سعيد: مهمة 14 آذار مرشح واحد ومنع الفراغ ومساعدة سلام

فارس سعيد

حضر ملف الاستحقاق الرئاسي في لقاء جمع اليوم، منسّقَ الامانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد ورئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في قصر بعبدا.

ونقل سعيد في حديث لـ”المركزية”، حرص سليمان “الكامل على ان تجرى الانتخابات الرئاسية ضمن المهل الدستورية احتراما للدستور ولمبدأ تداول السلطة. وهو يشدد على موعد الانتخابات كمحطة اساسية ديموقراطية للانتقال من عهد الى آخر”. واضاف “الاتفاق مع الرئيس واضح على ضرورة ان يكون هناك رئيس جديد في لبنان. ووجهة نظرنا متطابقة على ضرورة احترام المهل الدستورية ومبدأ تداول السلطة وانتخاب رئيس ضمن هذه المهل. ونجمع على ان هذا الاستحقاق يعني كل لبنان وليس فريقا فقط، وتجب مقاربته من موقع وطني وليس من زاوية طائفية”.

واعلن سعيد ان جرى خلال اللقاء ايضا، “تقويم لجلسات مجلس النواب من الزاوية السياسية. وكان اتفاق على استكمال الاتصالات مع كل الافرقاء”.

وعن مشاورات داخل كواليس 14 آذار للاتفاق على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، قال “من موقعي كمسؤول في هذا الفريق، أرى ان على 14 آذار ان يكون لها مرشحا، وعلينا ان نخوض الانتخابات بمرشح واحد، وان نؤمن انتخاب رئيس جديد في الموعد الدستوري، ويجب الا ندخل لبنان في الفراغ، وان نساعد رئيس الحكومة تمام سلام الذي اعلن ان حكومته لن تحلّ مكان رئيس الجمهورية. وأشدد على ان اي رئيس 14 آذاري، يجب ان يكون متجاوبا مع نظام المصلحة اللبنانية والمصلحتين العربية والدولية”.

على صعيد آخر، اعتبر سعيد ان “الانتهاكات السورية يجب ان تكون مدانة أولا من قبل الحكومة، ويجب القيام بمبادرة سياسية دبلوماسية، لرفع شكوى ضد الانتهاكات السورية من اي جهة اتت”.

كما دعا الى “التنبه لعدم تضخيم المواضيع وشرح المشاكل القائمة في لبنان وكأنها من طبيعة مذهبية او طائفية، حيث رأينا ان الكثيرين يتحدثون على سبيل المثال عن الفرح بدخول الجيش الى عرسال، وعقد الوزير حسين الحاج حسن مؤتمرا صحافيا طالب فيه بدخول الجيش الى هذه المدينة. لكن أذكر ان سليمان زار عرسال منذ 6 أشهر، وكان الجيش موجودا فيها آنذاك. كما ان الجيش تصدى في وادي الحجير، مرتين للطيران السوري، ما يعني انه كان موجودا هناك. فلماذا تضخيم الامور وكأن عرسال كانت خارجة عن القانون، ولانه تم اقفال طريق اللبوة، دخل الجيش اليها؟ الجيش كان موجودا ولا يجب ان نعمم ان هناك مناطق مع الجيش وأخرى ضده، هذا لا يحميه ونحن نريد ان نحميه برموش العيون، خاصة وانه جيش الفقراء كما قيل في الامس”.

السابق
الرفاعي: القوات توزّع الادوار والحوار مـن دون شروط
التالي
اﻷمن العام رداً على وهاب: عمل المديرية ﻻ يقيّمه هو او غيره