وسط دماء عرسال.. من هو شامل روكز؟

شامل روكز
يتردد في الاوساط السياسية عن صفقة شاملة لسد فراغ موقع الرئاسة الاول، يقضي بانتخاب قائد الجيش العماد جان قهوجي، الرجل المسيحي التوافقي، رئيسا للجمهورية. الا ان هناك ثمن يجب ان يدفع لرئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب ميشال عون مقابل تخلييه عن حلمه القديم بتولي كرسي الرئاسة، وهذا الثمن سيكون وصول صهر عون، العميد شامل روكز لقيادة الجيش. وبحسب المعلومات فإن جولات النائب وليد جنبلاط على القيادات السياسية هي لتسويق هذه الصفقة.

العميد شامل روكز.. الاسم الابرز في لبنان خلال هذه الفترة. لافتات دعم وتأييد على الطرقات ومواقع التواصل الاجتماعي تدعو العميد روكز الى حسم المعركة في عرسال والقضاء على مسلحي النصرة وداعش.

وبالرغم من ان روكز اسم معروف في الاوساط السياسية ومحبوب في الاوساط العونية الا انها المرة الاولى التي تظهر حملات الدعم والتأييد له بهذه الطريقة.

يقول رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات والعلاقات العامة العميد الركن السابق هشام جابر دوره في حديث لـ”جنوبية” إنّ سبب قيادة العميد شامل روكز للمعركة في عرسال هو ان منطقة عرسال منطقة وعرة وفيها جبال لذلك تدخل فوج المغاوير هو أجدر فوج لخوض هذه المعركة وبما ان روكز هو قائد المغاوير فهو يقود المعركة.

ويضيف العميد جابر لـ”جنوبية”: ” العميد شامل روكز هو ضابط شجاع مغوار، غير مسيس، ورجل وطني بكل ما للكلمة من معنى، يتمتع بكفاءة متتالية، ومعروف بانضباطه”.

علما ان روكز هو من الضباط الذين خاضوا الحرب مع الجنرال ميشال عون، إذ تعرض لمحاولة اغتيال بالسم عندما كان نقيبا مع إثنين من الضباط أثناء حرب الإلغاء ضد القوات اللبنانية، ولكن أنقذ وعولج في الخارج، ثم عاد الى لبنان لمزوالة مهامه في السلك العسكري”.

ومعروف عن العميد روكز بين ضباط الجيش أنه صاحب الشخصية الحادة، والغامضة الذي تزوج من إبنة العماد ميشال عون كلوديا في العام 2011 وكان زواجهما بشكل سري في البداية.

رغم علاقته المتينة بنواب “تكتل التغيير والإصلاح” وأنّ عمه الجنرال عون، إلا انه معروف عن روكز أنه لا يتدخل في الشأن السياسي لا في الخفي ولا في العلن طالما انه يرتدي البذلة العسكرية، ولكن زواجه من إبنة الجنرال عون جعلته محسوبا على الجنرال سياسيا.

يتردد إسم العميد روكز في الآونة الأخيرة كمرشح لمنصب قائد للجيش خلفا للعماد جان قهوجي، الذي يتردد اسمه أيضا كمرشح لرئاسة الجمهورية، طالما انه بات معروفا استحالة وصول زعيم مسيحي من الصف الأول الى كرسي الرئاسة.

لا يكفي لروكز ان يكون ترشيحه من قبل عمه الجنرال الى منصب قيادة الجيش، لأن هذا المنصب الحساس بحاجة الى توافق جميع الفرقاء السياسيين.

ويتردد في الاوساط السياسية عن صفقة شاملة لسد فراغ موقع الرئاسة الاول، يقضي بانتخاب قائد الجيش، الرجل المسيحي التوافقي، رئيس للجمهورية. الا ان هناك ثمن يجب ان يدفع لرئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب ميشال عون مقابل تخلييه عن حلمه القديم بتولي كرسي الرئاسة، وهذا الثمن سيكون وصول صهر عون، العميد شامل روكز لقيادة الجيش. وبحسب المعلومات فإن جولات جنبلاط على القيادات السياسية هي لتسويق هذه الصفقة.

السابق
الحريري: هناك محاولات لخطف الربيع العربي وتقسيم المنطقة
التالي
محاولة لإدخال مخدرات عبر «الخيار» إلى سجن زحلة