كيف تقلع عن التدخين دون زيادة وزنك؟

الاقلاع عن التدخين

وجدت دراسة حديثة أن 53 بالمائة من المدخنين اكتسبوا وزناً خلال محاولاتهم الإقلاع عن التدخين، وأن متوسط الزيادة تراوح بين 3.6 و و6 كجم خلال العام الأول من الإقلاع. ووجدت الدراسة أيضاً أن الذين كانوا أكثر قلقاً بشأن زيادة الوزن كانوا أقل بحثاً عن وسيلة للتخلص من عادة التدخين.
تعتبر زيادة الوزن فور الإقلاع عن التدخين جزء من عملية التحسن الصحي الذي يحدث نتيجة عودة مستويات أول أكسيد الكربون في الدم إلى معدلات طبيعية بعد 12 ساعة فقط من الإقلاع، بحسب الدراسة التي نشرتها دورية “إنترناشيونال جورنال أوف كلينيكال براكتيس”.
خلال أسبوعين من الإقلاع عن التدخين يحدث تحسن في الدورة الدموية، وفي وظائف الرئة، وتنخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف مقارنة بالوضع السابق وقت التدخين
من ناحية أخرى يفيد الخبراء أن المقلعين عن التدخين لا يواجهون زيادة في الوزن أكبر من المدخنين على المدى الطويل، وأنه بإمكان المقلعين إتمام خطوتهم دون أن يؤدي ذلك إلى زيادة طويلة المدى في الوزن.
من المؤثرات الأخرى التي تحدث نتيجة الإقلاع على العلاقة مع الطعام، أن حاسة التذوق التي تتبلد نتيجة التدخين تعاود انتعاشها، فتتحسن عملية تذق الطعام، وقد ينتج عن ذلك زيادة الكميات التي يتم تناولها، حيث يدفع ذلك التحسن إلى زيادة حصة بعض الوجبات الخفيفة مثل البشار (الفيشار)، ورقائق البطاطا الشيبسي، وهي أطعمة غنية بالسعرات الحرارية.
إليك نموذج للطعام الذي يمكنك تناوله عند الإقلاع عن التدخين:
بالنسبة لوجبات الغداء والعشاء احرص على أن تحتوي الوجبة كوبين من الخضروات، وإضافة زيت الزيتون والخل، وحصة قليلة من البروتين الخالي من الدهون، وحصة قليلة من المعكرونة أو الأرز البني.
الغرض من هذه التركيبة أن يكون الخضار هو العنصر الرئيسي في الوجبة، فتحتوي الوجبة مثلاً على البصل والفطر والطماطم (البندورة) والفلفل والثوم والأعشاب، مع نصف حصة من المعكرونة المصنوعة من الدقيق الأسمر، أو الأرز البني. ستحتوي وجبة كهذه على حوالي 500 سعرة حرارية، ويساعدك ذلك على ضبط الوزن، وتذوق طعام متنوع وشهي.
على المدخن الذي يخطط للإقلاع أن يعرف أن التدخين يقمع الشهية، وأن التوقف عنه يؤدي فجأة إلى طفرة في الشعور بالجوع. لذلك ينصح بتناول المزيد من المكسرات والبذور لأنها تلبي الشعور بالجوع، وتحتوي على دهون جيدة وبروتين. كذلك يمكن تناول بعض الخضار المشوي، أو جوز الهند كوجبات خفيفة صحية لنفس الغرض.
يزيد التدخين أيضاً من عملية الأيض، لذلك عند الإقلاع عنه عليك تناول الشاي الأخضر الذي يعزز الأيض والتمثيل الغذائي بدوره.
أما النشاط الرياضي والبدني بعد الإقلاع عن التدخين فيصبح مرغوباً وأكثر سهولة مقارنة بالوضع السابق قبل الإقلاع، لذلك لا تفوت هذه الفرصة لتجديد حيويتك واستعادة نشاطك، وأيضاً الحفاظ على وزنك.

السابق
برنامج المونديال: الاحد 15-6
التالي
البابا فرنسيس يعبر عن قلقه الشديد ازاء الاحداث في العراق