المرصد: سلاح الجو السوري يقصف مقار لـ’داعش’ قرب الحدود مع العراق

قصف سلاح الجو السوري مقار لتنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام” (داعش) بالقرب من الحدود مع العراق المجاور لسوريا الذي يشهد منذ اسبوع هجوما كبيرا لعناصر هذا التنظيم المتشدد، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد ان “الطيران الحربي يقوم منذ يوم السبت بقصف مقار تابعة للدولة الاسلامية في العراق والشام وبخاصة مدينة الرقة (شمال) والحسكة (شمال شرق)” المتاخمة للعراق.

واكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن “بانها المرة الاولى التي يكون القصف فيها عنيفا بهذا الشكل”.

وعزا المرصد اسباب القصف لكون الدولة الاسلامية “تمكنت من ادخال اسلحة ثقيلة الى سوريا وبخاصة الدبابات وسيارات الهمر” التي تركها الجيش العراقي وراءه.

ففي الرقة، قام سلاح الطيران “بقصف منطقة مبنى المحافظة، التي يتخذها التنظيم كمقر رئيسي، ومبنى المحكمة الشرعية وقصر الضيافة” دون ان ترد معلومات عن خسائر بشرية، بحسب المرصد.

وبث ناشطون من الرقة صورا، لا يمكن لوكالة فرانس برس التاكد من صحتها، تبين حفرا واسعة امام مقار التنظيم في هذه المدينة.

واضاف المرصد ان الطيران الحربي شن غارات على مقار لداعش في مدينة الشدادي الواقعة في ريف الحسكة الجنوبي.

وراى مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان هذه الغارات تمت “بالتنسيق مع السلطات العراقية” التي تتهيأ لشن هجوم لاستعادة عدة مناطق في البلاد قام التنظيم بالاستيلاء عليها في شمال البلاد لاسيما الموصل.

ويقول خبراء ومعارضون سوريون ان تنظيم داعش الاسلامي المتطرف يسعى في سوريا الى اقامة “دولته” في المنطقة الممتدة من الرقة شمالا الى الحدود السورية العراقية في الشرق لاقامة تواصل مع عناصر التنظيم نفسه داخل العراق.

وظهر التنظيم في سوريا في ربيع 2013، وقوبل بداية باستحسان معارضي الرئيس بشار الاسد الباحثين عن اي مساعدة في قتالهم ضد القوات النظامية. الا ان هذه النظرة سرعان ما تبدلت مع ارتكاب التنظيم تجاوزات وسعيه الى التفرد بالسيطرة.

وتخوض فصائل المعارضة المسلحة في سوريا وبينها جبهة النصرة المتطرفة منذ كانون الثاني معارك ضارية ضد تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام” الذي تتهمه بتنفيذ مآرب النظام السوري وبالتشدد في تطبيق الشريعة الاسلامية وبتنفيذ عمليات قتل وخطف عشوائية.

وتسببت هذه المعارك التي شملت محافظات حلب والحسكة (شمال) ودير الزور (شرق) وادلب (شمال غرب) بمقتل اكثر من ستة آلاف شخص من الطرفين.
مصدروكالة الصحافة الفرنسية

السابق
الليلة… الأنظار كلّها على ميسي!
التالي
توقيف 3 مطلوبين في الضاحية الجنوبية