تنظيمات جهاديّة سوريّة تدعو الى «دولة العدل والقانون والحرية»

أصدرت تنظيمات سورية اسلامية معارضة السبت “ميثاق شرف” يدعو الى “اقامة دولة العدل والقانون والحرية” في سوريا بعد اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، كما دعت بقية الفصائل المعارضة الى التوقيع عليه.

وتعتبر “الجبهة الاسلامية” ابرز الفصائل الموقعة على هذا الميثاق الذي سمي “ميثاق شرف ثوريا للكتائب المقاتلة” الى جانب “الاتحاد الاسلامي لاجناد الشام” و”فيلق الشام” و”جيش المجاهدين” و”الوية الفرقان”. وكانت الجبهة الاسلامية التي تضم اوسع ائتلاف للقوى الاسلامية غير المنتمية الى القاعدة، اعلنت في تشرين الثاني 2013 برنامجها الذي دعا الى اقامة “دولة اسلامية في سوريا”.

ومن دون الاشارة الى اقامة الدولة الاسلامية قال الموقعون على هذا الميثاق ان “الشعب السوري يهدف الى اقامة دولة العدل والقانون والحرية بمعزل عن الضغوطات والاملاءات”.

واعتبر البيان ان “الثورة السورية هي ثورة اخلاق وقيم تهدف الى تحقيق الحرية والعدل والامن للمجتمع السوري بنسيجه الاجتماعي المتنوع بكافة اطيافه العرقية والطائفية”.

كما يشير الميثاق في بند اخر الى ان “الثورة السورية تلتزم احترام حقوق الانسان التي يحث عليها ديننا الحنيف”.

وفي موقف يعكس انفتاحا على الداخل والخارج، اعتبرت التنظيمات الاسلامية ان “العمل على اسقاط النظام عملية تشاركية بين مختلف القوى الثورية، وانطلاقا من وعي هذه القوى للبعد الاقليمي والدولي للازمة السورية فاننا نرحب باللقاء والتعاون مع الاطراف الاقليمية والدولية المتضامنة مع محنة الشعب السوري بما يخدم مصالح الثورة”.

السابق
سقوط صاروخين في وادي حميد في عرسال
التالي
القادة الافارقة المجتمعون في باريس يعلنون الحرب على بوكو حرام