اللواء بصبوص: ضبط أكبر عملية تهريب كبتاغون

عقد المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم، في ثكنة الشهيد يوسف حبيش – الحمراء، مؤتمراً صحفياً، حضره قائد الشرطة القضائية العميد ناجي المصري، رئيس قسم المباحث الجنائية العامة العميد الركن فادي الخازن، رئيس مكتب مكافحة المخدرات المركزي العقيد غسان شمس الدين، رئيس شعبة العلاقات العامة المقدم جوزف مسلم، وعدد من ضباط مكتب مكافحة المخدرات.

وتحدث بصبوص عن “عملية ضبط أكبر عملية تهريب للحبوب المخدرة “كبتاغون” في لبنان، التي كانت مخبأة داخل ثلاثة مستوعبات لحبوب الذرة في مرفأ بيروت، وهي معدة وجاهزة للتصدير الى احدى دول الخليج، وضبطت بتاريخ 10/4/2014″.

وإذ تناول “أهم إنجازات قوى الأمن ومكتب مكافحة المخدرات”، قال: “في ظل الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها البلاد والمنطقة، أثبتت مؤسسة قوى الأمن الداخلي أنها على قدر المسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتقها، وبالتالي نحن قمنا بتنفيذ المهام الموكلة إلينا بموجب القوانين والأنظمة بحرفية وجدارة وإحتراف، وقدمنا على مذبح الوطن عددا من الشهداء كان آخرهم الشهداء: أيوب ودندش والبايع”.

أضاف “ومن خلال عمليات حفظ الأمن والنظام المكلفين بها، ومكافحة الإرهاب وتنفيذ الخطط الأمنية في جميع المناطق اللبنانية، إلى جانب الجيش اللبناني وبالتعاون الوثيق والمستمر معه، بالإضافة إلى مهامنا الأخرى التي تتعلق بالضابطتين العدلية والإدارية، تمكنت قطعاتنا الإقليمية من شعبة معلومات ومفارز تحر وإستقصاء، والفصائل والمخافر الإقليمية من اكتشاف مرتكبي أكثر من 95% من الجرائم الواقعة في لبنان، بالإضافة إلى اكتشاف جرائم حصلت خارج الأراضي اللبنانية، وآخرها الجريمة التي حصلت في أبيدجان، وذهب ضحيتها مواطن لبناني، تم اكتشافها من قبل مفرزة بعبدا القضائية”.

وتابع “وجودي هنا اليوم لأهنئ قيادة الشرطة القضائية وضباطها ورتبائها وأفرادها على الإنجازات المشرفة التي قامت بها”.

وكشف أن “المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وضعت خطة لمكافحة المخدرات إنتاجا وتصنيعا وتجارة وترويجا وتعاطيا، وقد بوشر بتنفيذها بتوجيهات مني شخصيا ومن قائد الشرطة القضائية، ومؤخرا من وزير الداخلية الاستاذ نهاد المشنوق، الذي يعتبر من أولوياته مكافحة آفة المخدرات، التي تهدد المجتمع اللبناني وخاصة فئة الشباب”.

ولفت إلى ان “إنجازات مكتب مكافحة المخدرات أصبحت عالمية، فالعديد من الدول الأوروبية والعربية هنأتنا على هذه الإنجازات التي لا تعد ولا تحصى، فكل يوم هناك إنجاز، ومن أهمها على سبيل المثال لا الحصر:
– خلال شهر آب 2013، ضبط كمية خمسة ملايين حبة كبتاغون مهربة داخل سخان من مرفأ بيروت إلى دبي، وخمسة ملايين ونصف مليون حبة كبتاغون مخبأة داخل هياكل سبع شاحنات مهربة برا إلى السعودية.
– خلال شهر شباط 2014، ضبط خمسة ملايين حبة كبتاغون مخبأة داخل كسارة حجارة معد للتهريب إلى دبي.
– مساهمة مكتب مكافحة المخدرات في ضبط خمسة ملايين حبة كبتاغون في دبي كانت قد هربت من لبنان داخل سخانين من المياه، ومن خلال التنسيق بين مكتبي مكافحة المخدرات في لبنان والإمارات تم ضبط هذه الشحنة في الإمارات العربية المتحدة خلال شهر شباط من العام 2014.
– ضبط نصف طن من حشيشة الكيف موضبة داخل سقف شاحنة براد، معدة للتهريب إلى مصر، بالإضافة إلى معدات وآلات كانت تجهز لتوضيب وتهريب حبوب الكبتاغون إلى دول خليجية.
– ضبط ثلاثة أطنان من الحشيشة قيد التصنيع في البقاع.
– ضبط عدة عمليات تهريب مادة الكوكايين من أميركا الجنوبية إلى لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة العاملة في المطار.
– توقيف العديد من تجار المخدرات الخطرين والمطلوبين للعدالة.
– توافرت معلومات لدى شعبة المعلومات حول شحنة مخدرات متجهة من لبنان إلى الكويت بوسيلة معينة، وتمكنت الأجهزة المختصة في الكويت من ضبط 3.5 مليون حبة.
– بتاريخ 10/4/2014، وبالتعاون والتنسيق مع شعبة المخدرات في الجمارك اللبنانية، حيث تم إحباط أكبر عملية تهريب مخدرات في تاريخ لبنان فضبط مكتب مكافة المخدرات خمسة عشر مليون حبة كبتاغون مجهزة داخل أكياس من الذرة في مستودعات مرفأ بيروت معدة للتصدير إلى دبي، وقد تمكن المكتب من خلال عملية مهنية ومحترفة وجدارة منقطعة النظير أن يتوصل إلى معلومات دقيقة حول مكان المخدرات، التي يتراوح ثمنها ما بين 150 و300 مليون دولار، تبعا لسعرها في السوق”.

وختم “بالإضافة إلى العمليات الأمنية، لمكتب مكافحة المخدرات دور إجتماعي وأهلي في المجتمع المدني، حيث يتم تكليف ضباط المكتب لإلقاء محاضرات أمام طلاب المدارس والجامعات الذين هم معرضون أكثر من غيرهم ليكونوا ضحية آفة المخدرات، بالإضافة إلى الندوات التلفزيونية والإعلامية والتواصل مع الجمعيات الأهلية في المجتمع المدني التي تتعاطى موضوع مكافحة المخدرات، إذ لهذا المكتب دور توعوي إرشادي وليس فقط أمني، وبهذه المناسبة أكرر التهنئة الكبيرة لقيادة الشرطة القضائية على الإنجازات المشرفة، رغم الإمكانيات المتواضعة لوجستيا وعدديا”.

السابق
ايران لا تنوي اختيار سفير آخر لها للامم المتحدة
التالي
إيران في سوريا.. الانتصار المستحيل