حملة الاحتشام الأخيرة تفتح العيون على قطر

أثارت حملة قطر التي تحضّ السياح والمقيمين الأجانب على الالتزام بقواعد اللباس في البلاد “للحفاظ على الثقافة والقيم” بدءاً من شهر يونيو المقبل، موجة من ردود الفعل المختلفة ما بين مؤيد ومعارض على مواقع التواصل الاجتماعي.

 تطلب حملة “أظهر احترامك” Reflect Respect، عبر منشور يوزع في أنحاء الدولة الخليجية، من كل زائر أو مقيم، ذكراً كان أم أنثى، أن يرتدي ملابس محتشمة تغطي أنحاء الجسم، من الكتفين إلى الركبتين. وتوضح الحملة في حسابها على تويتر دعوتها هذه، معتبرةً أنه “يجب على النساء تجنب ارتداء الملابس الضيقة أو القصيرة أو الشفافة مثل التنانير القصيرة والفساتين بلا أكمام.”

 اللافت في الحملة هي جملة “إذا كنت في قطر فأنت واحد منا”، في حين أن التقارير المختلفة الصادرة في السنوات القليلة الماضية، توضح سوء المعاملة التي يتعرض لها العمال الأجانب في قطر، لا سيما العاملين في ورش الملاعب المستضيفة لكأس العالم، حيث توفي أكثر من 567 عاملاً هندياً و430  عاملاً نيبالياً منذ يناير 2012. أجبرت هذه الأرقام قطر، التي يعدّ 85% من سكانها من الأجانب، على مراجعة قوانين وتشريعات العمل لديها، بعد ضغط من المنظمات الدولية.

 قالت صحيفة الشرق القطرية إن الحملة الرسمية سيتم إطلاقها رسمياً في 20 يونيو قبيل بدء شهر رمضان المبارك من قبل “مجموعة من النساء القطريات” اللواتي يردن المحافظة على الهوية الاجتماعية للبلاد، وتعزيز القيم الإسلامية ومنع السلوك “غير الأخلاقي” والغزو الثقافي. وكان المركز الإسلامي الثقافي في قطر قد أطلق عدة مبادرات في السابق لحض السياح على الالتزام باللباس المعتمد في البلاد.

 يذكر أن قطر تستعد لاستضافة كأس العالم 2022، الأمر الذي يطرح علامات استفهام كثيرة حول ظروف المشجعين الآتين من جميع أنحاء العالم لمتابعة الحدث العالمي، في فصل الصيف حيث تتجاوز الحرارة 45 درجة مئوية.

السابق
عون : حذارِ تكرار خطيئة 2008 الرئاسية
التالي
عون يرفض طرح جعجع ويحيل ’التسوية’ على البطريرك