الخبر يعكس موقفاً سياسياً والإعلام ليس حيادياً

نظم المركز الدولي لعلوم الانسان في جبيل التابع للاونيسكو في قاعة مؤتمراته ورشة عمل عن دور وسائل الاعلام حيال الواقع الطائفي في لبنان، في رعاية وزير الثقافة روني عريجي ممثلا بمستشاره البير جو خدار، وفي حضور شخصيات تربوية واجتماعية وثقافية.

بعد النشيد الوطني وعرض وثائقي عن دور المركز والوقوف دقيقة صمت عن روح النائب السابق مانويل يونس مطلق فكرة انشاء المركز في جبيل، مهد للورشة المسؤول الاعلامي في الاتحاد الفلسفي العربي الدكتور مصطفى الحلوة.
وتحدث مدير المركز الدولي لعلوم الانسان الدكتور أدونيس العكره عن المركز، وقال انه تم استحداث حقيبة برنامجية بعنوان “تحويل المعرفة الى سلوك مواطني”، ووضع برامج تدريب واعداد للمواطنين في العالم العربي بدءا من لبنان”.
واعتبر “ان لبنان والعالم العربي يواجهان حالة تمزق داخل الدين الواحد وأفكار تطرف وتعصب تعبر عن نفسها على الساحة السياسية”، لافتا الى “ان للمثقفين وهيئات المجتمع المدني دورا حاسما يؤدي اما الى الانتصار بالحروب او الانهزام، واما بالتنوير والتغيير في المجتمعات او تدميرها، باستخدام سلاح الاعلام الامضى”.
ولفت جوخدار الى “انه لا وجود لاعلام حيادي الذي هو موقف سياسي أو اجتماعي كأن يطلع علينا أحدهم على قاعدة اتخاذ موقف حيادي من الحوادث الجارية في سوريا ويساوي بين ما يقوم به النظام السوري وبين ما تقوم به العصابات التكفيرية للايحاء ان بانتقاده للجهتين معا يقف على الحياد بين متصارعين، لكن في الواقع يدافع عن مجموعة إرهابيين قدموا من معظم أنحاء العالم ضدّ نظام يمثل أكثرية من الشعب السوري باعتراف الاميركيين ويساوي بين الاثنين تحت غطاء الحيادية والموضوعية”.
والقى كلمة “مؤسسة هانز سايدل ستيفتونغ” ممثلها في لبنان انطوان غريب الذي شدّد على “ان الصحافة هي قوة لبنان وعنوان وجوده، ولا حرية ولا ديموقراطية من دون وجود الصحافة. لكن رغم ما يشوب صحافتنا من انقسام طائفي وتبعية حزبية وارتهان لبعض السياسيين يبقى الاعلام عندنا رائد الحريات في العالم العربي ومنبر الكلمة الحرة حيث لا وجود لحرية الكلمة الا في لبنان”.
ثم عقدت الحلقة الاولى بعنوان “كيف يمكن الاختلاف الديني ان يؤدي الى خلاف بين المواطنين”، وترأسها الدكتور هشام بدر الدين، وحاضر فيها كل من الشيخ ماهر حمود والدكتور وليد عربيد والدكتور علي خليفة.
وترأست المحامية مارلين دياب جلسة الحلقة الثانية بعنوان “الاعلام ورسالة بناء الوطن” وحاضر فيها كل من الدكتور ادغار طرابلسي والصحافي أمين قمورية وفؤاد عبيد.

السابق
رابطة الأساسي أقرّت توصية الإضراب في 1 و2 تموز
التالي
مركز الخيام أحيا يوم ضحايا التعذيب