البحث عن غزّة الفلسطينية: بين إيران ومصر وتركيا وقطر…

غزة
يبدو التضامن مع غزّة وسيلة وحاجة لغسل اليدين من الدماء السورية. إذ يكفي أن تصفّق لفلسطين ويكفي أن تذرف دمعتين على الضحايا وأن تشتم الاحتلال والغرب لكي تشعر أنّك قمت بما عليك القيام به تجاه شعب غزّة و"كرامة الامة"

الذين يُقتَلون في غزّة هم بشر لهم آباء وأبناء، لهم أحلام وذكريات، ومنهم من لم يبلغ الحلم… لهم من يحزن على رحيلهم ويأسى للجرحى. لكنّ الدم يسيل وأعداد الضحايا إلى ازدياد، وإسرائيل مستمرّة في عدوانها ومجزرتها، فيما لا أحد يستطيع وقف المذبحة والدمار.
بالتأكيد الشعب الفلسطيني لا يحتاج إلى شهادة نضالية من أحد ولا إلى دروس في الشجاعة. فسيرة مواجهة القتل الإسرائيلي في جسده وتاريخه قديمة من عمر الاحتلال، وسيرته من سيرة الشتات الفلسطيني. كما أنّ البطولة الفلسطينية لا تحتاج إلى ترداد أجوف وفارغ وكسول لأناشيد البطولة والنصر، من قبل جمهور مشاهدي الملحمة الجارية في غزّة كمشاهدي “المونديال”.
التفجّع على غزّة ليس كافيا. فالجثث التي تحاصرنا على امتداد الاراضي السورية فعلت فعلها في النفوس. قبل ايام وفي مؤتمر اسلامي شارك فيه علماء من 35 دولة اسلامية كان كلما عرض بعض العراقيين او السوريين مآسيهم وظلامتهم من الاستبداد او الارهاب، يبادر احد اعضاء الوفد الايراني للحديث عن مأساة فلسطين لكأن فلسطين كانت افضل وسيلة للهروب، لأنها سلاح المزاودة الفعّال.
يدرك الغزّاويّون، والشعب الفلسطيني كلّه، أنّ دماءهم استُبيحت في دول الطوق الفلسطيني أكثر مما سفحها الاحتلال الاسرائيلي، من أيلول الاسود في الأردن إلى حروب المخيمات في لبنان، واخيراً وليس آخراً تدمير مخيم اليرموك وتشريد أبنائه وقتل الفلسطينيين بلا هوادة في سورية.
واليوم نشهد التضامن مع فلسطين لسبب آخر، بالتأكيد غير إنقاذ الناس في غزّة. فتجارة الدم الفلسطيني لم تزل مُربِحة، وهي وسيلة من وسائل تسجيل النقاط بين اللبنانيين. وبين تركيا، التي أعلنت الحداد لثلاثة أيام، وبين مصر التي يكاد يكون موقفها محايد إذا لم نقل منحازا إلى إسرائيل، يبدو التضامن وسيلة وحاجة لغسل اليدين من الدماء السورية. إذ يكفي أن تصفّق لفلسطين ويكفي أن تذرف دمعتين على الضحايا وأن تشتم الاحتلال والغرب لكي تشعر أنّك قمت بما عليك القيام به تجاه شعب غزّة و”كرامة الامة”
كلّ من يتحدث عن فلسطين، من خارجها، من اللبنانيين والعرب والعجم، بالطبع ليست فلسطين أولويتهم. بل لانها سلاح ماض للاستخدام الداخلي.. للاستقواء في الحروب الأهلية. وفي الإقليم تحتاج دول مثل إيران وتركيا إلى جذب الجمهور العرب. ولكي تغطّي على تحكّمها ونفوذها في فلسطين تدمّر سورية تحت شعار فلسطين.
اليوم ثمّة حاجة إسرائيلية إلى دم فلسطيني، لا تقلّ عن حاجة خصومها الإقليميين لهذا الدم. وفي كلا الحالين لا توقّع لانتصار فلسطيني. أقصى ما يمكن أن نشهده هو احتمال ان تحقّق حركة حماس بعض المكاسب وبالطبع الفلسطينيين مزيدا من الخسائر والخذلان العربي والاسلامي. لكن الأكيد أنّ ثمّة مجزرة تُرتَكَب في غزّة. وقد بدأت تجارة المبادرات والتدخّلات والاقتراحات.
في السابق كان الزعيم الراحل ياسر عرفات رمزا لوحدة الشعب الفلسطيني. ومنذ اغتيل عرفات بسمّ إسرائيلي في العام 2003 تنفّس الصعداء خيار إسرائيلي وخيار إقليمي مشترك غايته محاصصة فلسطين وشعبها حصصا.
اليوم غزّة الإيرانية تنافسها غزّة القطرية، وتحفّز تركيا لاستعادة غزّة العثمانية من شطآن فلسطين، وهناك غزّة مصرية يريدها الفرعون تحت سلطانه… والحاصل أنّ كلّ مقاومة لا تؤول إلى وحدة فلسطينية في السياسة وفي النضال لا يعوّل عليها. وما لم يتعلّم أهل غزّة كيف يأخذون من الإيراني سلاحه ومن قطر علاقاتها ومن تركيا أحلامها، من دون أن يبيعوا في المقابل دماء أطفالهم التي لا تُقدّر بثمن، فإنّ غزّة ستظلّ تُباع وتُشترى في سوق نخاسة السياسة، ولن يحميها أحد، إلى أن تصير غزّة الفلسطينية.

السابق
اخلاء مكتب الجزيرة في غزة بعد تعرضه لاطلاق نار اسرائيلي
التالي
الجيش الإسرائيلي أكد مقتل الجندي الإسرائيلي الذي أعلنت حماس عن خطفه