هذا هو تنظيم “داعش” الذي يقاتل في العراق وسوريا

تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام” الذي سيطر على ولاية نينوى وخصوصاً كبرى مدنها الموصل ومناطق من محافظات عراقية اخرى مجموعة جهادية متطرفة تتمتع بوجود قوي في سوريا وتمكنت من تجنيد آلاف المقاتلين.

– التأسيس
انبثقت “الدولة الاسلامية في العراق والشام” عن “الدولة الاسلامية في العراق” الفرع العراقي لتنظيم القاعدة الذي يقوده ابو بكر البغدادي.
في نيسان/ابريل 2013، اعلن البغدادي اندماج الدولة الاسلامية في العراق وجبهة النصرة الجماعة الجهادية التي تتمتع بوجود في سوريا في تنظيم واحد يحمل اسم “الدولة الاسلامية في العراق والشام”.
لكن جبهة النصرة رفضت الانضمام الى التنظيم الجديد وبدأت المجموعتان تتحركان كل على حدة قبل ان تتواجها في معارك اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2014.
واعترضت “الدولة الاسلامية في العراق والشام” علنا على سلطة زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري ورفضت الاستجابة لدعوته التركيز على العراق وترك سوريا لجبهة النصرة.

– المقاتلون
يقدر تشارلز ليستر الباحث في مركز بروكينغز في الدوحة بما بين خمسة آلاف وستة آلاف عدد المقاتلين في العراق وسبعة آلاف في سوريا. لكن لم يتم التحقق من هذه الارقام من مصادر اخرى.

– الجنسيات
في سوريا، معظم المقاتلين على الارض سوريون لكن قادتهم يأتون في اغلب الاحيان من الخارج ويكونون قد قاتلوا من قبل في العرق والشيشان وافغانستان. اما في العراق فمعظم المقاتلين من العراقيين.

ويقول الخبير في الحركات الاسلامية رومان كاييه من المعهد الفرنسي للشرق الاوسط ان عددا من القادة العسكريين في التنظيم عراقيون او ليبيون لكن الدعاة سعوديون او تونسيون.
ويضم التنظيم مئات المقاتلين الناطقين بالفرنسية من فرنسيين وبلجيكيين ومغاربة.

– المبادئ
لم تعلن “الدولة الاسلامية في العراق والشام” ولاءها لتنظيم القاعدة يوما. لكن المجموعة تتبنى العقيدة نفسها وتريد اقامة دولة اسلامية في منطقة تقع بين سوريا والعراق.

– الرعاة
لا يبدو ان التنظيم يحظى بدعم علني من اي دولة. ويقول محللون ان الجماعة تتلقى دعما ماليا من افراد متبرعين معظمهم في الخليج. وفي العراق يعتمد التنظيم على شخصيات من العشائر المحلية.

– الوجود على الارض
سيطر التنظيم في كانون الثاني/يناير مع جماعات اخرى على الفلوجة وقطاعات من الرمادي غرب بغداد.

ومنذ الاسبوع الماضي شن عدة هجمات في العراق وتوصل الثلاثاء مع جهاديين آخرين للسيطرة على محافظة نينوى وكبرى مدنها الموصل ثاني مدن العراق، ومناطق من كركوك وصلاح الدين.

في سوريا يعد التنظيم القوة الاكثر فاعلية في القتال .

لكن بعدما رحب به بعض المعارضين السوريين، دفعت الفظاعات التي نسبت اليه من خطف مدنيين واعدامات ورغبة في فرض سيطرته كل تحالفات المعارضة الى مقاتلته.

السابق
بشار الأسد يرشّح عون ونائب في ” المستقبل” يتولى الرد عليه: خذه لعندك!
التالي
3 قتلى لحزب الله