الخوري: الحوار الاثنين ونأمل مشاركة الجميع

ناظم الخوري

بعد ان أفضت في نسختها الاخيرة الى ولادة “اعلان بعبدا” في 11 حزيران 2012، يحتضن قصر بعبدا الاثنين المقبل “طاولة الحوار الوطني”، مرة جديدة، بدعوة من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. وفيما لم يحسم “حزب الله” بعد موقفه من المشاركة وسط معطيات تشير الى توجهه نحو الحضور، أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم لـ”المركزية”، ان “القوات تنتظر ان يتبين برنامج الحوار ومواقف الآخرين منه، لتحديد موقفها، فبعض شروط طاولة الحوار وشكلها لم تتضح بعد، والهيئة التنفيذية تنتظر ان تنجلي الصورة للاجتماع واتخاذ القرار”. أما “تيار المردة”، فحسم امره بعدم المشاركة وفق ما اعلن امس رئيسه النائب سليمان فرنجية.

الخوري: من جهته، لفت الوزير السابق ناظم الخوري لـ”المركزية”، الى ان “جلسة الحوار التي دعا اليها سليمان يوم الاثنين 31 آذار قائمة في موعدها”، آملا ان “يلبي الجميع الدعوة ليريحوا البلاد في ظل هذا التشنج الذي تعيشه”.

وعن تلقي دوائر القصر اجابات عن المشاركين في الحوار، قال “نحن لا ننتظر اجابات. طاولة الحوار جاهزة، وطريق الحوار دائما مفتوحة في بعبدا. نحن لا نطلب مواقف من أحد، وُجهت الدعوات وعلى كل فريق ان يحدد موقفه منها. ولم يبلغنا احد شيئاا، لأننا لا ننتظر جوابا”.

وعما يميز الحوار هذه المرة، اجاب الخوري “جلوس القيادات مع بعضها البعض بعد التباعد الكبير الذي فرق بينها. فتأليف الحكومة تطلّب 11 شهرا، والبيان الوزاري اتفقوا عليه في اللحظة الاخيرة، هذا يعني ان الانقسام حاد جدا بين الفرقاء، والمطلوب الحوار وان يجلسوا سوية ويتحدثوا مع بعضهم”.

السابق
زاسبكين: اختيار الرئيس شأن داخلي وروسيا مع إجراء الاستحقاق في موعده
التالي
علوش: معالجة السلاح غير الشرعي في المناطق