ثماني منظمات تطلب من لبنان وقف ترحيل الفلسطينيين إلى سوريا ‘فورا’

النازحون السوريون

طالبت ثماني منظمات لحقوق الإنسان الحكومة الثلاثاء بوقف “ترحيل” الفلسطينيين إلى سوريا “فورا”، داعية إلى احترام لبنان التزاماته الدولية في هذا المجال.

ووقعت هذه المنظمات وهي “الاتحاد الاورو- متوسطي لمناهضة الاختفاءات القسرية، الشبكة الاورو- متوسطية لحقوق الانسان، لنعمل معا لأجل حقوق الانسان، المركز اللبناني لحقوق الانسان، حركة مناهضة العنصرية – لبنان، مؤسسة الكرامة، المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان، نشاط المسيحيين لمناهضة التعذيب – فرنسا” بيانا تحض فيه “السلطات اللبنانية على وقف عمليات الترحيل إلى سوريا فورا”.

وإذ ذكرت أن “المادة 14 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن “لكل فرد الحق في أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هربا من الاضطهاد” كشفت عن “تدابير متخذة لمنع اللاجئين الفلسطينيين من سوريا للوصول والبقاء في لبنان”.

وأضافت المنظمات أن هناك “عشرات الفلسطينيين القادمين من سوريا، تم طردهم من لبنان إلى سوريا في 4 أيار 2014، وفي ذلك انتهاك للمادة 3 من اتفاقية مناهضة التعذيب التي صادق عليها لبنان”.

عليه حضت الحكومة على “منح الفلسطينيين من سوريا الحقوق عينها التي يتمتع بها السوريون، واحترام التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان”.

يذكر أنه في الثامن من الجاري أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق عن إجراءات لن يسمح بموجبها بدخول سوى من يحمل “سمة دخول مسبقة مبنية على موافقة المديرية العامة للامن العام (التي تتولى ادارة المعابر الحدودية) او على بطاقة اقامة (…) ا

السابق
توقيف العراقي ‘الساعدي’ في حارة حريك بتهم ‘إرهاب’
التالي
‘التغيير الإصلاح’ لن تحضر إلى المجلس لانتخاب رئيس إلا إذا حصل وفاق