكريمي الإبداعي سيتحول الى محترف دائم للفنون التّشكيلية، وسيكون مناسبة سنوية لن يغيب فؤاد عنها، مناسبة للتعبير عن الفنون بكل أشكالها. ثم تحدّث الرئيس السنيورة.

جدارية “صيدون”
وعلى هامش تكريم الفنان الراحل، قدمت الطالبة مريم ضحى رسم بورتريه لفؤاد جوهر الى زوجته زينة. بعد ذلك توجه الجميع الى ساحة الشهداء في صيدا حيث قام السنيورة والحريري والسعودي وزوجة الفنان الراحل، بازاحة الستارة عن جدارية “صيدون” تحية لعاشقها فؤاد جوهر، الذي أشرف على رسمها من قبل اساتذة الشبكة المدرسية وأنجزت بعد رحيله فأهديت لروحه.

السابق
أزمة مياه في النبطية وإقليم التفاح
التالي
جدة وحفيداها اليتيمان يكاد يقضي عليهم الفقر المدقع